الرئيسية/فتاوى/ورود كلمة قليلا بالرفع والنصب
file_downloadshare

ورود كلمة قليلا بالرفع والنصب

السؤال :

لماذا جاءَتْ "قليلاً" منصوبةً في قولِهِ تعالى: فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ [البقرة:249] وجاءَتْ مرفوعةً في قولِهِ: مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ [النساء:66]؟

فَشَرِبُوا مِنْهُ هذا مُثبَتٌ، هذا ما فيه إشكالٌ، هذا إثباتٌ {فَشَرِبُوا … إِلَّا قَلِيلًا}، {فَشَرِبُوا مِنْهُ} أمَّا ذاك ففيه نفيٌ، فرق بين قولِك: "قامَ القومُ إلَّا زيدًا"، وقولك: "ما قامَ القومُ إلَّا زيدٌ" هذا مِن جنسِه، يعني: عندَ النَّحويِّين عندهم فرقٌ بين الاستثناءِ مِن الكلامِ الموجبِ أي: المثبتِ، والاستثناء من الكلامِ المنفي.

القارئ: ويقولُ -أحسنَ اللهُ إليكم-: ولماذا جاءَ "الصَّابِئُون" مرفوعةً في آيةِ المائدةِ: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى  [المائدة:69] معَ أنَّها معطوفةٌ على اسمِ "إنَّ" ؟
الشيخ:
هذه فيها بحثٌ عندَ المفسِّرين، فيها بحثٌ، فيها بحثٌ وتوجيهٌ، لكن، وفي الآيات الأخرى جاءت "وَالصَّابِئِينَ": إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ [البقرة:62] جاءَت هكذا في آيتينِ: في سورةِ البقرةِ وفي سورةِ الحجِّ، وفي سورةِ المائدةِ جاءَت: والصَّابِئُونَ وفيها كلامٌ للمفسِّرين.