الرئيسية/فتاوى/حكم المال المكتسب من خلال مشاهدات الإنترنت وإنشاء حسابات وهمية لذلك
file_downloadshare

حكم المال المكتسب من خلال مشاهدات الإنترنت وإنشاء حسابات وهمية لذلك

السؤال :

يُوجَدُ موقعٌ للرِّبحِ عن طريقِ الإنترنت ويكونُ عن طريقِ مشاهدةِ إعلاناتٍ أو دعوةِ الأصدقاءِ، وأنا أقومُ بدعوةِ نفسي لأنَّ عندي أكثرَ مِن حسابٍ وأحصلُ على المالِ، فهل هذا المالُ الَّذي أحصلُ عليهِ يكونُ حرامًا؟

: السُّؤالُ غيرُ بيِّنٍ، غيرُ واضحٍ، ما فهمْتُ الصُّورةَ، أعدِ الصُّورةَ لعلِّي، أعدِ السُّؤالَ.

 

القارئ: يُوجَدُ موقعٌ للرِّبحِ عن طريقِ الإنترنت ويكونُ عن طريقِ مشاهدةِ إعلاناتٍ أو دعوةِ الأصدقاءِ، وأنا أقومُ بدعوةِ نفسي لأنَّ عندي أكثرَ مِن حسابٍ وأحصلُ على المالِ، فهل هذا المالُ الَّذي أحصلُ عليهِ يكونُ حرامًا؟

الشيخ: كيفَ تحصلُ على المالِ؟ وما معنى دعوةِ نفسِك؟ "أقومُ بدعوةِ نفسي!!

 

طالب: هو شيخ المواقعُ هذهِ إذا دعا أشخاصَ كثر يزدادُ الرِّبحُ، لأنَّ هو يعتبرُ الآنَ يروِّجُ للإعلانِ، هو ينشئُ حساباتٍ أخرى كأنَّه أشخاصٌ آخرينَ ويدخلُ بنفسِه، يعني هو لا يدعو أشخاصًا آخرين إنَّما يدعو نفسَه بحساباتٍ مختلفةٍ بنفسِه هو نفسه هو يمتلكُ هذه الحساباتِ كلِّها.

الشيخ: يدعو نفسَهُ، أيش معنى يدعو نفسَهُ؟

 

طالب: يعني بدلَ أنْ يدعوَ أحدًا آخرَ لرؤيةِ هذا الإعلانِ يدعو نفسَه لكن من حسابٍ آخرَ هو يصنعُه، يعني هذا الحسابُ يسمِّيه فلان وحساب آخر يسمِّيه فلان وحسابٌ آخرُ يسمِّيه فلان وكلُّها هو الَّذي يملكُها ويدعو نفسَه كأنَّه يدعو آخرين.

الجواب: لا، لا، هذا ما دعا.. أولئكَ يريدونَ كثرةَ الدَّاخلينَ في هذا العرضِ، وهو واحدٌ وإنْ جاءَ من عدَّةِ طرقٍ، هم لا يستفيدونَ مِن هذا شيئًا، لا يستفيدونَ شيئًا، فما يأخذُهُ من المالِ -فيما يظهرُ- لا يحلُّ له؛ لأنَّه لم يقمْ بشرطِ صاحبِ العرضِ، لم يقمْ بشرطِ صاحبِ العرضِ، واللهُ أعلمُ.