الرئيسية/الاختيارات الفقهية/إذا زادت عادتها أو تقدمت عن وقتها أو تأخرت فهو حيض
share

إذا زادت عادتها أو تقدمت عن وقتها أو تأخرت فهو حيض

 

إذا زادَتْ عادَتُهَا، أو تقدَّمَتْ عن وقتِهَا، أو تأخَّرَتْ: فهو حَيْضٌ

إذا زادَتْ عادتُها: كانت خمسة أيامٍ فصارَتْ ستَّة، أو ستَّة فصارَتْ سبعةً أو ثمانية أو عشرة، أو تقدَّمت عن وقتها: كانت عادَتُها في آخر الشَّهر، فتقدَّمت أوَّل الشَّهر، أو تأخَّرت: كانت عادتُها أوَّل الشَّهر، فتأخَّرت آخر الشَّهر، فكلُّ ذلك حَيضٌ على القول الصَّحيح  [1] ؛ انطلاقًا مِن الأصل الذي هو المُعتمد، وهو الذي يرتفعُ به الحَرَجُ، وهو: أنَّ الأصلَ في كلِّ دمٍ يخرجُ مِن رحمِ المرأة أنَّه حَيْضٌ، هذا هو الأصل.
ومعنى ذلك: أنَّه إن تقدَّمت أو تأخَّرتْ، أو زادَتْ: فهو حَيضٌ، هذا هو الأصلُ، إلَّا أن يعبر أكثر الحيض، أو أن يطبق عليها الحيض.
ولا يسعُ النّساء إلَّا ذلك.
ومِن سنَّة الله: أنَّ الحيضَ يتقدَّمُ ويتأخَّرُ، وتزيدُ الحَيْضةُ، فقد تكونُ حَيْضَةُ المرأةِ سبعةَ أيامٍ، تصبحُ عشرة، يستمرُ معها الدَّمُ، أمَّا هذه القوانين: فلا دليلَ عليها 
[2] .

 


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 والمذهب: فما تكرر ثلاثاً فهو حيض.  ينظر: "الإنصاف" 1/371 و"شرح المنتهى" 1/236 و"كشاف القناع" 1/498 وقال الموفق في "المقنع": "وعندي أنها تصير إليه من غير تكرار " قال في "الإنصاف" 1/372: " وهو الصواب، وعليه العمل، ولا يسع النساء العمل بغيره. قال ابن تميم: وهو أشبه، قال ابن عبيدان: وهو الصحيح، قال في الفائق: وهو المختار، واختاره الشيخ تقي الدين، وإليه ميل الشارح، وأومأ إليه في رواية منصور. قال المجد: وروي عن أحمد مثله"
2 شرح "زاد المستقنع" درس رقم /22/