قولُ الفقهاء: "من نوى الإفطارَ أفطر" على وجهين:
1. أنْ يعتبرَ نفسَه مفطرًا بالنية؛ فهذا مُفطرٌ وإنْ لم يطعمْ أو يشرب؛ لأنه قطعَ نيّةَ الصومِ.
2. أنْ ينوي الأكلَ والشرب، فإنْ طلبَه ولم يجدْه أفطرَ كذلك؛ لأنه عزمَ على الفطر وفعلَ ما يقدر عليه لأجله. أما إن نوى أنْ يفطرَ بأكلٍ أو شربٍ ثم تراجعَ فلا يكون مفطرًا؛ لأنَّ الذي عرضَ له مجردُ همّ لم يُمضِه .
بحث: الصيام أحكامه و نوازله