الرئيسية/شروحات الكتب/الأسماء والصفات للبيهقي/(85) جماع أبواب إثبات صفة الكلام قوله “خرج رسول الله ﷺ من عند جويرية”
file_downloadsharefile-pdf-ofile-word-o

(85) جماع أبواب إثبات صفة الكلام قوله “خرج رسول الله ﷺ من عند جويرية”

بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ
شرح كتاب (الأسماء والصفات) للبيهقي
الدّرس: الخامس والثّمانون

***    ***    ***    ***

 
– القارئ: بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلِّمَ على نبيِّنا محمَّدٍ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ أجمعينَ. قالَ الإمامُ البيهقيّ -رحمَه اللهُ تعالى- في كتابِ "الأسماء والصفات":
بَابُ مَا جَاءَ فِي إِثْبَاتِ صِفَةِ الْكَلَامِ
أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ الرُّوذْبَارِيُّ، قال: أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ، قال: حدثنا أَبُو دَاوُدَ، قال: حدثنا دَاوُدُ بْنُ أُمَيَّةَ، قال: حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عِنْدِ جُوَيْرِيَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا وَكَانَ اسْمُهَا بَرَّةَ فَحَوَّلَ اسْمُهَا فَخَرَجَ وَهِيَ فِي مُصَلَّاهَا، فَرَجَعَ وَهِيَ فِي مُصَلَّاهَا، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(لَمْ تَزَالِي فِي مُصَلَّاكِ هَذَا؟)، قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (قَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ الله، وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَاءَ نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ، وَغَيْرِهِ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، قال – الشيخ: وَكَلِمَاتُ الله تَعَالَى لَا تَنْتَهِي إِلَى أَمَدٍ وَلَا تُحْصَرُ بِعَدٍّ، وَقَدْ نَفَى الله تَعَالَى عَنْهَا النَّفَادَ كَمَا نَفَى عَنْ ذَاتِهِ الْهَلَاكَ، وَالْمُرَادُ بِالْخَبَرِ ضَرْبُ الْمَثَلِ دَلَالَةً عَلَى الْوُفُورِ وَالْكَثْرَةِ، وَالله أَعْلَمُ.
– الشيخ: الشاهدُ: "ومِدَادُ كلماتِهِ" الْمِدَادُ معروفٌ هو ما يُكتَبُ به، ومِدَادُ كلماتِهِ لا حَدَّ لَهُ؛ لأنَّ الله قال: قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي إلى قوله: وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا [الكهف:109] وفي الآية الأخرى: مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ [لقمان:27]
 
– القارئ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ، قال: أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ، قال: حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلَانِسِيُّ، قال: حدثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ، قال: حدثنا شَيْبَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ ح، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ، قال أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ، قال: حدثنا أَبُو دَاوُدَ، قال: حدثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قال: حدثنا جَرِيرُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا: (أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمَنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ)، ثُمَّ يَقُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (كَانَ أَبُوكُمْ يُعَوِّذُ بِهِمَا إسماعيل وَإِسْحَاقَ عَلَيْهِ السَّلَامُ) لَفْظُ حَدِيثِ جَرِيرٍ
– الشيخ: كانَ أبُوكُمَا؟
– القارئ: (كَانَ أَبُوكُمْ يُعَوِّذُ بِهِمَا
– الشيخ: أَبُوكُمْ؟
– القارئ: نعم أحسنَ الله إليك.
– الشيخ: لا، أَبُوكُما، الظاهرُ أنه … كانَ أَبُوكُمَا يُعوِّذُ
– القارئ: يُعَوِّذُ بِهِمَا إسماعيلَ وَإِسْحَاقَ عَلَيْهِ السَّلَامُ)
– الشيخ: كان أَبُوكُمَا إبراهيم، ما أدري لعله.. أَبُوكُمَا زين، لا إله إلا الله، يُراجَعُ الصحيح، أنت تقول: "أبُوكُمْ" يعني تقصدُ الذي بين يديك؟ أقولُ: تقصد الذي بين يديكَ مكتوب؟
طالب: إي
الشيخ: خلاص هذا ما في جديد.
– القارئ: لَفْظُ حَدِيثِ جَرِيرٍ، وَفِي حَدِيثِ شَيْبَانَ: (كَانَ أَبُوكُمْ إبراهيم عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَالْبَاقِي سَوَاءٌ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ.
– الشيخ: في البخاري، شوفوه يقول في البخاري ولفظه؟
– القارئ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي فِي آخَرِينَ قَالُوا: قال: حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، قال: حدثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، قال: حدثنا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، وَأَبِيهِ الْحَارِثِ بْنِ يَعْقُوبَ، حَدَّثَاهُ عَنُ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ الْأَشَجِّ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ رَضِيَ الله عَنْهَا أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: (إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلًا فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ؛ فَإِنَّهُ لَا يَضُرُّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْهُ).
قَالَ يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الله، عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ ذَكْوَانَ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ -يَعْنِي النَّوْمَ- قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(أَمَا إِنَّكَ لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ هَارُونَ بْنِ مَعْرُوفٍ، وَغَيْرِهِ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السُّلَمِيُّ، قال: أخبرنا بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ الْإِسْفَرَايِينِيُّ، قال: حدثنا دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ، قال: حدثنا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ، قال: حدثنا اللَّيْثُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَعْقُوبَ، قَالَ: إِنَّ يَعْقُوبَ بْنَ عَبْدِ الله حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ بُسْرَ بْنَ سَعِيدٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ خَوْلَةَ بِنْتَ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّةَ، رَضِيَ الله عَنْهَا، تَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ:
(مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا، ثُمَّ قَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ كُلِّهَا مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ قُتَيْبَةَ وَمُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعيدٍ.
وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الله الْحَافِظُ، قال: أخبرنا أَبُو عَبْدِ الله بْنُ يَعْقُوبَ، قال: حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إسماعيل، قَالَا: أخبرنا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ، قال: أخبرنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنَ عَبْدِ الله، أَنَّهُ ذَكَرَ لَهُ أَنَّ أَبَا صَالِحٍ، مَوْلَى غَطَفَانَ، أَخْبَرَهُ، أَنَّه سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ، رَضِيَ الله عَنْهُ، يَقُولُ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله، لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(لَوْ أَنَّكَ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّكَ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ عِيسَى بْنِ حَمَّادٍ.
أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، قال: أخبرنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي، قال: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ، قال: حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إبراهيم بْنِ سَعْدٍ، قال: حدثنا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عَمِّهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي طَارِقُ بْنُ مُخَاشٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ أُتِيَ بِلَدِيغٍ، فَقَالَ:
(لَوْ قَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ؛ لَمْ يُلْدَغْ، وَلَمْ تضُرَّهُ)
أَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ،
– الشيخ: حسبُكَ يا أخي.
– القارئ: أحسنَ الله إليك.
الشيخ: نعم
طالب: (إنَّ أبَاكُمَا كانَ يُعوِّذُ بها إسماعيلَ) كذا في الصحيح.
الشيخ: أيش يقول؟
طالب: الحديثُ السابق: إنَّ أبَاكُمَا كانَ يُعوِّذُ بها إسماعيلَ وإسحاقَ، أبَاكُمَا
الشيخ: هذا هو الذي.. نعم بعده.
 
 

معلومات عن السلسلة


  • حالة السلسلة :مكتملة
  • تاريخ إنشاء السلسلة :
  • تصنيف السلسلة :العقيدة