الرئيسية/الاختيارات الفقهية/ليس من السنن الثابتة أن يعتمد الخطيب على سيف أو قوس أو عصا

ليس من السنن الثابتة أن يعتمد الخطيب على سيف أو قوس أو عصا

 

ليس مِن السُّننِ الثَّابتة: أن يعتمدَ الخطيبُ على سيفٍ أو قوسٍ أو عصا

لا يُسنُّ الاعتمادُ على سيفٍ أو قوسٍ أو عصا  [1] ، وقد جاءَ فيه حديثٌ؛ وهو أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- خطبَ وهو معتمدٌ على عصا أو قوسٍ، [2]  وبعضُهم قال: سيفٌ  [3] ، والحديثُ ضعيفٌ  [4] ؛ ولهذا فإنَّ هذا ليس مِن السُّننِ الثَّابتةِ  [5] ، لكن إذا احتاجَ الإنسانُ لشيءٍ يعتمدُ عليه كعصا أو نحوه: فلا بأس، واليوم أصبحتِ المنابرُ فيها حواجزٌ حديديةٌ وهذه تغنيهِ عن العصا ونحوها .  [6]

 


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 ينظر: زاد المعاد 1/182. والمذهب: يُسنُّ ذلك. ينظر: المنتهى 1/358، والإقناع 1/298
2 أخرجه أحمد 17856 و 17857، وأبو داود 1096، وصححه ابن خزيمة 1452 من طريق شهاب بن خراش، عن شعيب بن رزيق الطائفي، عن الحكم بن حزن الكلفي قال وفدتُّ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سابع سبعة أو تاسع تسعة، فدخلنا عليه فقلنا: يا رسول الله زرناك فادع الله لنا بخير؛ فأمر لنا بشيء من التمر.. الحديث، وفيه: شهدنا الجمعة معه فقام متوكئًا على عصًا أو قوس فحمد الله وأثنى عليه.. الحديث. قال الحافظ في التلخيص 2/158: "وإسناده حسن، فيه شهاب بن خراش، وقد اختلف فيه، والأكثر وثقوه، وقد صححه ابن السكن وابن خزيمة، وله شاهد من حديث البراء بن عازب، رواه أبو داود [1145] بلفظ: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أعطي يوم العيد قوسًا فخطب عليه، وطوَّله أحمد والطبراني، وفي الباب: عن ابن عباس، وابن الزبير، رواهما أبو الشيخ بن حيان في كتاب "أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم- [2/366]" له. اهـ
قلنا: حديث ابن عباس الذي أشار إليه الحافظ إسناده مظلم! فيه: المعلى بن هلال، وقد أورد حديثه هذا ابن عدي في الكامل 8/101 وقال: "وهو في عداد من يضع الحديث". وحديث ابن الزبير لم نجده. وينظر: الضعيفة رقم 916.
وللحديث شواهد أخرى عن: سعد القرظ، وجابر، وعطاء مرسلًا. ينظر: إرواء الغليل 3/78، وصحيح أبي داود 4/261، رقم 1006
3 لم يحفظ عنه أنه توكأ على سيف. ينظر: زاد المعاد 1/182
4 وضعفه بعض أهل العلم؛ فقال ابن كثير في "إرشاد الفقيه" 1/196: ليس إسناده بالقوي.
5 ينظر: زاد المعاد 1/182، والضعيفة رقم 964
6 شرح "زاد المستقنع، كتاب الصلاة" درس رقم /47/