الرئيسية/فتاوى/قصة الصحابة الذين خرجوا من المسجد يوم الجمعة
file_downloadshare

قصة الصحابة الذين خرجوا من المسجد يوم الجمعة

السؤال :

سمعتُ بعضَ أهلِ العلمِ يقولُ: إنَّ ساداتِ الصَّحابةِ لم يخرجُوا مِن المسجدِ عندَما كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ..

هو ما خرجَ فيما جاء إلَّا عددٌ معروفٌ خرجوا جماعةً، وكانوا كم؟ ما ندري كم كان الصَّحابةُ، وقالُوا إنَّه جاء في الرّوايات أنَّه لم يبقَ إلَّا اثنا عشر، واللهُ أعلمُ … يعني: هذا غلطٌ وقعَ مِن بعضهم، واللهُ تعالى أنكرَ عليهم ذلك، وعرَّض بهم ؛ وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ [الجمعة:11] ، وهم بشرٌ -رضوان الله عليهم- ليسوا بمعصومين .
ثمَّ نلاحظُ أنَّ اللهَ لم يُغلِّظ عليهم ؛ أوَّلاً مهَّدَ لهذه القصَّة بالأمر بالسَّعي إلى الجمعة ثمَّ بالنهي عن البيعِ ثمَّ أرشدَهم إلى تأخير طلبِ الرِّبحِ والكسب إلى بعد الصَّلاة : فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا [الجمعة:9] إباحةٌ، إباحةٌ لما كان محظورًا فكانَ البيعُ قبلَ الصَّلاة محظورًا وبعدَ الصلاةِ جائزًا أو مُستحبًّا بعد الصَّلاةِ ، فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُم.. ثمَّ جاءَ، أُشيرَ للقصَّة بعد ذلك : وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ .
فالكلامُ فيه رفقٌ وفيه لطفٌ وفيه توجيهٌ كما يُقالُ هادئٌ ليس فيه تشنيعٌ وتشديدٌ ووعيدٌ ، اللهُ أكبرُ ، قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ .