الرئيسية/الاختيارات الفقهية/تصح صلاة الصبي لبالغ إذا كان الصبي أهلا للإمامة

تصح صلاة الصبي لبالغ إذا كان الصبي أهلا للإمامة

 

تصحُّ صلاةُ الصَّبيِّ لبالغٍ إذا كانَ الصَّبيُّ أهلًا للإمامة

تصحُّ صلاةُ الصَّبيِّ لبالغٍ إذا كان الصَّبيُّ أهلًا للإمامة على الصَّحيح  [1] ، ومِن الأدلَّة على ذلك: حديثُ عمرو بن سلمة: "وفد أبي على النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- ثم رجع، وقال: جئتكم مِن عند رسولِ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وذكرَ أنَّ ممَّا أوصاهم به: (إذا حَضَرتِ الصَّلاةُ: فليؤذِّنْ أحدُكم، وليؤمَّكم أكثرُكم قرآنًا، فَنَظَرُوا فَلَم يَكُنْ أَحَدٌ أكثرَ قرآنًا مِنّي) [2] ، فقد كان يتلقّى الوفود القادمين مِن النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فيحفظ منهم ما حفظوا مِن القرآن؛ فكان أكثرهم قرآنًا، فقدَّموه وهو ابن ستٍ أو سبع سنين، وقع هذا في حياة النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- ولم يُنكر ذلك، ولو كان لا يصحّ لأطلعه الله على ذلك حتى ينهى عنه، فدلَّ على جوازه، كما قال جابر: "كنا نعزلُ على عهدِ النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- والقرآنُ ينزلُ" [3] . قال سفيان: لو كان شيئًا يُنهَى عنه لنهانا عنه القرآن"  [4]  

 


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 وهي رواية عن الإمام أحمد، اختارها الآجري. والمذهب: لا تصح إمامةُ صبيٍّ لبالغ إلا لمثله. ينظر: "الإنصاف" 2/266، و"المنتهى" 1/304، و"الإقناع" 1/258
2 أخرجه البخاري 4302
3   أخرجه البخاري 5207 -5209، ومسلم 1440
4 أخرجه مسلم 1440 136