الرئيسية/فتاوى/هل الأفضل في رمضان الانشغال بتدبر القرآن أو كثرة التلاوة
share

هل الأفضل في رمضان الانشغال بتدبر القرآن أو كثرة التلاوة

السؤال :

إذا شغلني تدبُّرُ بعض الآيات بتكرارها في صلاة النافلة عن إتمام الورد، مما فوَّت عليَّ ختم القرآن في رمضان، فهل يعدّ هذا قصورًا ونقصًا ؟ وهل الأفضل إذا مرَّتْ بي آية أثَّرت فيَّ أنْ أتجاوزها حتى لا أخلّ بختمتي ؟ خاصَّة أن هذا يتكرر معي كثيرًا، بحيث يقضي وقتًا طويلًا ولا يقرأ إلا شيئًا يسيرًا .

الحمدُ لله وحده، وصلَّى الله وسلَّم على محمَّد، أمَّا بعد:
فإنَّ تلاوة القرآن وتدبُّر القرآن مطلبان للمؤمن ؛ فالتّلاوة طريق للتَّدبُّر، وفي كثرة التّلاوة الاستكثارُ مِن الحسنات، وفي التَّدبُّر توصُّلٌ إلى العلم بمقاصد القرآن، ولكن لابدَّ مِن التَّوسط في كلٍّ منهما ؛ فلا يُفَوَّت أحدهما بالآخر، وتختلف الأحوال ؛ فتارة يترجَّح التَّوقفُ عن التلاوة للتَّدبر في معنى دقيقٍ، وتارة تترجَّح التّلاوةُ اغتنامًا لفضل الزمان، أو اغتنامًا للنشاط، أو بقصد التَّعاهد للحفظ.
وليُعلم أنَّ التَّدبُّر المطلوب اقترانه بالتلاوة لا يعوق عنها، فما هو إلا عقلُ المعاني الظاهرة كالذي يتعلق بأسماء الله وصفاته وآياته، أو ما يتعلق باليوم الآخر والوعد والوعيد، وهذا متيسّر دون الحاجة إلى التوقف الطويل، وأما التَّدبُّر الذي يستدعي التوقف أو التكرار فينبغي أن يكون قليلًا، أو يؤجَّل استكمالُه لوقت يخصص لمراجعة ما يشتبه، وبما ذكرتُه أرجو أن يتحقق لطالب هُدى القرآن مطلوبُه مِن الأمرين بعونه تعالى. والله أعلم، وصلَّى الله وسلَّم على محمَّد.

أملاه:
عبدالرَّحمن بن ناصر البراك
في 22 رمضان لعام 1439هـ