الحديثُ يشملُ هذا وهذا، ذَكَرَ اللَّهَ بقلبِهِ أو ذَكَرَ اللَّهَ بقلبِه ولسانِه، ولا يحصلُ ما ذُكِرَ في الحديثِ، (فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ) لا يحصلُ بمجرَّدِ الذِّكرِ باللِّسان، فلا بدَّ من ذكرِ القلبِ، إمَّا القلبُ واللِّسانُ أو ذكرُ القلبِ فقط، فهذه الحالُ ما تحصلُ إلَّا معَ ذكرِ القلبِ، واللهُ أعلمُ .
القارئ: وهل البكاءُ عندَ قراءةِ القرآنِ داخلٌ في معنى الذِّكرِ ؟
الشيخ: نعم .