التصنيف الموضوعي
■المباحث والإختيارات
■المختارات
■مع الشيخ
■المباحث والمختارات
النَّظرُ الشرعيُّ هو النظرُ في: – الآياتِ الكونيّةِ: وهي الآياتُ المَنْصوبةُ التي أرشدَ القرآنُ إليها. -والنَّظرُ في النّصوصِ وهي الآيات الشرعية. …
الشَّياطينُ يمكرونَ بالإنسان ولهذا أمدَّ الله المؤمنينَ بالأورادِ والأذكارِ الطيِّبةِ والاستعاذةِ باللهِ والتوكُّلِ عليه سبحانَه وتعالى، والآياتِ العظيمةِ كآيةِ الكرسيِّ…
قال الله تعالى: فَمَاذَا بَعۡدَ ٱلۡحَقِّ إِلَّا ٱلضَّلَٰلُۖ [يونس: 32] ، فما ليس بِحَقٍّ فهو باطلٌ، فالحقُّ مَحصورٌ فيما جاءَ به الرّسولُ…
الإيمان شاملٌ لاعتقادِ القلبِ وعملِ القلبِ وعملِ الجوارحِ، وأنَّه يزيدُ وينقصُ. حتى التصديق يزيدُ وينقصُ، ويقوى ويضعفُ، فهل تصديقُ أبي…
"الوَدُوْدُ" اسمٌ مِن أسماءِ الله، وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ [البروج:14] فعولٌ مِن الـمَوَدَّةِ وهي: المحبةُ، واللهُ يُحبُّ مَن يشاءُ: يحبُّ أولياءَه، يحبُّ…
الواجبُ على العبدِ ألّا يقبَلَ ما يَرِدُ على قلبهِ من الأفكارِ والاعتقاداتِ والتّصوُّراتِ إلا ببرهانٍ يَعرضُهُ على النُّورِ والكتابِ المُبينِ؛…
إنَّ سورةَ الإخلاصِ تضمَّنتْ التوحيدَ العلميَّ وهوَ توحيدُ المعرفةِ والإثباتِ، وسورة قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ[الكافرون:1] تضمَّنَتْ التوحيدَ العمليَّ، وهو توحيدُ العبادةِ ….
يجب الإيمانُ بالشرعِ والقدر جميعًا؛ فالإيمان بالقدرِ بما يتضمنه من الأصول من إثباتِ علمه وكتابته وعمومِ مشيئته وعموم خلقه. والإيمانُ…
لا يعتبرُ التصديق إيماناً إلَّا أن يقترنَ به الانقيادُ، أما تصديقٌ من غير انقيادٍ فلا عِبرةَ به كتصديق أبي طالبٍ،…
الرسولُ أنصحُ الناس، فلا يجوزُ ومُمتَنع عقلاً وشرعاً أنَّ الرسولَ يتكلّم بكلام يُريدُ مِنهُ ضدَّ حقيقتهِ أو خِلافَ ظاهرهِ ثمَّ…
البحث في التصنيف