الرئيسية/فتاوى/الرهن مقابل تسديد الثمن المؤجل
file_downloadshare

الرهن مقابل تسديد الثمن المؤجل

السؤال :

والدتي تملك قطعة أرض وهي تريد أن تقوم ببيعها لي ولأخواتي حتى نقضي ديننا ونتاجر بمبلغها، ولكن حتى الآن لم يأتي السّعر المطلوب للبيع، وأنا وأخي نريد مالاً لقضاء الدّين وقد ذهبنا إلى شركة تقسيط لنأخذ بضاعةً ثمَّ نبيعُها ونتصرف بالمال ونسدد الأقساط للشّركة بإذن الله، لكن الشّركة طلبت ضمانًا وأرادت أن تعمل حظرًا على قطعة الأرض خلال مدّة التّقسيط على أن تُعطينا بضاعة بثمن قطعة الأرض.
مثالاً لذلك قطعة الأرض تساوي نقدًا عشرة آلاف فالشّركة تقوا بإعطائنا بضاعة بعشرة آلاف ومِن ثمَّ تُقسط لنا ثمن هذه البضاعة بمبلغ إجمالي يصل إلى خمسة عشر ألفا وخلال مدّة القسط تقوم الشركة بعمل حظر على بيع الأرض، فهل هذا جائز؟

نعم جائز، هذا اسمه "الرّهن" يعني هي تريد أن ترهن هذه الأرض، تريد أن تكون وثيقة عندها، فإذا كانت البضاعة التي تعطيكم مملوكة لها وتبيعكم هذه البضاعة بثمن مؤجّل مقسّط وترهن الأرض: فهذا جائز، الرّهن جائز، مات الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- ودرعه مرهونة عند يهودي بآصر مِن طعام، هذا اسمه الرّهن.
لكن المهم أن تكون البضاعة التي تأخذونها تكون ملكًا للشركة، تكون الشركة تتاجر بهذه البضاعة، فتبيع مَن شاءت نقدًا و "كاش" كما يسمونه، أو تبيع آخرين مؤجلّاً، لا بأس.