الرئيسية/فتاوى/تفسير قوله تعالى ثم دنا فتدلى
file_downloadshare

تفسير قوله تعالى ثم دنا فتدلى

السؤال :

ما المقصودُ مِنْ قولِهِ تعالى: ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى [النجم:9،8] أهوَ اللهُ عزَّ وجلَّ أو جبريلُ عليهِ السلامُ ؟

الصحيح أنه جبريل، رآهُ النبي -صلى الله عليه وسلم- على هيئتِهِ التي خُلِقَ عليها مرتين مرةً في الأرض ومرةً في السماء، هذا هو الصحيح، والآياتُ هكذا: عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فالضمائرُ كلُّها تعودُ إلى جبريل .

 

القارئ: ثمَّ ذكرَ الحديث قالَ: وفي الحديثِ الصحيحِ في البخاريِّ عَنْ أنسٍ في قصةِ الإسراءِ والمعراجِ قالَ: فدَنَا ربُّ العِزَّةِ وتدَلَّى فكانَ قابَ قوسَيْنِ أو أدنى..

الشيخ: هذه هي الشُّبهة فيه، أما في تفسيرِ الآية فكما ذكرتُ أن المراد في دَنَا فَتَدَلَّى في الآية هو جبريل، هذا هو الصحيح، وأما ذاك في حديثِ الإسراء، وحديثُ الإسراء المذكور من روايةِ شَريك بن عبد الله فيها كلامٌ لأهل العلم وأنه وقعَ في بعضِ الأوهامِ فروايتُه لا يُعوَّلُ عليها، فالله سبحانه.. مع أننا نؤمن بأن الله يَدنو ممن شاء إذا شاء، يدنو ممن شاء، كما جاء في الأحاديث الكثيرة أنه ينزلُ إلى السماء، وأنه يدنو من أهل الموقفِ يوم عرفة عشيةَ عرفة، وأنه يُدني عبده المؤمن يوم القيامة فهو يدنو، لكن هذه اللفظة في حديثِ الإسراء هذه مما عدَّهُ بعضُ أهلِ العلمِ مِن أوهامِ شريك .