الرئيسية/فتاوى/حكم إطلاق لفظ الشخص على الله
share

حكم إطلاق لفظ الشخص على الله

السؤال :

ما قول فضيلتكم فيمَن يقول مِن أهل السُّنَّة: إنَّ قوله -صلَّى الله عليه وسلّم-: (لا شخصَ أغيرُ مِن اللهِ)  [1] ليس بصريح في إثبات "الشَّخص" لله عزَّ وجلَّ مِن جهة اللغة؛ لعدم إضافة "أفعل" التَّفضيل فيه إلى ما بعده، بل ذُكِرَ المفضَّل بعده مجرورًا بـ «مِن»، وهذا لا يدلّ على الجنس، كقولنا: لا شجرةَ أطولُ مِن زيد، ولا رجلَ أشجعُ مِن الأسد، ونحو ذلك؟ بيِّنوا لنا بيانًا شافيًا، أدام الله فضلكم.
 

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 أخرجه البخاري 7416 من طريق موسى بن إسماعيل التبوذكي، ومسلم 1499 من طريق عبيد الله بن عمر القواريري، وأبو كامل فضيل بن حسين الجحدري، ثلاثتهم عن أبي عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن ورَّاد كاتب المغيرة، عن المغيرة قال: قال سعد بن عبادة: لو رأيت رجلًا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح عنه، فبلغ ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: وذكره. وهذا لفظ مسلم. ولفظ البخاري: لا أحد.
وزعم الخطابي – وتبعه ابن فورك والبيهقي وابن بطال وغيرهم- أن هذه اللفظة شخص غير صحيحة، وأنها مصحَّفة من الرواة، قال: "والدليل على ذلك: أن أبا عَوَانة قد روى هذا الخبر عن عبد الملك فلم يذكر هذا الحرف"!
ودعوى الخطابي مردودة بما رواه الثقات عن أبي عوانة وتتابعوا على رواية هذا اللفظ، فقد رواه عن أبي عوانة بهذا اللفظ: عبيد الله بن عمر القواريري وأبو كامل فضيل بن حسين الجحدري عند مسلم كما سبق، وتابعهما:
– محمد بن أبي بكر المقدمي: أخرجه عبد الله في السنة 1135 مقرونًا بعبيد الله بن عمر القواريري، به.
– ومحمد بن عبيد بن حِساب: أخرجه ابن أبي عاصم في السنة 522 مقرونًا بمحمد بن أبي بكر المقدمي، به.
– وأبو الوليد الطيالسي: أخرجه أحمد 18168، وعبد بن حميد 392، والحاكم 8061 وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
– ويحيى الحماني: أخرجه الطبراني في الكبير 20/ رقم 921.
وتابع أبا عوانة في روايته عن عبد الملك بن عمير بهذا اللفظ: – زائدةُ بنُ قدامة: أخرجه ابن أبي شيبة 17708 – وعنه مسلم 1499- وابن أبي عاصم في السنة 523 من طريق حسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن عبد الملك، به.
– وعبيد الله بن عمرو الرقي: ذكره البخاري معلقًا بصيغة الجزم 9/123، ووصله الدارمي 2273 من طريق زكريا بن عدي، عن عبيد الله بن عمرو، عن عبد الملك بن عمير، به. وإسناده على شرط الشيخين.
– وإسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق: أخرجه الحاكم 8060 من طريق أبي عبد الله الصفار، عن أحمد بن مهران، عن عبيد الله بن موسى، به.
وأما دعواه أن أبا عوانة لم يذكر هذا الحرف عن عبد الملك؛ فغلطٌ منه، فقد رواه أبو عوانة عن عبد الملك بهذا اللفظ عند مسلم وغيره، رواه عنه غير واحد من الثقات كما سبق، وتابعه على هذا الحرف عن عبد الملك: زائدة وعبيد الله بن عمرو الرقي! وقد توبع عبيد الله عليه، لا كما زعم ابن فورك – وتبعه ابن بطال- أنه انفرد به ولم يُتابع عليه!
 والعجب من البيهقي – وهو الحافظ الناقد- كيف يساير الخطابي! وكان الحري به أن يرد على الخطابي دعواه أنها مصحفة، ويبين ثبوتها، ثم يشرحها ويبين مذهبه فيها! كما فعل من هو دونه؛ كالكرماني الذي قال: "لا حاجة إلى تخطئة الرواة والثقات، بل حكمه حكم سائر المتشابهات: فإما أن يفوض، وإما أن يؤول بلازمه"! والتشاغل برد الرِّواية الصحيحة والطعن في أئمة الحديث مع إمكان توجيه هذه اللفظة – على حد قول ابن حجر-؛ يقتضي قصور فهم من فعل ذلك ولوم من نسب إلى أهل الحديث، ثمّ من تصدى لشرح الحديث أشد من لوم من ليس منسوبًا إلى الحديث!
ولهذه اللفظة شاهد من حديث أبي رزين العقيلي: قلت: يا رسول الله، وكيف ونحن ملء الأرض وهو شخصٌ واحد، ينظر إلينا وننظر إليه؟.. الحديث. أخرجه عبد الله في زوائد المسند 26/121، وفي السنة 2/485، وأبو داود 3266، وابن أبي عاصم في السنة 524، وابن خزيمة في التوحيد 2/460، والحاكم 8683 وغيرهم. وصححه الحاكم، وقال ابن رجب في الفتح 4/322: "وقد ذكر أبو عبد الله بن منده إجماع أهل العلم على قبول هذا الحديث، ونقل عباس الدوري عن ابن معين أنه استحسنه". وقال ابن القيم في الزاد 3/591: "هذا حديث كبير جليل تنادي جلالته وفخامته وعظمته على أنه قد خرج من مشكاة النبوة، لا يعرف إلا من حديث عبد الرحمن بن المغيرة بن عبد الرحمن المدني، رواه عنه إبراهيم بن حمزة الزبيري، وهما من كبار علماء المدينة، ثقتان محتج بهما في الصحيح، احتج بهما إمام أهل الحديث محمد بن إسماعيل البخاري، ورواه أئمة أهل السنة في كتبهم، وتلقوه بالقبول وقابلوه بالتسليم والانقياد، ولم يطعن أحد منهم فيه، ولا في أحد من رواته". وينظر: الصحيحة 2810.

الحمدُ لله، وصلَّى الله وسلَّم على نبيّنا محمَّد، أمَّا بعد:  
فقد ثبتَ في صحيح مسلمٍ مِن حديث المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال:
(لا شَخْصَ أغْيَرُ مِن اللهِ، ولا شَخْصَ أحَبُّ إليهِ العُذْرُ مِنَ اللهِ، مِنْ أجْلِ ذلكَ بَعَثَ اللهُ المرسلينَ، مُبشِّرينَ ومُنْذِرينَ، ولا شخْصَ أحبُّ إليهِ المِدْحةَ مِنَ اللهِ، مِن أجلِ ذلكَ وعدَ اللهُ الجنَّةَ)   [1] ، وترجمَ به البخاريُّ فقال: "بابُ قولِ النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (لا شخصَ أغيرُ من الله)   [2] ، ثم ذكر الحديثَ بلفظ (لا أحدَ)  [3] ، بلفظ قريب مِن رواية مسلم.
  وقد استدلَّ جمعٌ مِن أهلِ السُّنَّة بهذا الحديث على جواز إطلاق "الشَّخص" على الله
[4] ، ولفظ الحديث يدلُّ على ذلك؛ كما يدلُّ حديثُ أسماء في الصَّحيحين: (لا شيءَ أغيرُ مِن الله)   [5] على أنَّ الله شيءٌ [6] .  
 ومعنى "الشَّخص" في اللغة هو القائم بنفسه الظَّاهر 
[7] ، وليس هذا مما يُمتنع على الله، بل مما يَصْدقُ على الله؛ لأنَّه ثابتٌ في حقِّهِ، والذين منعوا إطلاقه على الله مِن شُرِّاح الحديث إنَّما أُتوا مِن تفسيرهم "الشَّخصَ" بما يُمتنع إطلاقُه على الله عندهم، أو يُمتنع مطلقًا  [8] ، وإليك قول الرازيِّ  [9] في لفظ "الشَّخص" في الحديثِ، قالَ في تأسيس التَّقديس  [10] : "في هذا الخبر لفظان يجبُ تأويلهما؛ الأول: الشَّخص، والمراد منه الذَّاتُ المعيَّنة والحقيقةُ المخصوصة؛ لأنَّ الجسم الذي له شخصٌ وحجميَّةٌ يلزم أن يكون واحدًا؛ فإطلاقُ اسمِ الشَّخصيَّة على الوحدة إطلاقُ اسمِ أحد المتلازمَين على الآخر".    
أقول: تضمَّن هذا الكلامُ أمورًا:
الأول: أنَّ الرَّازيَّ يذهبُ إلى نفي إطلاق "الشَّخص" على الله؛ لذلك يجبُ تأويله عنده.
الثاني: أنَّه فسَّر "الشَّخص" بما هو ممتنع -عنده- إطلاقه على الله. قال: "الشَّخص: الذَّات المعيَّنة والحقيقة المخصوصة"، وزعم أنَّ هذا شأنُ الجسم الذي له شخص وحجميَّة، ومِن المستقر عند الرَّازي في مذهبه ومذهب طائفته: أنَّ الله ليس بجسم، فظهر مِن ذلك أنَّ نفيه إطلاقَ "الشخص" على الله بالمعنى الذي ذكره مبنيٌّ على استلزامه للجسم، وما يستلزم الممتنِعَ فهو ممتنعٌ بداهة!
فيقال: إنَّ لفظ الجسم هو مِن الألفاظ المجملة التي تحتمل حقًّا وباطلًا، ولم يرد في الشَّرع ذكره في حقِّ الله إثباتًا ولا نفيًا 
[11] ، وتفسير الرَّازي الشَّخصَ بأنَّه "الذات المعيَّنة والحقيقة المخصوصة" ليس مما يمتنع على الله، بل مما يجبُ إثباته؛ لأنَّ خلافه يقتضي أن يكونَ وجودُ الله وجودًا مطلقًا غير معيَّن، والوجودُ المطلقُ لا يوجد مطلقًا إلا في الذّهن؛ فكلُّ موجودٍ في الخارج فهو معيَّن، فعُلم أنَّ نفي "الشَّخص" عن الله بالمعنى الذي ذكره الرازيُّ يستلزم أنَّ الله ليس له حقيقة في الخارج. 
ويُعلم ممَّا تقدَّم أيضًا: أنَّ الاسم المنفي بـ (لا) في الحديث جاء بثلاثة ألفاظ: أحد 
[12] ، وشيء  [13] ، وشخص؛ ودلالتها على الله واحدة، فهو تعالى "أحدٌ" و"شيءٌ" و"شخصٌ"، فمن فرَّق بينها في الدَّلالة والصّيغةُ واحدةٌ فهو مفرِّقٌ بين المتماثلات، وقد نصّ بعضُ أئمة النَّحو كابن مالك  [14] في "التَّسهيل" على أنَّ (أحدًا) يختصُّ بالعاقل  [15] ، ومَن تدبَّر ذلك وجده صحيحًا، وقد وردَ (أحدٌ) في القرآن في مواضع كثيرة   [16] ، وكلها مختصَّة بالعاقل، كذلك يظهرُ للمتأمّل أنَّ لفظ "الشَّخص" نظير "أحد" في اختصاصٍه بالعاقل.    
وقد أفاض شيخُ الإسلام ابن تيميَّة في نقض ما قاله الرَّازي، وذكر الأحاديثَ الدَّالةَ على إثبات "الشَّخص" لله تعالى مما يُعلم منه ضرورة أنَّه -رحمه الله- ممن يُثبت إطلاقَ لفظ "الشَّخص" على الله، فليُرجع إلى كلامه في كتابه "بيان تلبيس الجهمية" [ج7 ص 391]  
[17] ، وأثبتَ هذا الإطلاقَ أيضًا: تلميذُه ابنُ القيم في زاد المعاد [ج3 ص 595]   [18]
وأمَّا مَن ذهبَ مِن شُرِّاح الحديث إلى منعِ إطلاقِ "الشَّخص" على الله مُحتجّين بأنَّ لفظ الحديث لا يدلّ على المطلوب مِن جهة اللغة، فما زعموه مِن عدم الدَّلالة إنَّما يتعلَّق بأفعل التَّفضيل المضاف، كما ذكروا، ولفظ الحديث متضمّنٌ لنفي الجنس بـ (لا)، وأفعل التَّفضيل فيه غير مضافٍ، بل المفضَّل عليه مجرور بـ"مِن" لا مضاف إليه، ونظيرُ لفظ الحديث أن تقول: لا رجلَ أكرمُ مِن زيد، ومعلومٌ أنَّ هذا يدلُّ على أنَّ زيدًا رجلٌ قطعًا 
[19] .  
أمَّا لو كانَ لفظ الحديث: "الله أغيرُ شخصٍ" فإنَّه يمكن -احتمالًا- ألا يدلَّ اللفظ على إطلاق الشَّخص على الله، قال القاضي أبو يعلى 
[20] في "إبطال التَّأويلات" [1/166]   [21] : "وأمَّا لفظُ الشَّخصِ فرأيتُ بعضَ أصحابِ الحديث يذهبُ إلى جوازِ إطلاقه، ووجهُه أنَّ قوله: (لا شخصَ) نفيٌ مِن إثبات، وذلك يقتضي الجنس، كقولك: لا رجلَ أكرمُ مِن زيد، يقتضي أنَّ زيدًا يقع عليه اسم رجل، كذلك قوله: (لا شخصَ أغيرُ مِن الله) يقتضي أنَّه سبحانه يقع عليه هذا الاسم".    
قال عبد الله بن الإمام أحمد 
[22] بعد ذكره لحديث (لا شخصَ أغيرُ مِن الله): "قال عبيد الله القواريري  [23] -أحد رجال هذا الحديث عند الإمام أحمد-: "ليس حديثٌ أشدَّ على الجهميَّة مِن هذا الحديث". مسند الإمام أحمد 30/105 ط. مؤسسة الرسالة  [24] .   
وبمناسبة قول القواريري -رحمه الله- ننبّه على أنَّ كلَّ الذين منعوا مِن إطلاق "الشَّخص" على الله مِن شُرِّاح الحديث هم مِن أهل الكلام النُّفاة؛ فالحامل لهم على نفي ما دلَّ عليه الحديث هو أصلُ مذهبِهم في صفات الله، فلا يُغتر بهم، عفا الله عنهم. ومِن أحسنهم كلامًا في هذا ابنُ الأثير 
[25] حيث قال في كتابه "النهاية" [2/451]   [26] عند الحديث: "المراد بالشَّخص في حقّ الله تعالى إثبات الذَّات" اهـ. والله أعلم، وصلَّى الله وسلم على محمَّد.   

أملاه:
عبدالرَّحمن بن ناصر البرَّاك
في السَّابع عشر مِن رجب 1439هـ
 


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 سبق تخريجه.
2 ذكره البخاري في صحيحه 9/123 معلقًا بصيغة الجزم، باب قول النبي -صلى الله عليه وسلم: «لا شخص أغير من الله» وقال عبيد الله بن عمرو، عن عبد الملك: «لا شخص أغير من الله». ووصله الحافظ في التغليق 5/343 من طريق الدارمي كما سبق.
3 سبق تخريجه.
4 وهذا ظاهر صنيع الإمام البخاري في تبويبه في الصحيح: باب قول النبي -صلى الله عليه وسلم: «لا شخص أغير من الله». وأورده فيه الحديث المذكور، وبوَّب له ابن أبي عاصم في السنة 1/ 225: "باب ذكر الكلام والصوت والشخص وغير ذلك"، والقاضي أبو يعلى في إيطال التأويلات 1/ 164 " إثبات صفة الشخص والغيرة لربنا جل شأنه". وقد كان السلف يغيظون الجهمية برواية هذا الحديث؛ كما نقل عبد الله بن أحمد في زوائد المسند 30/160 عن عبيد الله القواريري – رواي الحديث- قال: "ليس حديث أشد على الجهمية من هذا الحديث".  وانظر بسطًا حافلًا في الرد على النفاة في: بيان تلبيس الجهمية 7/ 395.
5 أخرجه البخاري 5222، ومسلم 2762.
6 وبوَّب له البخاري في صحيحه 9/ 124: " باب {قل أي شيء أكبر شهادة قل الله} [الأنعام: 19]، «فسمى الله تعالى نفسه شيئًا، وسمى النبي -صلى الله عليه وسلم- القرآنَ شيئًا، وهو صفةٌ من صفات الله»، وقال: {كل شيء هالك إلا وجهه} [القصص: 88]. قال الغنيمان: " يريد بهذا أن يطلق على الله -تعالى- أنه شيء، وكذلك صفاته، وليس معنى ذلك أن "الشيء" من أسماء الله الحسنى، ولكن يخبر عنه -تعالى- بأنه شيء، وكذا يخبر عن صفاته بأنها شيء؛ لأن كل موجود يصح أن يقال: إنه شيء". شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 1/ 343. وينظر: مجموع الفتاوى 6/ 142، وبدائع الفوائد 1/ 162.
7 ينظر: النهاية في غريب الحديث 2/ 451، ولسان العرب 7/ 45.
8 ينظر: أعلام الحديث شرح صحيح البخاري للخطابي 4/ 2344، والأسماء والصفات للبيهقي 2/ 54، ومشكل الحديث لابن فورك 1/96، وشرح صحيح البخاري لابن بطال 10/ 442، وكشف المشكل من حديث الصحيحين لابن الجوزي 2/ 105، وشرح صحيح مسلم للنووي 10/ 132، وفتح الباري لابن حجر 13/ 399.
9 الرازي: محمد بن عمر بن الحسين القرشي البكري الطبرستاني، فخر الدين الرازي، ويقال له: ابن خطيب الري، الأصولي المفسر المتكلم، من مصنفاته: "مفاتيح الغيب" في التفسير، و"أساس التقديس" وهو الذي نقضه شيخ الإسلام في بيان تلبيس الجهمية، و"المطالب العالية" في علم الكلام، و"المحصول في علم الأصول"، وغيرها من مصنفاته، وقد بدت منه في تواليفه بلايا وعظائم وسحر وانحرافات عن السنة، والله يعفو عنه، فإنه توفي على طريقة حميدة، والله يتولى السرائر. مات بهراة يوم عيد الفطر سنة 606. ينظر: السير 16/52.
10 7/391 مع نقض التأسيس.
11 ينظر: بيان تلبيس الجهمية 1/219، 272، 289، 372، وشرح حديث النزول – مجموع الفتاوى 5/420 -434، ودرء التعارض 1/222 و4/134 -139، والتسعينية 3/745، والرسالة الأكملية – مجموع الفتاوى 6/102 -104، والتدمرية مع شرح شيخنا ص 209.
12 كما عند البخاري، وسبق تخريجه.
13 كما في الصحيحين من حديث أسماء، وسبق تخريجه.
14 جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجيّاني، أبو عبد الله، أحد الأئمة في علوم العربية وإليه المنتهى فيها. ولد في جيان بالأندلس سنة 600 هـ وانتقل إلى دمشق فتوفي فيها سنة 672 هـ. أشهر كتبه الألفية وتسهيل الفوائد كلاهما في النحو. انظر في ترجمته: نفح الطيب لابن المقري 2/ 222.
15 تسهيل الفوائد لابن مالك ص 118- 119. وينظر: شرح التسهيل للمؤلف 2/ 405.
16 ينظر: نزهة الأعين النواظر لابن الجوزي ص 115.
17 طبعة مجمع الملك فهد، تحقيق مجموعة من الباحثين.
18 طبعة مؤسسة الرسالة، تحقيق شعيب الأرناؤوط – عبد القادر الأرناؤوط
19 ينظر: إبطال التأويلات لأبي يعلى 1/66.
20 القاضي أبو يعلى: محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد بن الفراء، البغدادي الحنبلي، شيخ الحنابلة ومفتيهم، تخرج على أبي عبد الله بن حامد وبرع في الفقه عنده حتى انتهت إليه الإمامة في الفقه، وتفقه عليه ابن عقيل وأبو الخطاب الكلوذاني وغيرهما، له عدة تصانيف منها: "المعتمد ومختصره"، و"العدة في أصول الفقه"، و"إبطال التأويلات"، وغيرها، توفي سنة 458. ينظر: طبقات الحنابلة 2/193، وسير أعلام النبلاء 18/89.
21 طبعة دار إيلاف الدولية – الكويت، بتحقيق محمد بن حمد الحمود النجدي.
22 عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني البغدادي، أبو عبد الرحمن، الإمام الحافظ الناقد محدث بغداد، حدث عن أبيه وعن ابن معين وأبي بكر وعثمان ابني أبي شبيبة وخلقٌ كثير، له "زوائد المسند" زاد به على مسند أبيه نحو عشرة آلاف حديث، و"السنة" وغيرهما، توفي سنة 290 هـ. ينظر: طبقات الحنابلة 1/ 180، والسير 13/ 516.
23 عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري، أبو سعيد البصري، نزيل بغداد، ثقة ثبت، من العاشرة، مات سنة خمس وثلاثين على الأصح وله خمس وثمانون سنة، روى له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي. التقريب 4325.
24 رقم 18169.
25 ابن الأثير: المبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري ثم الموصلي، مجد الدين، أبو السعادات، المحدث اللغوي الأصولي، صاحب "النهاية في غريب الحديث"، و"جامع الأصول في أحاديث الرسول" جمع فيه بين الكتب الستة، توفي سنة 606 هـ. ينظر: سير أعلام النبلاء 21/488.
26 طبعة المكتبة العلمية – بيروت، تحقيق: طاهر الزاوي، ومحمود الطناحي.