الرئيسية/فتاوى/حكم تقبيل أثر المحبوب
share

حكم تقبيل أثر المحبوب

السؤال :

في مسند الإمام أحمد ما نصُّه: "حدثنا سفيان، عن ابن جدعان قال: قال ثابت لأنس: يا أنس مسِستَ يدَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بيدك؟ قال: نعم، قال: أرني أقبلها" اهـ. [1] السؤال: هل هذا مِن التَّوسُّل المشروع؟ أثابكم الله.

 

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 – أخرجه الإمام أحمد (12094)، والدارمي (51) بهذا الإسناد وعلي بن زيد بن جدعان ضعيف كما في التقريب (4734).  وله شاهد حديث سلمة بن الأكوع أخرجه الإمام أحمد في المسند (16551) حدثنا يونس، قال: حدثنا العطاف، قال: حدثني عبد الرحمن – وقال غير يونس -ابن رزين أنه نزل الربذة هو وأصحاب له يريدون الحج، قيل لهم: هاهنا سلمة بن الأكوع صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيناه فسلمنا عليه، ثم سألناه فقال: " بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هذه "، وأخرج لنا كفه كفا ضخمة، قال: فقمنا إليه فقبلنا كفيه جميعا.

عبد الرحمن بن رزين قال عنه ابن حجر في التقريب (3859) " صدوق " وقال الدارقطني: "مجهول" قال الذهبي: " روى عنه يحيى بن أيوب المصري، والعطاف بن خالد، وذكره ابن حبان في الثقات " ينظر: الميزان (4862).

والعطاف بن خالد المخزومي قال عنه ابن حجر: " صدوق يهم " ووثقه أحمد وابن معين وقال ابن عدي :" لم أر بحديثه بأسا إذا حدث عنه ثقة. " ينظر: الكامل (7/95 رقم 1543)، والتقريب (4612). فالحديث حسن بشاهده على أقل أحواله والله أعلم.

الحمدُ لله وحده، وصلَّى الله وسلَّم على محمَّد، أمَّا بعد :

فليسَ هذا مِن قَبيل التَّوسُّل المشروع ولا التَّوسُّل الممنوع، بل هو مِن قَبيل التَّعبير عن الحبّ، كما جاءَ مثل هذا عن بعض السَّلف مِن تقبيل المصحف، [1] ولا يزال النَّاسُ يفعلون ذلك فيما يحبّونه مِن آثار آبائهم ومشايخهم، والله أعلم.

 

أملاه :

عبد الرَّحمن بن ناصر البرَّاك

 27 ربيع الآخر 1442هـ

 


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 منها ما أخرجه ابن المبارك في الجهاد (56)، والدارمي (3393) من طريق حماد بن زيد، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، أن عكرمة بن أبي جهل، كان يضع المصحف على وجهه ويقول: «كتاب ربي، كتاب ربي» وهذا إسناد منقطع فابن أبي ملكية لم يدرك عكرمة.