الرئيسية/شروحات الكتب/نونية ابن القيم/(154) فصل في خلود أهل الجنة ودوام صحتهم ونعيمهم
file_downloadsharefile-pdf-ofile-word-o

(154) فصل في خلود أهل الجنة ودوام صحتهم ونعيمهم

بسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيم
التَّعليق على كتاب (نونيّة ابن القيم – الكافية الشَّافية)
الدرس: الرَّابع والخمسون بعد المئة

***    ***    ***

- الخلودُ مِن تمام نعيمِ أهل الجنَّة [1] - لا حاجةَ لأهل الجنَّة إلى النَّوم [2] - فناءُ الجنَّة ومسألة التَّسلسل ودوام الحوادث [3] - ذبحُ الموتِ مع أنَّه عرضٌ وليس جسمًا [4] - صفة ميزان الأعمال يوم القيامة [5]

 

– القارئ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ وباركَ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آلِهِ وصحبِهِ أجمعينَ، أمَّا بعدُ: فقالَ ابنُ القيِّمِ -رحمَهُ اللهُ تعالى-:
فصلٌ في خلودِ أهلِ الجنَّةِ فيها

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 الخلودُ مِن تمام نعيمِ أهل الجنَّة
- الشيخ: اللهُ أكبرُ، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانَ الله، هذا تمام النعيمِ، الخلودُ، لا إله إلَّا الله، ولهذا يذكرُ اللهُ ذلك، يذكرُه كثيراً وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة:25] خَالِدِينَ فِيهَا [النساء:13] خَالِدِينَ فِيهَا لا إله إلَّا الله، جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ [البينة:8] نعم في الخلودِ حياةٌ لا موتَ بعدها، لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ [الدخان:56]
- القارئ: فصلٌ في خلودِ أهلِ الجنَّةِ فيها ودوامِ صحَّتِهم ونعيمِهم وشبابِهم واستحالةِ الموتِ والنَّومِ عليهم
قالَ رحمَهُ اللهُ تعالى:
هذا وخاتمةُ النَّعيمِ خلودُهم ... أبداً بدارِ الخُلدِ والرِّضوانِ

- الشيخ: اللهُ أكبرُ، نسألُ اللهَ من فضله، الله أكبر
القارئ:
أو ما سمعْتَ مناديَ الإيمانِ يخـ ... ـبرُ عن مناديهم بحسنِ بيانِ؟
- الشيخ: مناديَ الإيمانِ، من هو؟
- القارئ: اللهُ عزَّ وجلَّ يا شيخ
- الشيخ: رسلَه، إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ [آل عمران:193] الرسول.
القارئ:
لكم حياةٌ ما بها موتٌ وعا ... فيةٌ بلا سقمٍ ولا أحزانِ
ولكم نعيمٌ ما بهِ بؤسٌ وما ... لشبابِكم هرمٌ مدى الأزمانِ

- الشيخ: لا إله إلَّا الله، لا حول ولا قوَّة إلَّا بالله، سبحان الله، سبحان الله، سبحان الله، نسألُ اللهَ من فضله، نسألُ اللهَ من فضله
- القارئ:
كلا ولا نومٌ هناكَ يكونُ ذا ... نومٍ وموتٍ بينَنا أخوانِ
 
2 لا حاجةَ لأهل الجنَّة إلى النَّوم
- الشيخ: النومُ يحتاجُ إليه الناسُ في الدنيا؛ لأنَّهم يجهدون ويكلّون ويتعبون، فجعلَ اللهُ النومَ لهم يعني استجماماً، ويستعيدون فيه بعضَ ما فقدوه من حيويتهم ونشاطهم، أمَّا الجنَّةُ ما فيها جهدٌ، ما فيها مشاقٌّ، فلا حاجةَ لهم، ثمَّ إنَّ النَّومَ كما يقولُ العلماءُ: أخو الموتِ، النومُ أخو الموتِ وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ [الأنعام:60] سمَّاه توفّي، نعم أعد
- القارئ:
كلا ولا نومٌ هناكَ يكونُ ذا ... نومٍ وموتٍ بينَنا أخوانِ
هذا علمْناهُ اضطراراً مِن كتا ... بِ اللَّهِ فافهمْ مُقتضَى القرآنِ
والجهمُ شيخُ القومِ أفناها وأفنى
 
3 فناءُ الجنَّة ومسألة التَّسلسل ودوام الحوادث
- الشيخ: هذا إشارةٌ إلى أصلِ الموضوع، وهو خلودُ أهل الجنَّة ودوام الجنَّة، هذا علمْناهُ اضطراراً يعني: علماً ضروريَّاً قطعيَّاً، يعني ما هو.. لا، يعني من الضروريَّات، فمن ينكرُ خلودَ أهلِ الجنَّة فإنَّه كافرٌ، وجهمُ بن صفوانَ تقدَّم له مناسبة أنَّه يقولُ بفناء الجنَّة، بفناء الجنَّة والنار، وأبو الهذيلِ يقولُ بفناء الحركاتِ، تقدَّم هذا في أوَّلِ النونيَّة، أعد هذا
القارئ:
هذا علمْناهُ اضطراراً مِن كتا ... بِ اللَّهِ فافهمْ مُقتضَى القرآنِ
والجهمُ شيخُ القومِ أفناها وأفنى... أهلَها تبَّاً لذا الفتَّانِ
طرداً لنفيِ دوامِ فعلِ الرَّبِّ في الــ ... ـماضي وفي مستقبلِ الأزمانِ

- الشيخ: هذه مسألةُ دوامِ الحوادث، دوامُ الحوادث وتسلسلُ الحوادث في الماضي وفي المستقبل، وجهمُ يرى أنَّ ذلك ممتنعاً، دوامُها في الماضي ودوامُها في المستقبل، فهو يقولُ بامتناع دوامِ أفعالِ اللهِ، دوامُ أفعالِ اللهِ ودوامُ المخلوقات في الماضي والمستقبل، فللخلقِ بدايةٌ لم يكن قبلها شيءٌ ولهم نهايةٌ خلاص لا يكون بعدها شيءٌ، عدم عدم، يصيرُ الخلقُ عدما.
القارئ:
وأبو الهذيلِ يقولُ يفنى كلَّما ... فيها مِن الحركاتِ للسُّكَّانِ
وتصيرُ دارُ الخلدِ معَ سكَّانِها ... وثمارِها كحجارةِ البنيانِ

- الشيخ: ذكرَ هذا المعنى في أوَّل النونيَّةِ
- القارئ:
قالُوا: ولولا ذاكَ لم يثبتْ لنا ... ربٌّ لأجلِ تسلسُلِ الأعيانِ
فالقومُ إمَّا جاحدونَ لربِّهم ... أو منكرونَ حقائقَ الإيمانِ
فصلٌ في ذبحِ الموتِ بينَ الجنَّةِ والنَّارِ والرَّدُّ على مَن قالَ: إنَّ الذَّبحَ لملكِ الموتِ أو إنَّ ذلكَ مجازٌ لا حقيقةَ لهُ

- الشيخ: اللهُ المستعانُ، هذا شلون، هذا عنوان ابن القيِّم كذا يقول؟
- القارئ: نعم أحسنَ اللهُ إليكم
- الشيخ: لا إله إلَّا الله، اللهُ المستعانُ
- القارئ: قالَ رحمَهُ اللهُ:
أو ما سمعْتَ بذبحِهِ للموتِ بيـ ... ـنَ المنزلَينِ كذبحِ كبشِ الضَّانِ

- الشيخ: يُؤتَى به على صورةِ كبشٍ
- القارئ:
حاشا لذا المَلَكِ الكريمِ وإنَّما ... هوَ موتُنا المحتومُ للإنسانِ
واللّهُ يُنشِئُ منهُ كبشاً أملحاً ... يومَ المعادِ يُرَى لنا بعيانِ
يُنشِئُ مِن الأعراضِ أجساماً كذا ... بالعكسِ كلُّ قابلِ الإمكانِ

- الشيخ: اللهُ على كلِّ شيءٍ قديرٌ
- القارئ:
أفما تُصدِّقُ أنَّ أعمالَ العبا ... دِ تُحَطُّ يومَ العرضِ في الميزانِ؟
 
4 ذبحُ الموتِ مع أنَّه عرضٌ وليس جسمًا
- الشيخ: هذا يقولُ مثله، كما أنَّ أعمالَ العبادِ، وهي أعراضٌ يكونُ لها ثقلٌ ولها وزنٌ ولها ولها، كذلك الموتُ وإنْ كان عرضاً ليسَ جسماً، اللهُ ينشئُ منه ما شاءَ، ينشئُ منه مخلوقاً معيَّناً له... فيقولُ: إنَّ اللهَ ينشئُ من عرضِ الموتِ يعني شيئاً أو مخلوقاً على هيئةِ الكبشِ
- القارئ:
أفما تُصدِّقُ أنَّ أعمالَ العبا ... دِ تُحَطُّ يومَ العرضِ في الميزانِ؟
وكذاكَ تثقلُ تارةً وتخفُّ أخـ ... ـرى ذاكَ في القرآنِ ذو تبيانِ
ولهُ لسانٌ كفَّتاهُ تقيمُهُ ... والكفَّتانِ إليهِ ناظرتانِ

 
5 صفة ميزان الأعمال يوم القيامة
- الشيخ: كيف؟ يعني الميزان –ميزانُ الأعمال- له لسانٌ؟ وهذا لا أذكرُ أنَّه وردَ، يعني له لسانٌ! اللهُ أعلمُ، المهمُّ أنَّه ميزانٌ فيه موازينٌ، وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ [الأنبياء:47] وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ [الأعراف:9] نعم وله لسانٌ
- القارئ: ولهُ لسانٌ كفَّتاهُ تقيمُهُ
- الشيخ: لسانُ الميزانِ، يمكن الحين ما يعرفون الناس لسان الميزان؛ لأنَّه سبحان الله طلعت الموازين هذه الَّتي تكون بالكتابة، يعني بالثقلِ على السطحِ، الميزانُ يطلع يعني مقدار الثقل والوزن، ما هنالك كفَّة، الآن الموازين الجارية ما لها كفَّةٌ، ما أدري تُستعمَلُ أو لا تُستعمَلُ الآن، لكن قديماً الميزانُ له كفَّتان، واحدة يمين وواحدة شمال وفيها الصنجة الَّتي تُوضَعُ حتَّى يعرفَ مقدار الآخر الموزون، واللسانُ هو الحديدةُ الدقيقةُ الَّتي تكون في الوسطِ، فبحسبِ إن تساوتْ الكفَّتينِ صار وسطاً تماماً، لا يمين.. وإن مالَت إحداهما صارت أثقل مالَ اللسانُ إليها، فيُعرَفُ يعني ثقلُ الشيءِ بهذا اللسان، يسمّون الحديدة الَّتي في الوسطِ لسان، لسان الميزان، نعم، الظاهرُ أنَّ الموازينَ الآن الجارية في كلِّها بالطريقة الحديثةِ ولا في كفَّتين؟ في أبو كفَّتين؟
- القارئ: قليلٌ جدَّاً
- الشيخ: كلُّها؟
- طالب: نعم

- الشيخ: لا إله إلَّا الله
- طالب: القديمُ هذا موجودٌ في بعض المتاحفِ والآثارِ

- الشيخ: خله، هذا قضينا منه، خلاص
- طالب: نستخدمُه في مصرَ يا شيخ

- الشيخ: اللي يروح يتفرَّج يروح للمتاحف نعم، لا إله إلَّا الله، لا إله إلَّا الله، في موازين أخرى عندَ الناس قديمة لأشياء تكونُ حجمها كبيراً وشيء... فيه هذا... لكن ليس في معنى كفَّتين يعني كفَّة يمين ويسار لكن في، سبحان الله يختلفون، خشبة خشبة طويلة ولها خطوط وفي ثقل كبير حجر بقدر.. يعني له شيءٌ يعني من نوعِ لسانِ الميزان، لكن ما فيه كفَّتين، خشبة طويلة والثقل هذا يُعلَّقُ بها، له مواصفاتٌ يسمونه قديماً القبَّان القبَّان، لا إله إلَّا الله، لا إله إلَّا الله
- القارئ:
وله لسانٌ كفَّتاهُ تقيمُهُ ... والكفَّتانِ إليهِ ناظرتانِ
- الشيخ: هذا خيالٌ، يعني كفَّتان إليه، كأنَّها إلى اللسانِ ناظرتان، بس هو كأنَّها تنظرُ إلى اللسانِ بحسبِ اعتدالِه وميولِه، الكفَّتان إليه يعني إلى اللسانِ ناظرتانِ هذا الظاهرُ أنَّه نوعٌ من التعبيرِ والتشبيهِ، ما أظنُّ أنَّ له أصل في النقل، أنَّ الكفَّتين تنظران إلى اللسانِ
- القارئ: أحسنَ اللهُ إليكَ، هوَ الواردُ في اللِّسانِ مرويٌّ عن ابنِ عبَّاسٍ ذكرَهُ أبو الشَّيخِ مِن طريقِ الكلبيِّ.. وليسَ فيه حديث...
- الشيخ: مادام الكلبيُّ في الطريقِ فهو ضائعٌ، نعم ما لنا شغلٌ فيه
- القارئ:
ما ذاكَ أمراً معنويَّاً بل هوَ الـ ... ـمحسوسُ حقَّاً عندَ ذي الإيمانِ
- الشيخ: يعني الميزانُ ووزنُ الأعمالِ أمرٌ حسِّيٌّ حقيقيٌّ، والمنكرون للميزان يقولون: هذا كنايةٌ عن العدل بس، ولا ما في وزن ولا في شيء
- القارئ:
أو ما سمعْتَ بأنَّ تسبيحَ العبا ... دِ وذكرِهم وقراءةِ القرآنِ
ينشيهِ ربُّ العرشِ في صورٍ تجا ... دلُ عنهُ يومَ قيامةِ الأبدانِ؟
أو ما سمعْتَ بأنَّ ذلكَ حولَ عر ... شِ الرَّبِ ذو صوتٍ وذو دورانِ؟
يشفعْنَ عندَ الرَّبِّ جلَّ جلالُهُ ... ويذكِّرونَ بصاحبِ الإحسانِ

- الشيخ: لا إله إلَّا الله، اش [ماذا] قالَ على يذكرون ذي؟
- القارئ: يشيرُ إلى ما رواهُ الحاكمُ في المستدركِ عن النعمانِ بنِ بشيرٍ -رضيَ اللهُ عنهُ- أنَّهُ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: (الَّذينَ يذكرونَ اللهَ مِن جلالِ التَّمجيدِ والتَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّهليلِ يتعاطفْنَ حولَ العرشِ لهنَّ دويٌّ كدويِّ النَّحلِ يقلْنَ لصاحبهنَّ: ألا يحبُّ أحدُكم أنْ يكونَ لهُ عندَ الرَّحمنِ
- الشيخ: ... بس [فقط]، يقلْنَ لصاحبِهنَّ، انتهت الجملة؟
- القارئ: لا، يقلْنَ لصاحبِهنَّ ألا، المقولةُ الآنَ أحسنَ اللهُ إليكَ
- الشيخ: لا، ما هو بهذه المقولة، هذا ما هو مقولٌ يعني كلمات الذكر، لا هذهِ مقولةُ الرسولِ يقولُ: ألا، ألا يحبُّ أحدُكم، في في شيء، في سقط ولا في شيء، نعم قل قل أشوف
- القارئ: ألا يحبُّ أحدُكم أنْ يكونَ لهُ عندَ الرَّحمنِ شيءٌ يذكرُهُ بهِ
- الشيخ: يقول عندَ الحاكمِ؟
- القارئ: قالَ الحاكمُ: هذا حديثٌ صحيحُ الإسنادِ ولم يخرِّجْاهُ، وقالَ المنذريُّ في التَّرغيبِ والتَّرهيبِ: رواهُ ابنُ أبي الدُّنيا وابنُ ماجهْ، واللَّفظُ لهُ والحاكمُ، وقالَ: صحيحٌ على شرطِ مسلمٍ
- الشيخ: إي الحاكم تصحيحات الحاكم ما هي
- القارئ: ثمَّ قالَ على البيتِ الآخرِ يشفعْنَ عندَ الرَّبِّ جلَّ جلالُهُ
- الشيخ: أيش؟ قال أيش؟
- القارئ:
يشفعْنَ عندَ الرَّبِّ جلَّ جلالُهُ ... ويذكِّرونَ بصاحبِ الإحسانِ
قالُوا في الحاشيةِ: يعني أنَّ الأعمالَ تشفعُ لصاحبِها عندَ اللهِ وتذكِّرُهُ بهِ

- الشيخ: كلمةُ "تذكِّره به" هي صعبةٌ، تذكِّرُه به! هذه صعبةٌ، أمَّا يشفعْنَ هذا أمرٌ سهلٌ، لكن تذكِّرُه به
- القارئ: ولكنَّ النَّاظمَ أنَّثَ الضَّميرَ في "يشفعْنَ" وذكَّرَهُ في "يذكِّرونَ"، وهكذا وردَ في مسندِ الإمامِ أحمدَ في الرِّوايةِ المذكورةِ في الحاشيةِ السَّابقةِ: "لهنَّ دويٌّ كدويِّ النَّحلِ يُذكِّرونَ بصاحبِهنَّ" في المسندِ، وفي مسندِ ابنِ أبي شيبةَ: "يذكرْنَ"
- الشيخ: سهل بس مشِّ
- القارئ: وفي سننِ ابنِ ماجهْ تُذكِّرُ.. أحسنَ اللهُ إليكَ
أو ما سمعْتَ بأنَّ ذلكَ مؤنِسٌ ... في القبرِ للملفوفِ في الأكفانِ؟

- الشيخ: يشيرُ إلى ما جاء في حديثِ البراء الطويلِ
- القارئ:
في صورةِ الرَّجلِ الجميلِ الوجهِ في ... سنِّ الشَّبابِ كأجملِ الشُّبانِ
أو ما سمعْتَ بأنَّ ما تتلوهُ في ... أيَّامِ هذا العمرِ مِن قرآنِ؟ 
- القارئ: يأتي يجادلُ عنكَ يومَ الحشرِ للرَّ ... حمنِ كي ينجيَكَ مِن نيرانِ
في صورةِ الرَّجلِ الَّذي هوَ شا ... حبٌ يا حبَّذا ذاكَ الشَّفيعُ الدَّاني
أو ما سمعْتَ حديثَ صدقٍ قد ... أتى في سورتَينِ مِن أوَّلِ الفرقانِ؟

- الشيخ: الفرقانُ يعني القرآن لا يريدُ السورةَ، سورةُ البقرةِ وآلُ عمرانَ، نعم يريدُ أنَّ البقرةَ وآلَ عمران يأتيان كأنَّهما.. الحديث
- القارئ:
أو ما سمعْتَ حديثَ صدقٍ قد ... أتى في سورتَينِ مِن أوَّلِ الفرقانِ؟
فرقانِ مِن طيرٍ صوافٍّ بينَها ... شرقٌ ومنهُ الضَّوءُ ذو تبيانِ
شبَّهَهما بغمامتَينِ وإنْ تشأْ ... بغيايتَينِ هما لذا مَثَلانِ

- الشيخ: مِثْلان أو مَثَلان، مثلان ولا مثلان عندكم؟
- القارئ: شكَّلُوها "مَثَلان"، أحسنَ اللهُ إليكم
هذا مثالُ الأجرِ وهوَ فعالُنا ... لتلاوةِ القرآنِ بالإحسانِ
أو ما سمعْتَ بقلبِهِ سبحانَهُ الـ ... ـأعيانَ مِن لونٍ إلى ألوانِ؟
فالموتُ ينشيهِ لنا في صورةِ

- الشيخ: كلُّ هذا يريدُ يؤيِّدُ ما جاء من ذبحِ الموتِ وأنَّه ذبحٌ حقيقيٌّ، أنَّ اللهَ يخلقُ من عرضِ الموتِ شيئاً هو كالكبشِ.. إلى آخره، في.. يذكرها شواهد
- القارئ:
أو ما سمعْتَ بقلبِهِ سبحانَهُ الـ ... ـأعيانَ مِن لونٍ إلى ألوانِ؟
فالموتُ ينشيهِ لنا في صورةِ ... خلَّاقِهِ حتَّى يُرَى بعيانِ
والموتُ مخلوقٌ بنصِّ الوحيِ والـ ... ـمخلوقُ يقبلُ سائرَ الأكوانِ

- الشيخ: بنصِّ الوحي: الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ [الملك:2]
- القارئ:
في نفسِهِ وبنشأةٍ أخرى بقد ... رةِ قالبِ الأعراضِ والأعيانِ
وكذلكَ الأعراضُ يقلبُ ربُّها ... أعيانَها والكلُّ ذو إمكانِ
لم يفهمْ الجهَّالُ هذا كلَّهُ ... فأتَوا بتأويلاتِ ذي البطلانِ
فمُكذِّبٌ ومؤوِّلٌ ومُحيِّرٌ ... ما ذاقَ طعمَ حلاوةِ الإيمانِ
لما فسى الجهَّالُ في آذانِهِ

- الشيخ: في آذانِهِ؟
- القارئ: إي نعم، آذانُ المكذِّبِ والمؤوِّلِ والمحيِّرِ
- الشيخ: لا بس، الجهَّالُ يعني يمكن ما أدري يمكن، يمكن فسى الشيطانُ حتَّى يستقيمَ الوزنُ، يمكن الشيطان أوضح، ما قالوا على البيت شيئاً؟
- القارئ: ما ذكرُوا شيئاً، أحسنَ اللهُ إليكم، والشَّيخُ الهرَّاسُ
- الشيخ: راجعْ عبارةَ الهرَّاس كيف، نعم بعدهُ
- القارئ:
لمَّا فسى الجُهَّالُ في آذانِهِ ... أعمَوهُ دونَ تدبُّرِ القرآنِ
فثنى لنا العتقينِ منهُ تكبُّراً ... وتبختُراً في حلَّةِ الهذيانِ
إنْ قلْتَ: قالَ اللّهُ قالَ رسولُهُ ... فيقولُ جهلاً: أينَ قولُ فلانِ؟
فصلٌ في أنَّ الجنَّةَ قيعانٌ..

- الشيخ: إلى آخرِهِ، واللهُ أعلم.

معلومات عن السلسلة


  • حالة السلسلة :مكتملة
  • تاريخ إنشاء السلسلة :
  • تصنيف السلسلة :العقيدة