الرئيسية/فتاوى/حكم رفع المأموم صوته بآمين بعد دعاء الإمام في القنوت
share

حكم رفع المأموم صوته بآمين بعد دعاء الإمام في القنوت

السؤال :

هل رفع المأموم صوته بـ"آمين" بعد دعاء الإمام في القنوت يُعدُّ من رفع الصوت المنهي عنه في الدعاء؟

 

الحمد لله، وصلَّى الله وسلم على محمد، أما بعد:

فقد أمر الله بإخفاء الدعاء والذكر، فقال تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً [الأعراف:55]، وأثنى على عبده زكريا بإخفاء دعائه، قال تعالى: ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا * إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا [مريم:2-3]، فالأصل إخفاء الدعاء إلا ما خصَّه الدليل، كالجهر في دعاء الفاتحة في الصلاة الجهرية، وكالجهرِ في التأمين بعد الفاتحة من الإمام والمأمومين، وكذا القنوت في النوازل، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو لقوم، ويدعو على قوم، ويرفع صوته، [1]  والصحابة خلفه يؤمنون، [2]  وعلى قياس قنوتِ النوازل قنوتُ الوتر، وكلُّ هذا مخصوصٌ من قوله تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً [الأعراف:55]، لكن الإفراط في رفع الصوت في الدعاء والتأمين من الإمام والمأمومين مذموم، ولعله يدخل في الاعتداء في الدعاء، قال تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ [الأعراف:55]، فينبغي التوسط في ذلك، فيُسمِع الإمامُ المأمومين الدعاء والتأمين، ويُسمِع المأمومون بعضهم بعضًا إذا أمَّنوا جميعًا، وكان الصحابة -رضوان الله عليهم- إذا أمَّن الإمام أمَّنوا وكان لهم في المسجد لجَّة، [3]  وجاء عن عطاء أنه قال: أمَّن ابن الزبير ومن وراءه حتى إن للمسجد لَلجَّةً. رواه البخاري معلقًا، [4]  وروى البيهقي في السنن [5]  عن خالد بن أبي أيوب، [6]  عن عطاء قال: أدركت مئتين من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا المسجد إذا قال الإمام: غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ سمعت لهم رجَّة بآمين. والله أعلم.

 

أملاه:

عبدالرحمن بن ناصر البراك

حرر في 18 رمضان 1443 هـ

 

 


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 أخرجه البخاري (4560)، مسلم (675) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
2 أخرجه أحمد (2746)، وأبو داود (1443) عن ابن عباس رضي الله عنهما وصححه ابن خزيمة (618)، والحاكم-ط الحرمين- (823).
3 يعني أصوات المصلين. واللجة: الجلبة. وألج القوم، إذا صاحوا. النهاية (4/234).
4 عند حديث (780) في كتاب الأذان، باب جهر الإمام بالتأمين، ووصله عبد الرزاق في المصنف (2640)، (2643). وصححه الألباني تحت الحديث (952) في "الضعيفة".
5 برقم (2493).
6 ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (3/322 رقم1443) فقال: "مديني، روى عن أبيه، روى عنه أيوب بن خالد". وذكره ابن حبان في الثقات (4/198).