التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
حكمُ الإحرامِ من هذه المواقيت واجبٌ على من أرادَ الحجَّ أو العمرةَ لحديثِ ابنِ عباس، وحديثِ ابنِ عمرَ: (يُهلُّ أهلُ…
الحكمُ المستقرُّ المعروفُ أنَّ أهلَ مكةَ ومن كان في مكةَ يُحرمُ بالحجِّ من مكةَ، والعمرةُ من خارجِ مكةَ . …
حدود الحرم معلَّمةٌ، وعليها أعلامٌ معروفةٌ ويعرفُها الناسُ في الطرقِ، وهي توقيفيةٌ ليست من عملِ الناسِ بل هي موروثةٌ من…
حديث عائشةَ لمّا رغبت في العمرةِ و أمرَ الرسول -صلى الله عليه و سلم – أخاها عبدَ الرحمنِ فخرجَ بها،…
إذا كان قادمًا لعملٍ لكنَّه عازمٌ على الحجِّ في سفرِهِ هذا فعليه أن يُحرمَ؛ لأنْ يصدقَ عليه أنَّه مريدٌ للحجِّ…
أهلُ مكةَ لا يُحرمونَ بالعمرةِ من مكةَ، بل لا بدَّ أن يخرجوا إلى الحِلِّ؛ لحديثِ عائشةَ في الصحيحِ أنَّ النبيَّ…
إن لم يكن معه ملابسُ الإحرامِ يحرمْ، ويلبّي للحجِّ والعمرةِ حتّى وإن كانت عليه ثيابُه، و يزيل منها ما يقدر…
لا بأسَ أنْ يُحرِمَ الإنسانُ قبلَ الميقاتِ، ونُنبهُ هنا أنَّه من يسافرُ بالطائرةِ ينبغي له أن يُحرمَ قبلَ أن يُعلنَ…
المواقيت في الحجِّ والعمرةِ نوعان: مواقيتُ زمانيةٌ ومواقيتُ مكانيةٌ. فللحجِّ والعمرةِ أماكنُ معيّنةٌ للإحرامِ منها، وقد عيَّنها النبيُّ -صلَّى اللهُ…
المعروفُ عند الفقهاءِ أنَّ ركنَ الركعةِ هو الركوعُ الأولُ، وأنَّ الثاني سنَّةٌ، وذكروا فيه أنَّه يُحتملُ أن يُجزئه الركوعُ الثاني،…
البحث في التصنيف