٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المعاملات الإدارية في البنوك من تسهيل وخدمات تقدم للعميل: لعل الأمر فيها سهل.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
بطلق على الله “الشخص” حيث ورد في البخاري.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن سؤال حول ما نقله “حنبل” في روايته عن الإمام أحمد أنه كان يتأوّل بعض الأفعال الاختياريّة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الالتفات في التسليم في الصلاة يمينًا وشمالاً، ويبالغ في التفاته يمينًا.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
العامل المقصّر: ممكن تخصم عليه ما دام أنّه قصّر في العمل ولم يتمّ العمل، أو لم يُتقن العمل الإتقان المعتاد.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الصّحيح في أخذ الأجرة على التّعليم: هو الجواز، فيجوز لمعلّم القرآن أن يأخذ أجره على تعليمه، ممّا استدلّ به في هذه المسألة -وفيها خلاف- حديث الواهبة؛ والتّعليم ليس كالتلاوة، التلّاوة لا يجوز أخذ الأجرة عليها؛ لأنّها عبادة محضة، وأما التعليم: فلا، التّعليم ليس عبادة محضة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
التوسع في شرفات العمارة لا بأس فيه إن لم يُحدث أذى أو ضرراً، أما بالنسبة لحق الجار: فلا يحق له التوسع إلا بإذنه.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الدخول في المسابقات.. يحتاج إلى أمثلة لتحديد أنه يدخل في الجعالة أو لا يدخل.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
الإيداع في البنوك حكمها حكم القروض، يعني ليست هي أمانات بمعنى الأمانة أو الوديعة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
إجابة الشبخ عن الدعاء بصيغة معينة، وأن المأثور أفضل وأحسن.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من أحرم من غير ميقات فعليه دمٌ، فينبغي لمن أحرم من غير ميقات أن يذبح هدياً ويفرقه على مساكين الحرم، أو أن يستغفر الله إن لم تكن أموره ميسورة.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
المجاز موجود في القرآن واللغة، ومثال ذلك في القرآن: {إإِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا}، سُمّي ما يأكلون مِن المال “ناراً” لأنّه سبب النار.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
التأويل اصطلاحاً هو عند المفسرين: “التفسير”، وعند الأصوليين والمتكلمين: “العاقبة”.
٣/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٧/مايو/٢٠١٠
من نسي أن يسجد سجدتي السهو: يأتي بهما بعد السلام.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
التعامل مع الرافضة في العمل يجري معهم بشكل عادي، مثل التّعامل في البيع والشراء، دون ظلم ولا إساءة ولا تعدّي، ومَن كان منهم مسالماً لا يتكلم ببدعته ولا يفخر بنفسه ولا يطعن في أهل السّنة: فهذا يُسلّم عليه ويردّ عليه السلام، أمّا مَن كان مفتخراً بمذهبه طاعناً في أهل السّنة: فهذا يجب أن يُهان ويُهجر.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
الرافضة هم بعض الشيعة، والشيعة اسم لثلاث طوائف -كلهم يدعون تعظيم آل البيت-: الغُلاة: كالإسماعيليّة والنّصيريّة وأضرابهم، والإماميّة أو الأثنا عشريّة، والُمفضِّلة: الذين يُفضّلون “عليًّا” على أبي بكر وعمر.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
على الإنسان أن ينتبه لكتب التفسير وغيرها؛ لأنّها ممزوجة ومشحونة بأفكار وعقائد أصحابها.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
تحقيق الاتكال على الله: أمرقلبي، ومما يعين عليه أن نوقن أن أزمّة الأمور بيد الله، وأن الأسباب كلها لا تجدي شيئًا إلا بمعونة الله ومشيئته.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
يجوز لعن الروافض لأنه عندهم أصول كفرية منها: بغض الصّحابة وتكفير الصّحابة أو تفسيقهم، ولعن أبي بكر وعمر، وبلاء عظيم، أضف إلى هذا: شركهم بالله.
٢/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٦/مايو/٢٠١٠
الذهب الذي تيقيه المرأة بقصد النفقة على نفسها أو ولدها أو لأي غرض أخر -كإصلاح البيت-: هذا يتعيّن فيه الزكاة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
مقولة “لا إنكار في مختلف فيه”: هذا قولٌ باطل، دخل منه كثير مِن الشّر على الأمة، المقولات أنّه لا إنكار في مسائل الاجتهاد -الاجتهاد المحض- عندما لا يتبيّن الحقّ مع مَن، لكن كثير مِن الخلاف -ولله الحمد- الحقُّ بيّن مع أحد الطرفين؛ لأنّ معه الدليل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الدعاء بطلب مشاركة الأجر لمن يقوم بأعمال صالحة: لا فائدة منهذا الدعاء؛ يمكن مشاركة الأجر بالنيّة إذا كانت الرغبة للقيام بالعمل الصالح موجودة ولم يتيسر العمل.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
قول الصحابي: لا يكون بمنزلة الإجماع إلا إذا اشتهر ولم يُعلم له مخالف، هذا الذي ذكره الأصوليون، أما مجرّد النقل عن صحابي ولم يَشتهر: فلا.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
إذا أمكن أن تقرأ الفاتحة في سكتات الأمام: فهذا أحوط، ويحصل به الخروج مِن الخلاف، وإذا لم يمكن هذا: فتُقرأ، والحمد لله.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
الوضوء بماء السدر لا موجب له إلا الضرورة.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
جواب الشيخ عن سؤال امرأة فقدت عباءتها وأرادت أن تذهب وأخذت عباءة أخرى غير عباءتها.
١/جمادى الآخرة/١٤٣١ الموافق ١٥/مايو/٢٠١٠
خدمة الوالد العاجز وإدخاله الحمام لقضاء حاجته وتنظيفه هو من أعظم البر، ولا حرج في أن ترى البنت عورة أبيها العاجز للضرورة.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
الرهان بين الجمهور لا يجوز.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
قد يكون الخذلان نوع من العقاب يُعاقب الإنسان بعدم توفيقه للعمل الصالح.
٣٠/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٤/مايو/٢٠١٠
ترك تعليم القرآن بسبب انقطاع الراتب لا يخلُ بالإخلاص؛ إذا كان لا يوجد أي مورد عند المعلم، أما إذا كان مستغنيًا وترك التعليم لانقطاع الراتب: فإمّا أن يكون عمله ناقصًا وإخلاصه ناقصًا، أو أنّه لم يعمل أصلاً إلا للأجرة، فهو لا يهتم بتعليم القرآن إلا مِن جهة ما يأخذه مِن المكافأة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
بيان طلاب العلم للناس الفرق والطوائف المنتشرة بحسب الحال؛ فالطلاب في الدراسات، والتعريف في البلاد التي يحتاج التعريف بهم، أما عوام الناس: فيعلّمون العقيدة والتوحيد.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تلقيح السحاب لإسقاط المطر هو من الأعمال الفضولية التي ليس لها كبير فائدة كما يُعرف عنه، وهو مما علمه الله تعالى للبشر وهو من تدبير الله وبقدره سبحانه.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الصيام تشجيعاً للغير عليه: لا يخل بالإخلاص إن شاء الله، وهذا من التعاون على البر والتقوى.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ عن كيفية التيمم إذا كان في الذراع جرح، وعن الترتيب في ذلك.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الواجب تجاه العلماء الربانيين: الدعاء لهم في ظهر الغيب.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا كان هناك رجل يُعرف عنه أنه “عيّان” بمعنى أن عنده حسد: فليُنصح أن يبرك على من شاهده وأعجبه، وينبغي أن لا يُحرص على مجالسته والتعوذ بالله من شره وشر غيره.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
الأصل أنّ كلّ دم يخرج من المرأة حيض، إلا أن يتبيّن سبب: كما لو كانت حاملاً، أو يكون عارضًا، أو يكون صفرة أو كدرة، فالصّفرة والكدرة بعد الطهر لا يلتفت إليها.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
ينغي للإنسان أن يكون حياؤه الحياء الشّرعي الذي يمنع مِن قبيح الأخلاق، لا مِن الاعمال الصّالحة والحوائج النافعة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
يجوز الشراء من اليهود، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- مات ودرعه مرهونة عند يهودي لأنه اشترى منه شعيراً.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا كان في الجنين نقص وضعف: فلابد من الدعاء -فهو متيسر- بأن يتم الله نموه ويصلحه، والأسباب الطبيعية تكون متابعتها عند أهل الشأن والخبرة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من سافرت باسم وجواز أختها لأداء العمرة بسبب عدم تيسير سفر الأخت الأولى: فلا شيء عليها لأنها لم تقصد التزوير والتزييف.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من ينسى ركناً في الصلاة لابدّ أن يأتي بركعة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من نسي التشهد في الصلاة يسجد للسهو، ومَن شكّ في نسيانه: يسجد للسهو، إلا من عنده وسواس
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
وضع لوحات دعوية على زجاج السيارة من الخلف لتذكير الرائي بالله من خلال الأذكار لا بأس به.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تحريم أن تلبس النّساء البنطال؛ لوصفه العورة، ولأنّ فيه تشبّه بالكفار.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
على المرأة أن تغض بصرها، ولا تنظر إلى الرجال -بشهوة أو غيرها- لأن الشيطان يتدرج
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
صبغ الشيب يكون بغير السواد.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
تحريم الغيبة بحق المسلم، وأما الكافرفتكون للتحذير من كفره ومن نفاقه، وتحرم الغيبة التي فيها كذب وبهت مطلقاً.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
من نسي النّيّة في صلاة الاستخارة وأتى بها أثناء الصلاة: تجزئ بإذن الله.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
غاية الأمر في الدعاء أن يكون من المباح، ومنه الدعاء الذي ذكره ابن القيم في الطب النبوي -دعاء الرقية-.