تُدرَكُ صلاةُ الجماعةِ بركعةٍ واحدةٍ
تُدرَكُ صلاةُ الجماعة بركعةٍ واحدةٍ [1] ، هذا هو الصَّواب، والقولُ بأنَّها تُدرك بتكبيرة الإحرام قبل سلام الإمام [2] : قولٌ ضعيفٌ؛ لأنَّ الأحاديث الصَّحيحة أخبرت بأنَّ الجماعة تُدرك بركعة، لقوله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِن الصَّلاةِ، فَقَد أَدرَكَ الصَّلاة) [3] . ويشهد لهذا: (مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً قَبْلَ أن تَطلعَ الشّمسُ، فَقَد أَدْرَكَ الصّبحَ –يعني أدركها في وقتها- وَمَن أدْرَكَ ركعةً مِنَ العصْرِ قَبْلَ أنْ تغيبَ الشَّمسُ، فَقَدْ أدْرَكَ العصرَ) [4] ، فهذا حديثٌ خاصٌّ بصلاة الفجر وصلاة العصر؛ فهو يدلُّ على أنَّ وقت العصر ووقت الصّبح يُدركان بإدراك ركعة، والحديثُ العام: (مَن أدْرَكَ ركعةً مِنَ الصَّلاةِ، فَقَدْ أدْرَكَ الصَّلاة) عامّ في الوقت، والجماعة، وفي الجمعة . [5]
الحاشية السفلية
↑1 | قال في الإنصاف 2/221: "وهو ظاهر كلام ابن أبي موسى، واختاره الشيخ تقي الدين، وذكره رواية عن أحمد، وقال: اختاره جماعة من أصحابنا". وينظر: "الاختيارات" ص104 |
---|---|
↑2 | وهذا هو المذهب، نص عليه، وعليه جماهير الأصحاب. ينظر: "الإنصاف" 2/221، و"المنتهى" 1/285، و"الإقناع" 1/248 |
↑3 | أخرجه البخاري 580، ومسلم 607 من حديث أبي هريرة. |
↑4 | أخرجه البخاري 556، ومسلم 608 من حديث أبي هريرة. |
↑5 | شرح "زاد المستقنع، كتاب الصلاة" درس رقم /32/ |