هذا صحيحٌ لا شكَّ فيه، تمام، الحرفُ عندَ أهلِ اللُّغةِ يطلقونه على الكلمةِ، فيقولون: "قرأَ هذا الحرفَ" يعني هذه الكلمةَ، فالحرفُ هو الكلمةُ، لو كانَ الحرفُ الهجائيُّ كانَت "ألف" ثلاثةَ حروفٍ و"ميم" ثلاثةَ حروفٍ و"لامٌ" ثلاثةَ حروفٍ وهكذا، "طس" ثلاثةُ حروفٍ، ولهذا يشهدُ نفس الحديث: (وَلَكِنَّ أَلِفٌ حَرْفٌ) فسمَّى كلمةَ "ألف" سمَّاها حرف، أَلِفٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ، وألفٌ ولامٌ وميمٌ ليسَتْ حروفًا هجائيَّةً يعني لفظُها، هذا اللَّفظُ ليس.. كلُّ واحدٍ ثلاثةُ حروفٍ، فسمَّى مجموع الثَّلاثة حرفًا .
طالب: حديث: (مَنْ قَرَأَ حَرْفًا) مَنْ قَرَأَ كلمةً؟
الشيخ: إي نعم .
طالب: يعني مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ [الفاتحة:4] مثلًا هذه تصيرُ ثلاثةَ حروفٍ ؟
الشيخ: يمكن {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}، ثلاث، ثلاثُ كلماتٍ ثلاثةُ حروفٍ .
طالب: ولا نقولُ: الميمُ حرفٌ والألفُ حرفٌ وكذا..؟
الشيخ: لا
طالب: وأنَّه يُؤجَرُ على..
الشيخ: لا
طالب: كلُّ حرفٍ منه، يُؤجَرُ على كلِّ كلمةٍ؟
الشيخ: كلُّ كلمةٍ هي.. ألف ألف في قولِكَ: الم كم حرفًا إذا اعتبرت الهجائيَّة؟ تسعةٌ .
طالب: نعم إذا اعتبرْنا الهجائيَّةَ تسعةٌ .
الشيخ: والرَّسولُ اعتبرَ الثَّلاثةَ حرفًا، أليسَ كذلك؟
طالب: نعم .