الرئيسية/فتاوى/هل توجد طوائف تجسم الله
file_downloadshare

هل توجد طوائف تجسم الله

السؤال :

أحسن الله إليكم، يقول السائل: هل يوجد طوائف تنتسب للإسلام مجسِّمة؛ تجسم الله عز وجل؟ أم كل طوائف المسلمين الذين خالفوا أهل السنة معطلة؟

 

: كلامك هذا غلط، جعلت المجسمة… جعلت المثبِتة هم المجسمة. في طوائف يقولون: إن الله جسم! كلمة الجسم هذي فيها اختلاف، أهل الــ.. فالأشاعرة والجهمية ينفون أن يكون الله جسماً؛ يقولون: الله ليس بجسم، والكرامية يقولون: إن الله جسم، وأما أهل السنة والجماعة فيقولون: لا نقول الله جسم، ولا ليس بجسم؛ لأن لفظ الجسم لفظ محتمل، يحتمل حقاً وباطلاً، فلا نطلقه على الله، ولا ننفيه؛ لأنه لم يرد في النصوص إثبات أن الله جسم، ولا نفي أن يكون الله جسم. وتعبيرك يُشعر بأنك تعتقد بأن الله جسم.

فالطوائف على هذه الأقسام الثلاثة: إثبات الجسم، ونفي الجسم، والتوقف فيه، وعدم الجزم بشيء؛ فلا نقول: الله جسم ولا ليس بجسم، ومن قال لنا: الله جسم، قلنا له: ما تريد بلفظ الجسم؟ فإن أراد حقاً؛ قبلناه، إن أراد ما هو ثابت لله؛ قلنا: نعم هذا حق، لكن لفظ الجسم لم يرد، ومن قال: الله ليس بجسم، نقول له: ما تريد بلفظ الجسم؟ فإن أراد ما يجب نفيه عن الله، قلنا: نعم هذا صحيح، ولكن النصوص لم ترد بنفي الجسم؛ وهكذا. نعم.

 

طالب: أحسن الله إليكم، […].

 

الشيخ: هم المشبهة هم..

 

طالب: […].

 

الشيخ: هم المشبهة؛ يقولون إن الله جسم. نعم.