نقضُ "ابن القيم" للمقدِّمات العشر التي وضعها "الرَّازي"

 

السؤال : هلِ ابنُ القيِّمِ في هذا الفصلِ "في دعواهُمْ أنَّ نصوصَ الوَحيين لا تُفيدُ العلمَ اليقينَ" ينقضُ بشكلٍ أساسيٍّ الـمُقدِّماتِ العشرِ التي وضعَها الرَّازيّ؟

 

الجواب : نعم، فيه ما يتضمَّنُ ذلك، فيه ما يتضمَّن ذلك؛ لأنَّ المقدِّمات العشر يترتَّبُ عليها ما ذكرَه ابن القيم هنا، يترتبُ عليها من الفساد وسَلْبِ الكلام إفادةَ شيءٍ مِن العلم أو معرفة مرادِ المتكلِّم.