: أيش يقولُ؟ عليَّ دينٌ والَّا [أم] على والدي؟
القارئ: يقولُ: عليَّ دينٌ لوالدي قبلَ وفاتِهِ
الجواب : لا، عليهِ هو، عليهِ أنْ يقضي الدَّينَ الَّذي في ذمَّتِهِ، الدَّينُ يجبُ على من عليهِ الدَّينُ أنْ يؤدِّيَهُ وأنْ يقضيَهُ سواءٌ كانَ لوالدِهِ والا [أم] لغيرِه، ولا يطالبُ إخوانَه بقضاءِ هذا الدَّينِ، إنْ تبرَّعوا وساعدوهُ أو سامحوهُ، لأنَّ إخوانَه وغيرَهم مِن الورثةِ هم قد ورثُوا هذا الدَّينَ، لهم فيهِ حقٌّ، فإنْ تنازلوا عنه فذاكَ وإلَّا فعليهِ أنْ يؤدِّيَ الدَّينَ ويعطيهِ للورثةِ، كلٌّ يعطيهِ نصيبَه منهُ .
طالب: ونفقتُه يا شيخ، نفقتُه هو على والدِهِ لسنواتٍ؟
الشيخ: هو أنفقَ عليهِ مِن بابِ قضاءِ الدَّينِ؟ والا أنفقَ عليهِ لأنَّه ابنُه وهذا أبوهُ؟
طالب: هو يريدُ هذه مقابلَ هذه، بعدين يعني
الشيخ: إذا كانَ قد أعلمَ والدَهُ بذلك
طالب: الَّذي يظهرُ أنَّه في البدايةِ كانَ ينفقُ من أجلِ الأبوَّةِ، ثمَّ بعدَ ذلك اقترضَ منه، فهو يقولُ هل..
الشيخ: ما أدري إذا كانَ ما أعطاهُ لأبيهِ بنيَّةِ قضاءِ الدَّينِ وبعلمِ والدِهِ أنَّ هذا قضاءُ دينٍ فأجزأَ، أمَّا أنْ يعطيَه وينفقَ عليه، هذا أبوهُ!
القارئ: هوَ في السُّؤالِ يقولُ: أنِّي كنْتُ أعطيهِ مِن مالي قبلَ هذا الدَّينِ وبعدَهُ مصروفًا شهريًّا
الشيخ: خلاص قبلَهُ وبعدَهُ، نفقةٌ.