الرئيسية/فتاوى/تدارس معاني أسماء الله في المنتديات
file_downloadshare

تدارس معاني أسماء الله في المنتديات

السؤال :

ما رأي فضيلتكم في وضع موضوع في المنتديّات عبارة عن تدارس ومراجعة لأسماء الله الحسنى، بحيث يقوم كلّ عضو بالبحث عن معنى من اسم من أسماء الله الحسنى ويكون هذا بالتّدريج، يعني كلّ يوم اسم أو اسمين كي يتسنّى لنا حفظها والعمل بها أفتونا وجزاكم الله خيرا؟

هذا رجل أو امرأة؟ والتّدارس مع الأخوات: نعم، أمّا مع الشّباب: لا، أمّا المذاكرة في أسماء الله: فهو مِن العلم، لكن.. اجعلوا مذاكراتكم في آيات القرآن وإذا مررتم باسم تعلمّوا معناه، ما كان السلف يحصرون إلا إذا كان وقتا جزئيا، الله -سبحانه وتعالى- جعل أسماءه مبثوثة في القرآن تقرأ وتشوف مناسبة هذين الأسمين لِمَا في ضمن الآية؛ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوٓاْ أَيْدِيَهُمَا جَزَآءَۢ بِمَا كَسَبَا نَكَٰلٗا مِّنَ ٱللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٞ * فَمَن تَابَ مِن بَعدِ ظُلمِهِۦ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ ٱللَّهَ يَتُوبُ عَلَيهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [المائدة:38-39]
وننصح بكتاب الشّيخ "عبد العزيز الجليل" لأنّه عُني بذكر آثار أسماء الله الحسنى والتّأثر بها في السّلوك، كتاب يُعتبر لا نظير له في موضوعه وفي بابه، ينبغي الاستفادة منه ولكن لا يُجعل الوقت كلّه له.