الرئيسية/فتاوى/حكم الزيادة التي تكون في التأمين
file_downloadshare

حكم الزيادة التي تكون في التأمين

السؤال :

شخصٌ عندَهُ تأمينٌ بقيمةِ ثلاثمئةِ ريالٍ، وذهبَ إلى مستشفى وعملَ فحوصاتٍ بقيمةِ خمسمائةِ ريالٍ، فما حكمُ الزِّيادةِ هذهِ ؟

هذهِ الزِّيادةُ، هذا صورةُ ربا، وهذهِ هي مفسدةُ التَّأمينِ، التَّأمينُ فيه مفسدتانِ: الغررُ والرِّبا، قد يكونُ الاشتراكُ مثلًا ثلاثمائةٍ، ولا يستفيدُ إلَّا مائة ريالٍ، وقد يكونُ كما ذكرَ قد يكونُ الاشتراكُ ثلاثمائةٍ ويستفيدُ ضعفَها ففيهِ غررٌ وربا، وإذا أرادَ البراءةَ يدفعُ للمستشفى أو المستوصفَ يدفعُ لهم الفرقَ .

 

طالب: ألا يفرقُ بينَ التَّأمينِ الإلزاميِّ أو الممنوحِ مِن الشَّركاتِ والتَّأمينِ الاختياريِّ؟

الشيخ: هذا الي [الَّذي] سألَ عنه كأنَّه اختياريٌّ

طالب: إي نعم

الشيخ: الَّذي سألَ عنهُ اختياريٌّ، لأنَّه كأنَّه هو الَّذي قدك ثلاثمائة تأمين، أمَّا إذا كانَ التَّأمينُ من جهةٍ ذاتِ شخصيَّةٍ اعتباريَّةٍ كشركةٍ أو مِن قِبَلِ الدَّولةِ، يعني لم يكنْ بعقدٍ من المؤمِّنِ..، الآنَ تأمينُ السَّيَّاراتِ هذا إجباريٌّ، وإذا كانَ كذلكَ معناهُ أنَّه لهُ أنْ يستفيدَ من هذا التَّأمينِ.

 

طالب: يعني هل إذا أنا مؤمِّنٌ تأمينٌ إجباريٌّ لكنْ عندما أنا أخطأْتُ على شخصٍ وصدمْتُ سيَّارتَهُ قلْتُ لهُ: أنتَ بالخيارِ تريدُ أنا أصلِّحُ سيَّارتَكَ أو التَّأمين، هل هذا يسوِّغُ بهذهِ الصُّورةِ، أو أقولُ لهُ: لا، اذهبْ إلى التَّأمينِ ؟

الشيخ: لا ما يلزمُ أنْ تقولَ لهُ: اذهبْ إلى التَّأمينِ، ما يلزمُ

طالب: يعني يجبُ عليَّ أنْ أقولَ أنا الَّذي أصلحُ سيَّارتَكَ، إلَّا إذا رفضَ، لأنَّ النَّاسَ رغبتُها بالتَّأمينِ لأنَّه يعطي أكثرَ.

الشيخ: الأصلُ أنَّكَ أنتَ الَّذي تصلحُ، هذا هوَ الأصلُ، فإذا كانَ الشَّخصُ مؤمِّنًا سيذهبُ هو سيذهبُ للتَّأمينِ ولا يطالبُكَ بشيءٍ، هو نفسُهُ إذا كانَ مؤمِّنًا، هذا الَّذي أخطأْتَ عليهِ إذا كانَ مؤمِّنًا فسيذهبُ إلى شركةِ التَّأمينِ ولا يطالبُكَ بشيءٍ.

 

طالب: يا شيخُ هو تأمينٌ يعني أنا صاحبُ سيَّارةٍ مؤمِّن وهو قد لا يكونُ مؤمِّنًا فأنا أقولُ له: أنا عندي تأمينٌ وأنتَ بالخيارِ بينَ أمرينِ: بينَ أنْ أقومَ أنا بإصلاحِ سيَّارتِكَ أو أحوِّلُكَ على التَّأمينِ، فغالبُ النَّاسِ يختارُ التَّحويلَ على التَّأمينِ

طالب آخر: التَّأمينُ … يا شيخ، الإجباريُّ ما هو شاملٌ …

الشيخ: حوِّلْهُ على التَّأمينِ .