الرئيسية/فتاوى/حكم دعاء القنوت
file_downloadshare

حكم دعاء القنوت

السؤال :

القنوت ؛ الآن القنوت نقنتُ دائمًا أم بعضُهم يعني كما يقول ..

واللهِ أنا عندي الأمر واسع .
 
القارئ: في الأقوال الَّتي ذكرَها الشَّوكانيُّ الخمسة، ما ذكرَ ما نفعله الآن كثيرًا، أحيانا نقنتُ وأحيانًا ندع،  إمَّا أن يقنتَ أو لا يقنتَ أو في نصف رمضان .
الشيخ: لا، ذكرَ عن بعض السَلف أنَّ القنوتَ دائمٌ، يعني مطلقٌ، ما قيَّدوه برمضانَ، بعضُهم يقيِّدوه، بعضُهم بالنِّصف الأخير، فأمامَ هذا الاختلاف في الآثار واختلاف في السَّلف نقول: الأمرُ واسعٌ، لا نستطيع أن نقول أنَّه سنَّةٌ، إنَّ القنوتَ سنَّةٌ نبويَّةٌ، ولا نقول أنَّه بدعةٌ، يعني من الأمور الجائزة، ولهذا يعني أنا أتعمَّدُ تركَه في رمضان مرَّتين وثلاث ؛ لبيان أنَّ الأمرَ ما هو أنه ليس من السُّنن الَّتي يُحافَظُ عليها .