الرئيسية/شروحات الكتب/نونية ابن القيم/(153) فصل في سوق الجنة الذي ينصرفون إليها من ذلك المجلس
file_downloadsharefile-pdf-ofile-word-o

(153) فصل في سوق الجنة الذي ينصرفون إليها من ذلك المجلس

بسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيم
التَّعليق على كتاب (نونيّة ابن القيم – الكافية الشَّافية)
الدرس: الثَّالث والخمسون بعد المئة

***    ***    ***
 
– القارئ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ وباركَ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آلِهِ وصحبِهِ أجمعينَ، أمَّا بعدُ: فقالَ ابنُ القيِّمِ -رحمَهُ اللهُ تعالى-:
فصلٌ في سوقِ الجنةِ الَّذي ينصرفونَ إليهِ مِن ذلكَ المجلسِ، قالَ رحمَهُ اللهُ تعالى:
فيقولُ جلَّ جلالُهُ قومُوا إلى … ما قد ذخرْتُ لكم مِن الإحسانِ
يأتونَ سوقاً لا يُباعُ ويُشترَى … فيهِ فخذْ منهُ بلا أثمانِ
قد أسلفَ التُّجارُ أثمانَ المبيـ … ـعِ بعقدِهم في بيعةِ الرِّضوانِ
للّهِ سوقٌ قد أقامَتْها الملا … ئكةُ الكرامُ بكلِّ ما إحسانِ
فيها الَّذي واللّهِ لا عينٌ رأَتْ … كلَّا ولا سمعَتْ بهِ أذنانِ

– الشيخ: لا إله إلَّا الله، وش [ماذا] قالوا على حكاية، في تخريج لمعنى السوق؟
– القارئ: نعم أحسنَ اللهُ إليكَ، قالَ: ما رواهُ مسلمٌ في صحيحِهِ عن أنسِ بنِ مالكٍ، ما رواهُ مسلمٌ، مِن الأدلَّةِ على أنَّ في الجنَّةِ سوقاً ما رواهُ مسلمٌ في صحيحِهِ عن أنسِ بنِ مالكٍ -رضيَ اللهُ عنهُ- أنَّهُ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قالَ: (إنَّ في الجنَّةِ لسوقاً يأتونَها كلَّ جمعةٍ فتهبُّ ريحُ الشِّمالِ فتحثو في وجوهِهم وثيابِهم فيزدادونَ حسناً وجمالاً، فيرجعونَ إلى أهليهم وقد ازدادُوا حسناً وجمالاً، فيقولُ لهم أهلوهم: واللّهِ لقد ازددْتُم بعدَنا حسناً وجمالاً، فيقولونَ: واللَّهِ وأنتم ازددْتُم بعدَنا حسناً وجمالاً)
– الشيخ: نسألُ اللهَ من فضله.. انتهى الحديث؟
– القارئ: انتهى الحديثُ في حديثٍ آخرَ، أحسنَ اللهُ إليكَ
– الشيخ: إي اقرأْ
– القارئ: الحديثُ الآخرُ سيتكلَّمُ عليهِ النَّاظمُ في الأبياتِ المقبلةِ، وهوَ حديثُ أبي هريرةَ حينَ لقيَهُ سعيدٌ بنُ المسيَّبِ، فقالَ أبو هريرةَ: أسألُ اللهَ أنْ يجمعَ بيني وبينَكَ في سوقِ الجنَّةِ، فقالَ سعيدٌ: أو فيها سوقٌ؟ قالَ: نعم، أخبرَني رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- [فذكرَ الحديثَ وفيهِ قالَ]: فيأتونَ سوقاً قد حفَّتْ بها الملائكةُ، فيها ما لم تنظرْ العيونُ إلى مثلِهِ ولم تسمعْ الآذانُ ولم يخطرْ على القلوبِ.
قالَ: فيحملُ لنا ما اشتهيْنا ليسَ يُباعُ فيهِ ولا يُشترَى، وفي ذلكَ السُّوقِ يلقى أهلُ الجنَّةِ بعضَهم بعضاً. قالَ: فيقبلُ ذو المنزلةِ المرتفعةِ فيُلقَى مَن هوَ دونَهُ، وما فيهم دنيٌّ، فيروعُهُ ما يرى عليهِ مِن اللِّباسِ والهيئةِ، فما ينقضي آخرُ حديثِهِ حتَّى يتمثَّلَ عليهِ أحسنَ منهُ، وذلكَ أنَّهُ لا ينبغي لأحدٍ أنْ يحزنَ فيها.
قالَ: ثمَّ ننصرفُ إلى منازلِنا فيلقانا أزواجُنا فيقلْنَ: مرحباً وأهلاً بحبِّنا، لقد جئْتَ وأنَّ بكَ مِن الجمالِ والطِّيبِ أفضلَ ممَّا فارقْتَنا عليهِ

– الشيخ: لا إله إلَّا الله، لا إله إلَّا الله، مضمونُ هذه الأحاديثِ إجمالاً، الحديثُ القدسيُّ الثابتُ في الصَّحيحين، قالَ اللهُ: "أعددْتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأَتْ ولا أذنٌ سمعَتْ ولا خطرَ على قلبِ بشرٍ" حديثٌ متَّفقٌ عليه وهو حديثٌ قدسيٌّ، وهو يتضمَّنُ في الجملة ما تضمَّنَتْه هذه الأحاديثُ، نعم، لا إله إلَّا الله
– القارئ: قالَ: فنقولُ: جالسَنا اليومَ ربُّنا الجبَّارُ -عزَّ وجلَّ- وبحقِّنا أنْ ننقلبَ بمثلِ ما انقلبْنا. انتهى الحديثُ أحسنَ اللهُ إليكَ.
– الشيخ: تخريج؟
– القارئ: قالَ: روى هذا ابنُ أبي عاصمٍ في السُّنَّةِ
– الشيخ: الحديثُ الأخيرُ هذا؟
– القارئ: إي نعم
– الشيخ: الطويلُ؟
– القارئ: نعم، أحسنَ اللهُ إليكَ؟
– الشيخ: أيش قال؟
– القارئ: وقالَ عن هذا الحديثِ الَّذي هوَ ذكرَهُ ابنُ القيِّمِ في "حادي الأرواحِ" فقالَ عنهُ: وقالَ عن هذا المنذريُّ: رواهُ التِّرمذيُّ وابنُ ماجهْ وكلاهما مِن روايةِ عبدِ الحميدِ بنِ حبيبٍ بنِ أبي العشرينَ عن الأوزاعيِّ عن حسَّانَ بنِ عطيَّةَ عن سعيدٍ. قالَ: وعبدُ الحميدِ مختلفٌ فيهِ، وبقيَّةُ رواةِ الإسنادِ ثقاتٌ
– الشيخ: لا إله إلَّا الله، لا إله إلَّا الله، المهُّم اللهُ يقولُ عن الجنةِ: ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [الصف:12] الْفَوْزُ الْكَبِيرُ [البروج:11] و الْفَوْزُ الْمُبِينُ [الأنعام:16] فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ [السجدة:17]
– القارئ:
فيها الَّذي واللّهِ لا عينٌ رأَتْ … كلَّا ولا سمعَتْ بهِ أذنانِ
كلَّا ولم يخطرْ على قلبِ امرئٍ … فيكونُ عنهُ معبِّراً بلسانِ
فيرى امرأً مِن فوقِهِ في هيئةٍ … فيروعُهُ ما تنظرُ العينانِ
فإذا عليهِ مثلُها إذْ ليسَ يلـ … ـحقُ أهلَها شيءٌ مِن الأحزانِ
واهاً لذا السُّوقِ

– الشيخ: الله أكبرُ، رحمه الله، نظمَ معنى هالحديث، الله أكبرُ، الله أكبرُ
– القارئ:
واهاً لذا السُّوقِ الَّذي مِن حلِّهِ … نالَ التَّهاني كلَّها بأمانِ
يُدعَى بسوقِ تعارفٍ ما فيهِ مِن … صخبٍ ولا غشٍّ ولا أيمانِ

– الشيخ: لا إله إلَّا الله، اللهُ أعلمُ يعني لأنَّ من المتعِ عند الإنسانِ السوقَ الَّذي تُعرَضُ فيه التحفُ والسلعُ الثمينةُ و.. من مأكولٍ أو مشروبٍ أو ملبوسٍ أو أو أو، فلعلَّ هذا -واللهُ أعلمُ- من تمام النعيمِ أن جعلَ اللهُ لهم هذا النوعَ من النعيمِ، هذا النوعُ من النعيمِ، سوقٌ تُعرَضُ فيه أنواعُ الأشياءِ الثمينةِ والجميلةِ، فيأخذون منها -سبحان الله- ما شاؤُوا، نعم، لا إله إلَّا الله، يا الله، يا الله، نعم نسألُ اللهَ من فضله.
 

– القارئ:
يُدعَى بسوقِ تعارُفٍ ما فيهِ مِن … صخبٍ ولا غشٍّ ولا أيمانِ
وتجَّارُهُ مَن ليسَ تلهيهِ تجا … راتٌ ولا بيعٌ عن الرَّحمنِ

– الشيخ: يذكرُ عيوبَ أسواقِ الدُّنيا، غشٌّ وكذبٌ وأشياءٌ من هذا النوعِ، أشياءٌ في هذه الدُّنيا، وأيمانٌ كاذبةٌ، فهذا السوقُ بريءٌ من كلِّ ذلك، أعد الأبيات سوقُ تعارُفٍ.
– القارئ:
يُدعَى بسوقِ تعارُفٍ ما فيهِ مِن … صخبٍ ولا غشٍّ ولا أيمانِ
وتجَّارُهُ مَن ليسَ تلهيهِ تجا … راتٌ ولا بيعٌ عن الرَّحمنِ
أهلُ المروةِ والفتوَّةِ والتُّقى … والذِّكرِ للرَّحمنِ كلَّ أوانِ
يا مَن تعوَّضَ عنهُ بالسُّوقِ الَّذي … رُكِزَتْ لديهِ رايةُ الشَّيطانِ
لو كنْتَ تدري قدرَ ذاكَ السُّوقِ لم … تركنْ إلى سوقِ الكسادِ الفاني

– الشيخ: انتهى؟
– القارئ: فصلٌ في حالِهم عندَ رجوعِهم إلى أهليهم ومنازلِهم
– الشيخ: نفسُ المعنى السالف، أقول يبي [يريد] ينظمُ معنى.
– القارئ:
فإذا هم رجعُوا إلى أهليهُمُ … بمواهبٍ حصلَتْ مِن الرَّحمنِ
قالُوا لهم: أهلاً ورحباً ما الَّذي … أُعطِيْتُم مِن ذا الجمالِ الثَّاني
واللَّهِ لا زدْتُم جمالاً فوقَ ما … كنْتُم عليهِ قبلَ هذا الآنِ
قالُوا: وأنتم والَّذي أنشأَكم … قد زدْتُم حسناً على الإحسانِ
لكنْ يحقُّ لنا وقد كنَّا إذاً … جلساءُ ربِّ العرشِ ذي الرِّضوانِ
فهم إلى يومِ المزيدِ أشدُّ شو … قاً مِن محبٍّ للحبيبِ الدَّاني
فصلٌ في خلودِ أهلِ الجنَّةِ فيها ودوامِ صحَّتِهم ونعيمِهم وشبابِهم واستحالةِ النَّومِ والموتِ عليهم.

– الشيخ: حسبُك، نسألُ اللهَ الجنَّة، الله أكبر، الله أكبرُ، نسألُ الله من فضلِه، لا إله إلَّا الله.
 

 

معلومات عن السلسلة


  • حالة السلسلة :مكتملة
  • تاريخ إنشاء السلسلة :
  • تصنيف السلسلة :العقيدة