الرئيسية/فتاوى/من جمع الظهر والعصر في الطائرة هل يعيد إذا وصل البلد في وقت العصر
file_downloadshare

من جمع الظهر والعصر في الطائرة هل يعيد إذا وصل البلد في وقت العصر

السؤال :

غادرنَا ماليزيا قبلَ صلاةِ الظهرِ، فصلَّينا الظهرَ والعصرَ جمعًا وقصرًا في الطائرةِ، وعندما عُدنَا إلى جدَّة كانَ وقتُ العصرِ فصليتُ الظهرَ والعصرَ جمعًا، فهل هذا صحيحٌ ؟

نعم، نرجو أنَّ ما فعلتَهُ صحيح، لكن لا داعي لأن تعيد، يعني ظاهر السؤال أنك أعدتَ الظهر والعصرَ لَمَّا وصلتَ في وقت العصر، وما دامَ أنك جمعتَ بعد الانتقالِ أو بعدَ الشروعِ في السَّفرِ جمعتَ بين الظهر والعصر في وقتِ الظهر مثلًا فلا حاجةَ إلى أن تعيدَ الصلاتَيْن وتجمعَ بينهما، فجمعُ التقديمِ تُجزئ فيه الصلاتان، تجزئ فيه صلاة الظهر في وقتِها والعصرُ مقدمةً، يقول: ثم قَدِمَ إلى جدَّة أيش؟

 

القارئ: وعندما عُدنَا إلى جدَّة كانَ وقتُ العصرِ فصليتُ الظهرَ والعصرَ جمعًا.. أعيد السؤال: غادرنَا ماليزيا قبلَ صلاةِ الظهر فصلَّيْنا الظهرَ والعصرَ جمعًا وقصرًا في الطائرةِ

الشيخ: في الطائرة، قبلَ دخولِ الوقت؟ لا، لا تصحُّ صلاتُهم، قبل دخول وقت الظهر، وإن كانَ صلاتُكم بعد دخولِ الوقت، بعدَ وقتِ الظهر فهذا جمعُ تقديمٍ ولكم القَصرُ والجمعُ حينئذٍ، أما قبلَ دخول وقت الظهر فلا يصحُّ جمعُكُم، فلابد أن تبيِّنَ متى وقعَ الجمعُ الأول؟ إن كان في وقتِ الظهرِ صار جمعَ تقديمٍ وصلاتُكم صحيحةٌ، الظهرُ والعصر، وإن كان قبلَ دخولِ وقتِ الظهرِ فصلاتُكم غيرُ صحيحةٍ، لا الظهرُ ولا العصرُ .

 

القارئ: يقول: غادرْنَا قبلَ صلاةِ الظهر

طالب: ألا يحتمل جمعَ بعدَ دخولِ وقت الطائرة؟

الشيخ: ما ندري عنه، ما بيَّن، يمكن أنَّهم مَشَوا قبلَ وقتِ الظهر بساعةٍ ثم جَمَعُوا .