الرئيسية/فتاوى/حكم حديث صفة الكرسي وأنه يفضل منه مقدار أربع أصابع
file_downloadshare

حكم حديث صفة الكرسي وأنه يفضل منه مقدار أربع أصابع

السؤال :

في الحديثِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيفَةَ، [عَنْ عُمَرَ] أَنَّ امْرَأَةً أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتِ: ادْعُ اللَّهَ أَنْ يُدْخِلَنِي الْجَنَّةَ، فَعَظَّمَ الرَّبَّ فَقَالَ: (إِنَّ كُرْسِيَّهُ وَسِعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَإِنَّهُ ليَقْعُدُ عَلَيْهِ فمَا يَفْضُلُ مِنْهُ مِقْدَارَ أَرْبَعَ أَصَابِعَ) ومدَّ أصابعَهُ الأربعِ (وَإِنَّ لَهُ لَأَطِيطًا كَأَطِيطِ الرَّحْلِ الْجَدِيدِ إِذَا رُكِبَ مِنْ ثِقَلِهِ) لو توضِّحوا لنا معنى هذا الحديث ؟

 

أولً ا: الحديثُ ليسَ هو بهذه الصّفة، ما أعلم أنَّه جرَى معَ امرأةٍ جاءَتْ تقولُ: "ادْعُ اللَّهَ أَنْ أدخل الجنة"، بل جاءَ في الكلام مع أعرابيٍّ جاء وقال: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلَكَتِ الأَمْوَالُ وَانْقَطَعْتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُغِيثُنَا، وقال: إنَّا نَسْتَشْفِعُ بِاللَّهِ عَلَيْكَ، وبِكَ عَلَى اللَّهِ، فصار النَّبي يُسبِّحُ يقول: (إِنَّهُ لَا يُسْتَشْفَعُ بِاللَّهِ عَلَى أَحَدٍ مِنْ خلقِهِ، وَيْحَكَ أتدري مَا اللهُ؟!) وذكرَ العرشَ، ولمْ يذكرِ الكرسيَّ أيضًا، (وإن عَرْشَهُ فوقَ سَمَاوَاتِهِ مِثْلَ الْقُبَّةِ)، ووصفَ الرَّسولُ -عليه الصَّلاة والسَّلام- ذلك بيدَيْهِ، هذا هو الحديثُ المشهور حديث جُبير بن مُطْعِمٍ رضي الله عنه. وأمَّا ذِكْرُ العَرش ومِقدار الكرسي ومِقدار العرش وأنَّه يفضلُ منه كذا فهذا ضعيفٌ عندَ أهلِ العِلْمِ .