الرئيسية/شروحات الكتب/نونية ابن القيم/(149) فصل في ذكر الخلاف بين الناس هل تحبل نساء أهل الجنة أم لا
file_downloadsharefile-pdf-ofile-word-o

(149) فصل في ذكر الخلاف بين الناس هل تحبل نساء أهل الجنة أم لا

بسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيم
التَّعليق على كتاب (نونيّة ابن القيم – الكافية الشَّافية)
الدرس: التَّاسع والأربعون بعد المئة

***    ***    ***

- هل تحملُ وتلدُ نساءُ الجنَّة؟ [1] - معنى حديث (المؤمن إذا اشتهى الولدَ في الجنّة) [2] - حكم منع الولادة في الجنَّة بسببِ لوازمها [3] - الرَّاجحُ في مسألة ولادة نساء الجنَّة [4]

 
 
– القارئ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ وباركَ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آلِهِ وصحبِهِ أجمعينَ، أمَّا بعدُ؛ فقالَ ابنُ القيِّمِ -رحمَه الله تعالى-:
فصلٌ: في ذكرِ الخلافِ بينَ الناسِ: هلْ تَحْبَلُ نساءُ أهلِ الجنةِ أمْ لا؟

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 هل تحمل وتلد نساء الجنة
- الشيخ: لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، سبحان الله.
ابن القيم، كلُّ هذه الفصولِ عبارةٌ أنها خلاصةٌ لكتابِه "حادي الأرواح"، فهناكَ بسطَها وذكرَ أدلةَ الأبواب من الآيات والأحاديث والآثار والتوجيه، وفي هذه الفصولِ، في النَّظم اختصارٌ وإجمالٌ، فهو الآن يشير إلى مضمونِ هذه المسألةِ: هلْ تَحْبَلُ نساءُ أهلِ الجنةِ؟ تَحْبَلُ فيها يعني وتَلِدُ، تَحمُلُ وتَلِدُ، سبحان الله! الله أعلم، هذا من أمورِ الغيبِ التي لا يجوز القولُ فيها بنفيٍّ ولا إثباتٍ إلا بدليلٍ، نعم ماذا يقول ابن القيم؟

- القارئ:
والناسُ بينهمُ خلافٌ هلْ بها ... حَبَلٌ وفي هذا لهمْ قولانِ
- الشيخ: هل بها أي: هل في الجنةِ، هل فيها حَبَلٌ؟، حَمْلٌ تحملُ نساء الجنة.
- القارئ:
والناسُ بينهمُ خلافٌ هلْ بها ... حَبَلٌ وفي هذا لهمْ قولانِ
فنفاهُ طاوسٌ وإبراهيمُ ثمَّ ... مجاهدٌ وهمُ أولو العرفانِ
وروى العُقيليُّ الصدوقُ أبو رَزيـ ... ـنٍ صاحبُ المبعوثِ بالقرآنِ
أنْ لا توالُدَ في الِجنانِ رواهُ تعـ ... ـليقاً محمدٌ العظيمُ الشانِ
وحكاهُ عنهُ الترمذيُّ وقالَ إسـ ... ـحاقُ بنُ إبراهيمَ ذُو الإتقانِ
لا يُشتهى ولداً بها ولو اشتها ... هُ لكانَ ذاكَ محققَّ الإمكانِ
وروى هشامٌ لابنهِ عَنْ عامرٍ ... عَنْ ناجيٍ عَنْ سعدِ بنِ سنانِ
أنَّ الـمُنَعَّمَ في الجِنانِ إذا اشتهى الـ ... ـولدَ الذي هوَ نسخةُ الإنسانِ
فالحملُ ثمَّ الوضعُ ثمَّ السِّنُّ في ... فَردٍ من الساعاتٍ في الأزمانِ
إسنادُهُ عندي صحيحٌ قدْ روا ... هـُ الترمذيُّ وأحمدُ الشيبانيّ
ورجالُ ذا الإسنادِ محتجٌ بهمْ ... في مسلمٍ وهمُ أولو إتقانِ
لكنْ غريبٌ ما لَهُ مِن شاهدٍ ... فردٍ بِذا الإسنادِ ليسَ بثانِ

- الشيخ: رحمه الله، أقول: كمَّلَ الموضوع، ذكرَ المسألةَ والخلافَ والقائلينَ، أعد بيتين.
- القارئ:
وروى هشامٌ لابنهِ عَنْ عامرٍ ... عَنْ ناجي عَنْ سعدٍ بنِ سنانِ
أنَّ الـمُنَعَّمَ في الجِنانِ إذا اشتهى الـ ... ـولدَ الذي هوَ نسخةُ الإنسانِ
فالحملُ ثمَّ الوضعُ ثمَّ السِّنُّ في ... فردٍ من الساعاتٍ في الأزمانِ
إسنادُهُ عندي صحيحٌ قدْ روا ... هـُ الترمذيُّ وأحمدُ الشيبانيّ
ورجالُ ذا الإسنادِ محتجٌ بهمْ ... في مسلمٍ وهمُ أولو إتقانِ
لكنْ غريبٌ ما لَهُ مِن شاهدٍ ... فردٌ بِذا الإسنادِ ليسَ بثانِ
لولا حديثُ أبي رَزَيْنٍ كانَ ذا ... كالنًصِّ يقربُ منه في التِبيانِ
ولذاكَ أَوَّلَهُ ابنُ إبراهيمَ بالـ ... ـشرطِ الذي هو مُنْتَفَى الوجدانِ
 
2 معنى حديث (المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنَّة)
- الشيخ: الشرطُ، إسحاق بنِ إبراهيمَ، قالَ: إذا اشتهى، إذا اشتهى، لكن يعني الظاهرُ أنه لا يشتهي الولد، إذا اشتهى، لو يعني.. نقول: لو اشتهى الولدَ حَصَلَ لَهُ؛ لأنَّ لَهُمْ فيها مَا يَشْتَهُونَ، وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ [النحل:57]، الله المستعان، أعد.
- القارئ:
ولذاكَ أَوَّلَهُ ابنُ إبراهيمَ بالـ ... ـشرطِ الذي هو مُنْتَفَى الوجدانِ
وبذاكَ رامَ الجمعَ بينَ حديثِه ... وأبي رَزينٍ وهوَ ذوْ إمكانِ
هذا وفي تأويلِه نظرٌ فـ ... إنَّ إذا لتحقيقٍ وذي إتقانِ

- الشيخ: يشير إلى الفَرقِ بين "إنْ" وبين "إذا"، "إنْ" للأمرِ المشكوكِ فيه، و"إذا" للأمرِ الواقعِ إذا حصلَ له، إذا اشتهى.
- القارئ:
وَلَرُبَّما جاءتْ لغيرِ تَحَقُّقٍ ... والعكسُ في إِنْ ذاكَ وَضْعُ لسانِ
واحتجَّ مَنْ نَصَرَ الولادةَ أنَّ في الجـ ... ـنَّاتِ سائرَ شهوةِ الإنسانِ
واللهُ قدْ جَعلَ البنينَ معَ النِّسا ... مِن أعظمِ الشَّهواتِ في القرآنِ

- الشيخ: هذه حجةُ من نصرَ القولَ بالولادةِ.
- القارئ:
فأُجيبَ عنهُ بأنَّه لا يشتهي ... ولداً ولا حَبَلاً مِن النسوانِ
واحتجَّ مَنْ منعَ الولادةَ أنَّها ... ملزومةٌ أمرانِ مُمتنعانِ
حيضٌ وإنزالُ المنيِّ وذانكَ الـ ... أمرانِ في الجنَّاتِ مفقودانِ
 
3 حكم منع الولادة في الجنة بسبب لوازمها
- الشيخ: لا هذا ما هو بلازم، المنازِعُ قدْ يقول: ما هو بلازم، يحصل حَبَلٌ وولادةٌ بدونِ هذينِ الأمرينِ، أعد البيت.
- القارئ:
واحتجَّ مَنْ منعَ الولادةَ أنَّها ... ملزومةٌ أمرانِ مُمتنعانِ
حيضٌ وإنزالُ المنيِّ وذانكَ الـ ... أمرانِ في الجنَّاتِ مفقودانِ
لكنَّما الموجودُ نوعٌ غيرُ معـهودٍ .... فما ذا النَّفيُّ والإثباتُ متحدانِ
وروى صُدِيُّ عَنْ رسولِ اللهِ ... أنَّ

- الشيخ: صُديُّ؟
- القارئ: نعم، أحسن الله إليك.
- الشيخ: أي، ابنُ عِجلان نعم، وروى صُديُّ.
- القارئ:
وروى صُدِيُّ عَنْ رسولِ اللهِ ... أنَّ منيَّهم إذْ ذاكَ ذو فقدانِ
- الشيخ: لا منيّ ولا منيَّة، لا منيّ ولا منيَّة.
- القارئ:
بلْ لا منيَّ ولا منيَّة هكذا ... يروي سليمانُ هوَ الطبرانيّ
- الشيخ: الله يرحمه، ما شاء الله
- القارئ:
وأُجيبَ عنْهُ بأنَّهُ نوعٌ سِوَى الـ ... ـمعهودِ في الدنيا من النِّسوانِ
فالنَّفيُ للمعهودِ في الدُّنيا من الـ ... إيلادِ والإثباتُ نوعٌ ثانِ
واللهُ خالقُ نوعِنا مِنْ أربعٍ ... متقابلاتٍ كلِّها بِوِزَانِ
ذكرٌ وأنثى والذي هو ضدُّهُ ... وكذاكَ مِن أنثى بلا ذُكرانِ
والعكسُ أيضاً مثلُ حَوَّا أُمِّنَا ... هِيَ أربعٌ معلومةُ التبيانِ

- الشيخ: الله أكبر! إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لا إله إلا الله.
- القارئ:
وكذاكَ مولودُ الجنانِ يجوزُ أنْ ... يأتي بلا حيضٍ ولا فيضانِ
والأمرُ في ذا ممكنٌ في نفسِه ... والقطعُ ممتنعٌ بلا برهانِ

- الشيخ: تمام هذا هو، الأمرُ ممكنٌ، لكن الوقوعَ يحتاجُ إلى برهانٍ، نعم أعد بيت.
- القارئ:
وكذاكَ مولودُ الجنانِ يجوزُ أنْ ... يأتي بلا حيضٍ ولا فيضانِ
والأمرُ في ذا ممكنٌ في نفسِه ... والقطعُ ممتنعٌ بلا برهانِ
فلذاكَ عندي الوقفُ حتى يستبينَ..... لي الصوابُ بفضلِ ذيْ الإحسانِ
 
4 الرَّاجحُ في مسألة ولادة نساء الجنَّة
- الشيخ: هذا هو المختارُ، هذا هو المختارُ: الوقفُ، فلا نقعُ بنفيٍ ولا بإثباتٍ والحمد لله رب العالمين. الله أكبر الله أكبر، ما شاء الله! ما شاء الله! ذكرَ الخلافَ والاحتجاجاتِ وذكرَ أصحابَ المقالاتِ في هذه الأبياتِ! فالذي يحفظ هذه الأبيات يكون قدْ ألمَّ بالمسألةِ، ألمَّ بالمسألةِ من جميعِ وجوهِها، رحمه الله.
- القارئ: أحسن الله إليك يا شيخ، لكن ما يؤيدُ هذا قوله تعالى: وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ، وكذلكَ قصةُ الرجلِ الذي اشتهى الزرع.
- الشيخ: أي بس هذا غير الزرع، اللهُ أعلم، أبد هذا ما اختارَه ابن القيم هو: الوقف، الوقف، والتوقف.

 

معلومات عن السلسلة


  • حالة السلسلة :مكتملة
  • تاريخ إنشاء السلسلة :
  • تصنيف السلسلة :