٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
يجوز لعن الروافض لأنه عندهم أصول كفرية منها: بغض الصّحابة وتكفير الصّحابة أو تفسيقهم، ولعن أبي بكر وعمر، وبلاء عظيم، أضف إلى هذا: شركهم بالله.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
الذهب الذي تيقيه المرأة بقصد النفقة على نفسها أو ولدها أو لأي غرض أخر -كإصلاح البيت-: هذا يتعيّن فيه الزكاة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
مقولة “لا إنكار في مختلف فيه”: هذا قولٌ باطل، دخل منه كثير مِن الشّر على الأمة، المقولات أنّه لا إنكار في مسائل الاجتهاد -الاجتهاد المحض- عندما لا يتبيّن الحقّ مع مَن، لكن كثير مِن الخلاف -ولله الحمد- الحقُّ بيّن مع أحد الطرفين؛ لأنّ معه الدليل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الدعاء بطلب مشاركة الأجر لمن يقوم بأعمال صالحة: لا فائدة منهذا الدعاء؛ يمكن مشاركة الأجر بالنيّة إذا كانت الرغبة للقيام بالعمل الصالح موجودة ولم يتيسر العمل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
قول الصحابي: لا يكون بمنزلة الإجماع إلا إذا اشتهر ولم يُعلم له مخالف، هذا الذي ذكره الأصوليون، أما مجرّد النقل عن صحابي ولم يَشتهر: فلا.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
إذا أمكن أن تقرأ الفاتحة في سكتات الأمام: فهذا أحوط، ويحصل به الخروج مِن الخلاف، وإذا لم يمكن هذا: فتُقرأ، والحمد لله.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الوضوء بماء السدر لا موجب له إلا الضرورة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
جواب الشيخ عن سؤال امرأة فقدت عباءتها وأرادت أن تذهب وأخذت عباءة أخرى غير عباءتها.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
خدمة الوالد العاجز وإدخاله الحمام لقضاء حاجته وتنظيفه هو من أعظم البر، ولا حرج في أن ترى البنت عورة أبيها العاجز للضرورة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الرهان بين الجمهور لا يجوز.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
قد يكون الخذلان نوع من العقاب يُعاقب الإنسان بعدم توفيقه للعمل الصالح.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
ترك تعليم القرآن بسبب انقطاع الراتب لا يخلُ بالإخلاص؛ إذا كان لا يوجد أي مورد عند المعلم، أما إذا كان مستغنيًا وترك التعليم لانقطاع الراتب: فإمّا أن يكون عمله ناقصًا وإخلاصه ناقصًا، أو أنّه لم يعمل أصلاً إلا للأجرة، فهو لا يهتم بتعليم القرآن إلا مِن جهة ما يأخذه مِن المكافأة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
بيان طلاب العلم للناس الفرق والطوائف المنتشرة بحسب الحال؛ فالطلاب في الدراسات، والتعريف في البلاد التي يحتاج التعريف بهم، أما عوام الناس: فيعلّمون العقيدة والتوحيد.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تلقيح السحاب لإسقاط المطر هو من الأعمال الفضولية التي ليس لها كبير فائدة كما يُعرف عنه، وهو مما علمه الله تعالى للبشر وهو من تدبير الله وبقدره سبحانه.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الصيام تشجيعاً للغير عليه: لا يخل بالإخلاص إن شاء الله، وهذا من التعاون على البر والتقوى.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن كيفية التيمم إذا كان في الذراع جرح، وعن الترتيب في ذلك.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الواجب تجاه العلماء الربانيين: الدعاء لهم في ظهر الغيب.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا كان هناك رجل يُعرف عنه أنه “عيّان” بمعنى أن عنده حسد: فليُنصح أن يبرك على من شاهده وأعجبه، وينبغي أن لا يُحرص على مجالسته والتعوذ بالله من شره وشر غيره.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الأصل أنّ كلّ دم يخرج من المرأة حيض، إلا أن يتبيّن سبب: كما لو كانت حاملاً، أو يكون عارضًا، أو يكون صفرة أو كدرة، فالصّفرة والكدرة بعد الطهر لا يلتفت إليها.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
ينغي للإنسان أن يكون حياؤه الحياء الشّرعي الذي يمنع مِن قبيح الأخلاق، لا مِن الاعمال الصّالحة والحوائج النافعة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
يجوز الشراء من اليهود، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- مات ودرعه مرهونة عند يهودي لأنه اشترى منه شعيراً.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا كان في الجنين نقص وضعف: فلابد من الدعاء -فهو متيسر- بأن يتم الله نموه ويصلحه، والأسباب الطبيعية تكون متابعتها عند أهل الشأن والخبرة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من سافرت باسم وجواز أختها لأداء العمرة بسبب عدم تيسير سفر الأخت الأولى: فلا شيء عليها لأنها لم تقصد التزوير والتزييف.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من ينسى ركناً في الصلاة لابدّ أن يأتي بركعة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من نسي التشهد في الصلاة يسجد للسهو، ومَن شكّ في نسيانه: يسجد للسهو، إلا من عنده وسواس
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
وضع لوحات دعوية على زجاج السيارة من الخلف لتذكير الرائي بالله من خلال الأذكار لا بأس به.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تحريم أن تلبس النّساء البنطال؛ لوصفه العورة، ولأنّ فيه تشبّه بالكفار.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
على المرأة أن تغض بصرها، ولا تنظر إلى الرجال -بشهوة أو غيرها- لأن الشيطان يتدرج
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
صبغ الشيب يكون بغير السواد.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تحريم الغيبة بحق المسلم، وأما الكافرفتكون للتحذير من كفره ومن نفاقه، وتحرم الغيبة التي فيها كذب وبهت مطلقاً.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من نسي النّيّة في صلاة الاستخارة وأتى بها أثناء الصلاة: تجزئ بإذن الله.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
غاية الأمر في الدعاء أن يكون من المباح، ومنه الدعاء الذي ذكره ابن القيم في الطب النبوي -دعاء الرقية-.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
سؤال حول نسخ القرآن بالسنة الأحادية، والشيخ لم يتذكر.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا مرّ على الزواج فترة طويلة، والزوجة تقول لأحد ابنائها أنها لم تكن موافقة على الزواج وبالتالي فالولد غير شرعي: هذا كلام فاسد، والزواج صحيح وانتهى، وهذا وسواس من الشيطان
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
المسافر ينبغي ألا يتأخّر عن جماعته أو عن رفاقه أو عن الجماعة التي سيصلي معهم.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
عند طواف الوداع: الأحوط أن يشير بيده إلى الحجر الأسودأو يستلمه إذا أمكن.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
بعض الفقهاء يشترط أن يكون الإنسان على طهارة قبل وضع الجبيرة، أو التيمم إذا لبسها على غير طهارة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ على سؤال حول هجر الأماكن التي تستعمل فيها المخدرات.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
أصل الاسترقاق وسببه الكفر، وقد يكون الرقيق مسلماً: كمَن استُرِقَّ ثم أسلم، أو ولِدَ مِن رقيقٍ مُسلم.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
مَن تغيّرت حاله من حال إلى حال: نقرأ كتبه النافعة إن وجدت.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
ما عند الغرب من نظم إدارية وعلوم سياسية: يمكن الاستفادة منه؛ كما نستفيد من صناعاتهم، لكن لابدّ أن ندرس الأحكام السياسيّة المستمدّة مِن القرآن والسنّة.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
يجب اتلاف الصور، وصور المتوفين لا ينفع الاحتفاظ بها.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
تختلف أحوال الناس، لذلك تختلف مناقشة من يلقي شبهاً في الدين: فمنهم من يسبب النقاش معهم الجدال والعراك، ومنهم يمكن أن يغلظ له في الكلام.
٢٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١١/مايو/٢٠١٠
صلاة الإشراق صلاة تختص بمَن جلس بالمسجد يذكرُ اللهَ حتّى ترتفع الشّمس.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
حدد الشيخ من القرآن الكريم تفسير الآية التي فصل فيها الله تعالى ما حرّم علينا من الأكل.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الصلاةعند القبور: محرّمة، وهي وسيلة للشرك.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
من كان في سفر وأراد أن يصلي العصر مع الجمعة: في ذلك خلاف إذا صلى الجمعة، أمّا إذا لم يصلّ الجمعة: فلا خلاف، فيصلي الظهر والعصر جمعًا.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الشيطان نزغ بين يوسف وأخوته، والعبارة التي ذكرها القرآن الكريم على لسان يوسف: {مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي} توهم أن الشيطان قد أثر على يوسف، وليس كذلك.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
جمع النصوص والأحاديث في الوعيد للتحذير من خطرها: لا بأس به، ولكن لا يجعل لها اسماً مثل: “هؤلاء لا يدخلون الجنة فلا تكن منهم”.