التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
مقولة “لا إنكار في مختلف فيه”: هذا قولٌ باطل، دخل منه كثير مِن الشّر على الأمة، المقولات أنّه لا إنكار في مسائل الاجتهاد -الاجتهاد المحض- عندما لا يتبيّن الحقّ مع مَن، لكن كثير مِن الخلاف -ولله الحمد- الحقُّ بيّن مع أحد الطرفين؛ لأنّ معه الدليل.
قول الصحابي: لا يكون بمنزلة الإجماع إلا إذا اشتهر ولم يُعلم له مخالف، هذا الذي ذكره الأصوليون، أما مجرّد النقل عن صحابي ولم يَشتهر: فلا.
سؤال حول نسخ القرآن بالسنة الأحادية، والشيخ لم يتذكر.
نكاح المتعة معروف عند الرافضة فقط، وهو نكاح باطل، وأهل السنة لا يقولون به، ويُقال أن ابن عباس رجع عن قوله في ذلك.
جلسة الاتكاء الواردة في حديث عمرو بن الشريد أقل الأحوال أن تكون مكروهة؛ لما فيها من التشبه.
التذكير بالاستغفار والتسبيح في مواقع التواصل الاجتماعي يكون كمثل التذكير بالصلاة وتلاوة القرآن، ولابد من الابتعاد عن الذكر الجماعي.
حكم المجالس العرفية: طالما انه يحكم بشرع الله وأن الدية تقع على الذي قتل خطأ فلا بأس بها.
النفس حرون: تميل إلى السكون والإخلاد، ولذلك لابد من مجاهدتها؛ ليتمكن المسلم من المحافظة على عباداته ومنها السنن الرواتب والنوافل.
ضابط البدعة هو قوله صلى الله عليه وسلم: (مَن أحدث في ديننا…).
قولك “جزاك الله خيرا” أصدق وأولى من قولك “كل خير”.
البحث في التصنيف