لفظُ الحديث جاءَ فيه اختلاف، بعضُ الروايات فيها: "أوَّلُ ما خلقَ اللهُ القلم"، وفيها: "أوَّلَ ما خلقَ الله القلمَ"، وعلى كلِّ حال يعني العلماء مختلفون؛ هل القلمُ هو أوَّل، يعني قبل العرش ولَّا [أم] بعد العرش؟ قولان للنَّاس، وليس المراد أنَّه أوَّل جميع المخلوقات وأنَّ الله لم يخلق قبله شيء؛ لا، بل إذا قيل: "إنَّ القلمَ هو أوَّلُ المخلوقات" يعني: أوَّلُ المخلوقات الحاضرة الموجودة الآن، ولا يقتضي ذلك أنَّ الله لم يخلق قبل القلمِ شيئًا، فاللهُ تعالى لم يزل على كلِّ شيء قدير ولم يزل فعالًا لِمَا يريد .