التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
الحقنُ الجلديةُ والعضليةُ (الإبر)، في حكم ما يصلُ للبدن بالإدِّهان والاغتسالِ ونحوهما. أمَّا الحقنُ الوريدية فإنها بمنزلةِ الأكلِ والشربِ؛ لأنَّ…
من احتقنَ في دبره لم يفطرْ؛ سواءٌ كانت الحقنُ للتنظيف أو للعلاج، وكذا المنظارُ الشرجي ،أمَّا منظارُ المعدةِ فلا يُفطِّر…
من أكل يعتقدُ أنه في نهاررمضان فتبيّنَ له بعد طلوعِ الفجرِ أنه أكلَ في ليلٍ فتلزمُه التوبةُ وإمساكُ هذا اليوم…
من أكلَ شاكًّا في طلوع الفجرِ، أو معتقدًا بقاءَ الليلِ؛ صحَّ صومُه ولو تبيَّنَ أنَّ أكلَه وقعَ في النهار؛ ما…
من بالغَ في الاستنشاق عالمًا بالنهي فوصلَ الماءُ حلقَه أفطرَ؛ لتعمّدِه المخالفةَ وتسبُّبه في وصول الماءِ إلى جوفه . …
النخامةُ إذا وصلت إلى فمه وجبَ أن يلفظَها، ولا يضرُّ صومَه إنْ بلعَها قبل أنْ تصلَ إلى فمه . بحث:…
من صامَ ووجدَ في فمه بقيّةً من طعامٍ فلفظَه أو ابتلعه من غير اختيارٍ؛ لم يفسدْ صومُه، فإن ابتلعَه متعمدًا…
من احتلمَ في نهار رمضان فأنزلَ؛ لم يفسدْ صومُه، ووجبَ عليه الغسلُ، وكذا حكمُ من قاءَ بغير اختيارِه . بحث:…
من كرَّرَ النظرَ ليُنزِلَ فأنزلَ فسدَ صومُه، وكذا لو كان يعلمُ من حاله غلبة الشهوةِ التي تؤدّي إلى الإنزال، أمَّا…
من طارَ إلى حلقه ذبابٌ أو غبارٌ أو دخانٌ ونحو ذلك لم يفطر، ولا يحرمُ التسبُّبُ بفعل ما يُحتاجُ إليه…
البحث في التصنيف