الرئيسية/فتاوى/نصيحة لمغترب لا يستطيع تشغيل منبه صلاة الفجر بسبب الإزعاج للجيران
file_downloadshare

نصيحة لمغترب لا يستطيع تشغيل منبه صلاة الفجر بسبب الإزعاج للجيران

السؤال :

مغترب في الولايات المتحدة الأمريكية، يقول: السَّلام عليكم أنا مغترب بالولايات المتحدة الأمريكية وعندي مشكلة وأتمنى أن أجد الحل مِن سماحتكم؛ أنا موقع عقدًا سكنيًّا سنة كاملة، ومرت علي سبعة أشهر، وموقع تعهدًا بألَّا أُصدرَ أيَّ إزعاجٍ مِن بعد الساعة العاشرة مساءً حتى الصباح؛ لأنَّه لو صدر مني أي إزعاج ستتم محاكمتي مِن الجيران بالسَّكن وأُطرد مِن السَّكن وأدفع مبلغ السَّنة الكاملة دفعة واحدة وأخسر مبالغ كثيرة وأخسر السَّكن، وفي الصَّباح ما أستطيع أن أضع المنبّه لصلاة الفجر؛ لأن نومي ثقيل وسيستمر الإزعاج مِن المنبهات فترة طويلة، وعندنا برد ولا تفتح مكيفات والصوت يسمع مِن الجيران، يعني يا شيخ سأكون في مشكلة بسبب الإزعاج لصلاة الفجر، ولو وضعت المنبه بدرجة خفيفة ما استطعت الاستيقاظ لصلاة الفجر، هل لو استيقظت لصلاة الفجر بعد خروج الوقت في الوضع الحالي الذي ذكرت هل علي حرج ؟

أولاً: جزاك الله خيرًا على اهتمامك بصلاة الفجر، هذا هو الواجب على كل مسلم، صلاةُ الفجر إحدى فرائض في الإسلام الصَّلوات الخمس التي كتبهنَّ الله، لكن التَّصوير الذي ذكرته ما هو مقنع! منبهات، أنت يعني افرض نقول أنَّك في غرفة مغلق على نفسك وفيها "مكيّف" وفيها منبِّه هل هذا المنبِّه يعني المنبه هو عبارة عن مكبّر صوت يُدوّي فيوقظ الجيران ويزعج؟! كلام، يعني أنا ما أتصوره أبدًا، يعني الإنسان في غرفته وعنده منبِّه ساعة ترن جرس لا يسمعها مَن وراء الباب، فالتَّصوير الذي ذكرته غير مقنع، ولعلَّنا ما تصوَّرنا حقيقة واقعك .

 

القارئ: بعضُ النَّاس أحسن الله إليكم نومه ثقيل .

الشيخ : معليش [طيب] الذي نومه ثقيل يحط [يضع] ماذا يضع؟ يعني مهما كان في إلا منبِّه الساعة ونحوها، يحط بوقًا يعني يصوّت يقوّم الحارة مِن أجله!

 

القارئ: أنا أخرج أحيانًا كثيرة للفجر وعندنا بعض الجيران أسمع صوت منبهه يضرب وأنا طالع في الطريق إلى أن أغادر منزلي .

الشيخ : … ما أدري والله، التَّصوير الذي ذكره غير واضح، وكلامك هذا أيضًا ما هو بطبيعي، يعني ما هو عادي شيء نادر أو شيء إيش [ما] معناه، هم في الحوش هم؟ يعني أنا أقول لك منبّه ساعة وأنت في غرفتك أنت تسمعه بالطَّريق؟ هذا المنبه الذي تقول أنَّك تسمعه يا إبراهيم هذا وين يوجد؟ يوجد في غرفة فلان؟

القارئ: إي نعم غرفة في الطابق العلوي وفي الممر أسمع المنبِّه بصوت واضح يعني .

الشيخ: سبحان الذي أعطاكَ السَّمع !

 

طالب: لو افترضنا هذا حاله فما الحكم؟

الشيخ: يرحل، ينبغي أنَّه يرحل مادام شرطوا عليه، ليش يلتزم بهذا الشَّرط وهو يعرف نفسه. أنا لا أفتيه في هذا، يدبّر حاله والله أعلم، إذا كان يعني صادقًا وأنَّه حريص على القيام لصلاة الفجر وأنَّه وأنَّه، أمَّا أنَّه يعتاد النَّوم ويريد ينام ولا يقوم إلا الضّحى للدراسة يعني يقوم للدراسة، على كلِّ حال نسأل الله أن ييسِّر أمرك وأن يهديكَ إلى طريق الخير، وأن يكفيكَ شرَّ هؤلاء الأشرار، وأنتَ الذي وضعتَ نفسك بينهم، فنسأل الله أن يثبتنا وإياك ويحفظ عليك دينكَ .

 

القارئ : الأخ نفسه من الولايات المتحدة يوضح يقول: المنازل مِن خشب وليست مِن "بلوك" كمنازلنا التي في السعودية .

الشيخ : طيب والله هذا يعني تخريج، في [يوجد] الصم البكم صنعوا لهم منبهًا حركيًّا، يعني يكون تحت رأسه إذا جاء الوقتُ الوسادةُ تتحرك، حط [ضع] لك منبِّهًا متحركًا، الصم البكم الآن عندهم منبه للصَّلاة، عندهم منبِّه، فحط [فَضَعْ] لكَ مُنبّهًا مِن منبهات الصم، بحيث أن الوسادة تصبح يعني تتحرَّك بحيث أنَّك أنت لابد تنتبه.. ثم إنَّ عليك إذا كان في [يوجد] عوامل لثقل نومك كالسَّهر لا تسهر، حاول ألا تسهر، نم مبكرًا، ولا تشبع أيضًا، خفف الطَّعام وخفف السَّهر، وهذا مما يُعين على الاستيقاظ، الله يعينك يا أخانا الكريم ويردك علينا سالمًا .

 

القارئ : هذا أحدُ المستمعين جاء بفكرة للأخ الذي في الولايات المتحدة.

الشيخ : ما شاء الله أنا أعطيته فكرة

القارئ: هذا فكرته أخرى أحسن الله إليكم، يقول: يضع منبِّه الجوال ويضع السماعة فيها فلا يسمعها إلا هو.

الشيخ : طيب هذه فكرة لعلَّها وصلت إلى صاحبنا جزاه الله خيرًا .