الأحد ١٧ رجب ١٤٤٢

الدروس و المحاضرات

(121) فصل ذكر ما ادعوا فيه المجاز من القرآن > المثال الثاني اسم الرحمن ورحمة الله الوجه العشرون: أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أقسم صادقا بارا عدد الزيارات: 356


(120) فصل ذكر ما ادعوا فيه المجاز من القرآن > المثال الثاني اسم الرحمن ورحمة الله الوجه السادس عشر: أن يقال لمن أثبت شيئا من الصفات بالعقل عدد الزيارات: 296


(119) فصل ذكر ما ادعوا فيه المجاز من القرآن > المثال الثاني اسم الرحمن ورحمة الله الوجه السادس: قولهم: الرحمة رقة القلب تريدون رحمة المخلوق عدد الزيارات: 278


(118) فصل ذكر ما ادعوا فيه المجاز من القرآن > المثال الثاني اسم الرحمن ورحمة الله عدد الزيارات: 313


(117) نقل كلام ابن جني في المجاز والرد عليه > الوجه الثاني والعشرون: أن أكثر ما يدعى فيه الحذف لا يحتاج فيه عدد الزيارات: 294


(116) نقل كلام ابن جني في المجاز والرد عليه > الوجه الحادي والعشرون: قوله: وكذلك أيضا حذف المضاف مجاز عدد الزيارات: 265


(115) نقل كلام ابن جني في المجاز والرد عليه > الوجه الخامس عشر: ألا ترى أنه لم يكن منه بذلك خلق أفعالنا عدد الزيارات: 315


(114) نقل كلام ابن جني في المجاز والرد عليه > الوجه السادس: قوله: ويدل على انتظامه لجميع جنس المصدر عدد الزيارات: 197


(113) نقل كلام ابن جني في المجاز والرد عليه > قال وكذلك قولك جاء الجيش أجمع عدد الزيارات: 198


(112) تقسيم معاني الكلام إلى خبر وطلب واستفهام > الوجه التاسع والأربعون: وهو أن الخائضين في المجاز تارة عدد الزيارات: 210


(111) أنواع القرائن عدد الزيارات: 210


(110) لألفاظ التي تستعمل في حق الخالق والمخلوق لها ثلاث اعتبارات > الوجه السابع والثلاثون: أن اللفظ لو كان يخرج بالتخصيص والتقييد عدد الزيارات: 176


(109) الألفاظ التي تستعمل في حق الخالق والمخلوق لها ثلاث اعتبارات > الْوجه الرابِع والثلَاثون أَنه قد علم بِالِاضطرارِ عدد الزيارات: 196


(108) الألفاظ التي تستعمل في حق الخالق والمخلوق لها ثلاث اعتبارات > الوجه التاسع والعشرون أَن من الْأَسماء ما تكلَّمت بِه الْعرب عدد الزيارات: 176


(107) أن العرب لم تضع جناح الذل لمعنى ثم نقلته من موضعه إلى غيره عدد الزيارات: 211


(106) تفريقهم بين الحقيقة والمجاز لاضطراد وفساده > الوجه الثالث والعشرون تفريقكم بين الحقيقة والمجاز بالتزام التقييد عدد الزيارات: 194


(105) تفريقهم بين الحقيقة والمجاز لاضطراد وفساده > الوجه الحادي والعشرون أنكم فرقتم بين الحقيقة والمجاز عدد الزيارات: 215


(104) تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز تقسيم فاسد > الوجه السابع عشر ان هذا النفي الذي جعلتم صحته عيارا على المجاز عدد الزيارات: 222


(103) تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز تقسيم فاسد > الوجه الثامن أنه ليس معكم إلا استعمال عدد الزيارات: 200


(102) فصل القول بالمجاز قول مبتدع > الوجه الرابع أن هذا يستلزم تعطيل الألفاظ عن دلالتها عدد الزيارات: 187