الرئيسية/فتاوى/تشبيه الوحي بصلصلة الجرس مع ثبوت النهي عنه كيف نجمع بين الحديثين
share

تشبيه الوحي بصلصلة الجرس مع ثبوت النهي عنه كيف نجمع بين الحديثين

السؤال :

في حديث تلقّي النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- للوحي جاء تشبيهه بصلصلة الجرس على لسان النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم [1] ، مع أنَّ الجرس مذمومٌ في الحديث الصَّحيح ومنهيّ عنه [2] ، فكيف نجمع بين الحديثين ؟

الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 – أخرجه البخاري (2)، ومسلم (2333) من حديث أم المؤمنين عائشة.
2 – منها: حديث أبي هريرة في صحيح مسلم (2113): «لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس»، وفيه أيضًا (2114): «الجرس مزامير الشيطان».

الحمدُ لله والصَّلاة والسَّلام على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أمَّا بعد:
فإنَّ تشبيه المحمود بالمذموم ليس مذمومًا مطلقًا، بل المعوَّل في ذلك على وجه الشَّبه ؛ فقد يكون في الشَّيء المذموم خصلة حسنة أو ظاهرة جلية تصلح للتَّشبيه بها، وفي الحديث تشبيه إلقاء الوحي بصلصلة الجرس، أي: مِن حيث وقعُه على السَّمع وتتابع الصَّوت، وهذا هو وجه الشَّبه، فهذا التَّشبيه مناسب جدًا في بيان قوة صوت الوحي وتتابعه
[1] ، ألا ترى قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إذا قَضَى اللهُ الأمرَ في السَّماءِ ضَربتِ الملائكةُ بأجنحتِهَا خضعانًا لقوله ؛ كأنَّه سلسلةٌ على صفوان ينفُذهُم ذلك) [2] ، فشبَّه وقعَ كلام الله في أسماع الملائكة متتابعًا بوقع صوت السّلسلة تجرّ على صفوان [3] في مسمع الإنسان؛ ولهذا قال: (ينفُذهم)، والله أعلم.

أملاه:
عبدالرَّحمن بن ناصر البرَّاك
في الخامس من ذي القعدة 1439هـ

  


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 – ينظر: فتح الباري (1/20).
2 – أخرجه البخاري (4701) و(4800) من حديث أبي هريرة.
3 – هو العريض من الحجارة الأملس، جمع صفاة يكتب بالألف، فإذا ثني قيل صفوان، وهو الصفواء أيضًا؛ ومنه الصفا والمروة، وهما جبلان بين بطحاء مكة والمسجد. لسان العرب (14/464).