الرئيسية/فتاوى/حكم اللعب بالورق لمعرفة المستقبل بنية الهزل والضحك فقط
file_downloadshare

حكم اللعب بالورق لمعرفة المستقبل بنية الهزل والضحك فقط

السؤال :

قمْتُ أنا وصديقاتي باللَّعبِ بالورقِ لقراءةِ المستقبلِ، بنيَّةِ الضَّحكِ فقط، لأنَّهُ ولا واحدةَ منَّا لها علمٌ بهذهِ الأمورِ، ثمَّ علمْتُ أنَّهُ (مَن أتى عرَّافًا – ولم يصدِّقْهُ – لم تُقبَلْ صلاتُهُ أربعينَ يومًا) فاستغفرْتُ اللهَ وبكيْتُ وندمْتُ على ذلكَ وصلَّيْتُ ركعتينِ، فهل تنطبقُ عليَّ هذهِ الأمورُ، بحيثُ لا تُقبَلُ لي صلاةٌ أربعينَ يومًا.

 

ما دمْتِ قد تبْتِ فلا يضرُّكِ ما فعلْتِ، (التَّوبةُ تجبُّ ما قبلَها)، قد أحسنْتِ بالتَّوبةِ فلا تعودي لمثلِ ذلك، فالمستقبلُ لا يعلمُهُ إلَّا اللهُ، ولا يجوزُ سؤالُ الكُهَّانِ والسَّحرةِ عمَّا يفعلُهُ الإنسانُ في المستقبلِ، أو عمَّا يحدثُ للإنسانِ في المستقبلِ، ولا أنْ يفعلَ الأفعالَ الَّتي يقالُ له فيها أنَّها تدلُّ على المستقبلِ، مثل ما يقولون قراءةُ الكفِّ أو قراءةُ الفنجانِ أو ما أشبهَ ذلك، أو ما ذكرْتِ من اللَّعبِ في هذهِ الأوراقِ للاستدلالِ بها على المستقبلِ، كلُّ هذا منكرٌ وحرامٌ. اختمْ.

 

طالب : شيخ، أحسنَ اللهُ إليكَ، هل يشملُ هذا دخولُ بعضِ الحساباتِ في بعضِ مواقعِ التَّواصلِ فضولًا؟

الشيخ : ما أعرفُ سؤالَكَ، أعدْ.

 

الطالب : أقولُ: هل يشملُ هذا دخولَ بعضِ الحساباتِ في بعضِ مواقعِ التَّواصلِ اللي [التي] لها علاقةٌ بالعِرافةِ والكهانةِ؟

الشيخ : إي نعم، ما يجوزُ الدُّخولُ فيها، لا يجوزُ الدُّخولُ فيها، ولا الاستماعُ لما يُبَثُّ في بعضِ القنواتِ من أخبارِ الكهَّانِ، ولا سؤالُهم بطريقةٍ مِن طرقِ القنواتِ، قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل:65].