الرئيسية/فتاوى/حكم من أفطر على سيجارة
file_downloadshare

حكم من أفطر على سيجارة

السؤال :

ما الحكمُ في الَّذي يفطرُ على سيجارة ؟

سيجارة، نقول له: مسكينٌ يفطرُ على خبيثٍ، يعني المطلوبُ منه أنْ يفطرَ على طيِّبٍ، على تمراتٍ وعلى رطبٍ وعلى ماءٍ طهورٍ، ثمَّ هو يفطرُ على خبيثٍ، عليه أنَّه يتوبَ إلى اللهِ ويستعينَ باللهِ فيترك الدّخانَ الَّذي يجعلُه هكذا، لكن صيامهُ صحيحٌ، صيامُه صحيحٌ لأنَّه ما دخَّنَ إلَّا بعد يعني بعدما حلَّ له الأكلُ والشربُ، فنسألُ اللهَ أن يعيذَنا وإيَّاكم مِن الشَّيطان، الدّخانُ هذا منكرٌ قبيحٌ، قبيحٌ شرعًا وعقلاً وطبعًا قبيحٌ، لا إله إلَّا الله، وفُتِنَ به كثيرٌ مِن النَّاس، سبحانَ اللهِ العظيمِ.

طالب: أحسنَ اللهُ إليكم، تعليقاً على هذا السؤالِ إنَّنا في مشاكل كبيرة، يقولون -يعني المدخِّنون- يقولون: لا يوجدُ في القرآن تحريم يعني نصّ على تحريمِ يعني الدخان… يوجدُ بعضُ العلماءِ بعضُهم متعلمون يقفون مع هؤلاءِ، يقولون: ليسَ هناك دليلٌ صريحٌ.. ثمّ يستحلَّون ..
الشيخ:
لا إله إلَّا الله. لأهلِ العلمِ أدلَّةٌ على تحريمِه، ما هو بلازم يأتي نصٌّ "لا تدخِّنوا"، ما وُجِدَ الدّخانُ في عهد الرسول، "لا تدخِّنوا" ما في، صحيح ما في "لا تدخِّنوا"، أو "إنَّ الدخانَ كذا" لا، هذا لم يُعرَفْ إلَّا في العصورِ المتأخِّرةِ، خبيثٌ يعني مِن محدثاتِ العصورِ المتأخِّرةِ، مِن المحدثاتِ، ولكن يطبقُ العقلاءُ والعلماءُ على خبثِه وضررِه، والشَّريعةُ جاءَتْ بحفظِ النّفوسِ وحفظِ الصّحَّةِ، هل يجوزُ للإنسان أن يتعاطى ما يضرُّ بصحَّتِهِ؟ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا[الأعراف:31] . عجيبٌ! هؤلاءِ يعني إمَّا جُهَّالٌ ولّا [أو] مغالطون يريدون بس [فقط] المعارضةَ، صحيح ما في الشرعِ نصّ، وفي القرآنِ ممَّا يستدلُّ به العلماءُ أنَّ الرَّسولَ عليه الصَّلاة والسَّلام مِن صفاتِهِ: وَيُحَرِّمُ عَلَيۡهِمُ ٱلۡخَبَٰٓئِثَ، فهل تقول: الدّخانُ طيِّبٌ؟! هو مِن الطيِّباتِ ولّا [أم] مِن الخبائثِ؟ يعني احكمْ بمقتضى العقلِ، طيّبٌ ولا خبيثٌ؟ اسأل الأطباءَ، نعم.

طالب: أحسنَ اللهُ إليك؛ يا شيخ نحن لما نقول لهم أنَّ الدخانَ ضارٌّ يستدلُّون مثلاً بالمشروبات الغازيَّةِ، يقولون ..
الشيخ:
الغازيِّة محدثةٌ إذا كانتْ ضارَّةً فحكمُها حكمُهُ، لكن ما علمْتُ أحدًا يقول أنَّ المشروبات الغازيَّة بدرجةِ الدّخان، عجيبٌ! نعم بعده .