الرئيسية/فتاوى/الرد على من احتج بالقرينة العقلية في تأويل الصفات
file_downloadshare

الرد على من احتج بالقرينة العقلية في تأويل الصفات

السؤال :

كيف نجمعُ يا شيخ بين أنَّ التَّأويل الصَّحيح هو صرفُ اللفظ عن ظاهره لوجود قرينة شرعيَّة أو عقليَّة وأنَّ تأويل المتكلمين يصرفون اللفظ لدليل العقل، ونحن نقول قرينة عقليَّة، أحسن الله إليكم ؟

 

أصلُ أدلتهم العقليَّة ما هي بصحيحة، ليس كلّ مَن يدعي أنَّ هذا دليلا عقليًّا أنَّه يصير عقليًّا، سبحان الله، هذا افتراض، هذا إذا صحَّ أن فيه دليل عقلي، أما أدلَّة المعطِّلة يزعمون أنَّها عقليَّات، فهي كما يقول شيخ الإسلام: يسمونها "عقليَّات" وهي "جهليَّات"، يقولون: هل يجوز في العقل أنَّ الله تعالى واحد؟ يعني مجردًا عن جميع الصفات؟ التَّجريد عن جميع الصفات يستلزمُ أنَّه لا وجود له، يعني يمتنع وجود شيء مجرَّدا عن جميع الصفات، أبدًا؛ يعني أدلَّة المتكلّمين المعطِّلة هي شُبهات ليست حججا ولا بيِّنات .