٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
سؤال حول نسخ القرآن بالسنة الأحادية، والشيخ لم يتذكر.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إذا مرّ على الزواج فترة طويلة، والزوجة تقول لأحد ابنائها أنها لم تكن موافقة على الزواج وبالتالي فالولد غير شرعي: هذا كلام فاسد، والزواج صحيح وانتهى، وهذا وسواس من الشيطان
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
المسافر ينبغي ألا يتأخّر عن جماعته أو عن رفاقه أو عن الجماعة التي سيصلي معهم.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
عند طواف الوداع: الأحوط أن يشير بيده إلى الحجر الأسودأو يستلمه إذا أمكن.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
بعض الفقهاء يشترط أن يكون الإنسان على طهارة قبل وضع الجبيرة، أو التيمم إذا لبسها على غير طهارة.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
إجابة الشيخ على سؤال حول هجر الأماكن التي تستعمل فيها المخدرات.
٢٩/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٣/مايو/٢٠١٠
أصل الاسترقاق وسببه الكفر، وقد يكون الرقيق مسلماً: كمَن استُرِقَّ ثم أسلم، أو ولِدَ مِن رقيقٍ مُسلم.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
مَن تغيّرت حاله من حال إلى حال: نقرأ كتبه النافعة إن وجدت.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
ما عند الغرب من نظم إدارية وعلوم سياسية: يمكن الاستفادة منه؛ كما نستفيد من صناعاتهم، لكن لابدّ أن ندرس الأحكام السياسيّة المستمدّة مِن القرآن والسنّة.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
يجب اتلاف الصور، وصور المتوفين لا ينفع الاحتفاظ بها.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
تختلف أحوال الناس، لذلك تختلف مناقشة من يلقي شبهاً في الدين: فمنهم من يسبب النقاش معهم الجدال والعراك، ومنهم يمكن أن يغلظ له في الكلام.
٢٧/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١١/مايو/٢٠١٠
صلاة الإشراق صلاة تختص بمَن جلس بالمسجد يذكرُ اللهَ حتّى ترتفع الشّمس.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
حدد الشيخ من القرآن الكريم تفسير الآية التي فصل فيها الله تعالى ما حرّم علينا من الأكل.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الصلاةعند القبور: محرّمة، وهي وسيلة للشرك.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
من كان في سفر وأراد أن يصلي العصر مع الجمعة: في ذلك خلاف إذا صلى الجمعة، أمّا إذا لم يصلّ الجمعة: فلا خلاف، فيصلي الظهر والعصر جمعًا.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الشيطان نزغ بين يوسف وأخوته، والعبارة التي ذكرها القرآن الكريم على لسان يوسف: {مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي} توهم أن الشيطان قد أثر على يوسف، وليس كذلك.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
جمع النصوص والأحاديث في الوعيد للتحذير من خطرها: لا بأس به، ولكن لا يجعل لها اسماً مثل: “هؤلاء لا يدخلون الجنة فلا تكن منهم”.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
رؤسة شيء من الدم على الثوب أثناء الصلاة: تكون الصلاة صحيحة بإذن الله.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
الخروج من مسجد انتهت فيه صلاة الجماعة إلى مسجد آخر للحاق بصلاة الجماعة أمر حسن.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
يجب الحرص على الصلاة من أولها، فمن يحاول أن يذهب لمسجد بعيد لأجل أن فيه صلاة على جنازة: قد تفوته تكبيرة الإحرام أو ركعة.
٢٨/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٢/مايو/٢٠١٠
إذا ثبت أن بعض شركات البرمجة الحاسوبية تدعم جمعيات التنصير: فيمكن أن لا يُدفع لها ثمن البرامج، أما من حيث الاطلاق والتعميم: فلا.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
وقت العصر يختلف باختلاف البلدان وباختلاف الفصول، وينبغي للمسلم أن يبادر إلى الصلاة في وقتها، وأن لا يتهاون إذا كان وقت الصلاة طويل.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
لا تكبير عند الانتقال للإتيان بالركعة الناقصة بعد تسليم الإمام.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
كان يُسقى الشجر بالماء العفن الخبيث -البيارات-: ينبغي تجنّبه، وكان النّاس يضعون السّماد وقد يكون نجسًا لكنّه يُسقى بالماء الطّهور ويطهُر المكان، لكن هذا يُسقى بالماء النّجس باستمرار، وهو يُجتنب لما يُخشى مِن أضراره الطبيعية.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
الدعاء بقول نبي الله موسى: {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}: لا يشرع، لأنه خاص بنبي الله موسى؛ فقد كان في لسانه عقدة.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
معالجة البشرة بالليزر لا يُعتبر مِن الكي، وقول الرّسول -صلى الله عليه وسلم- (لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَكْتَوُونَ): ليس معنى هذا أنّ مَن تركَ هذه الأشياء أنّه صار مِن السبعين ألف بمجرد ذلك، هذا فيه تنبيه على أنّ هؤلاء بَلَغوا مِن التّقوى والورع والمحافظة إلى أنّهم تركوا مالا بأس به، يعني تركوا المكروه وتركوا خلاف الأولى.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
من ورث تركة مُكتّسبة من مال حرام: ينبغي التخلص منها، إلا إذا كان الورثة من أهل الحاجة؛ فالمال الذي ينفق على فقراء المسلمين هم أولى به. وأما إذا كان الأمر مختلط: فغاية الأمر الكراهة،
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
حصر أخذالفتوى من عدد محدد من العلماء: لا بأس به إن كان على سبيل الإرشاد والتوجيه، وبالنسبة للمذاهب الأربعة يقول أهل العلم في الأئمة الأربعة: لا يجوز التزام مذاهبهم، بحيث أنّ الإنسان لا يخرج عن مذهب هذا الإمام، على الإنسان أن يطلب الحقّ بدليله، وإذا كان لا يقدر فيقلد مَن يثق بعلمه ودينه مِن أهل العلم الذين يسألهم.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
تجزئة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة -صباحاً ومساءً- بسبب إنشغال أو طارئ حصل: لا بأس به، لكنلا يكون ذلك بقصد التعبد.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
تجوز الصّلاة في البنطال المجسِّم للعورة بالنسبة للرجال، ويُكره ذلك في الصّلاة وغيرها، هذا اللباس لا ينبغي اعتياده.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
اتصال الحاجبين فيه تشويه، فلا حرج في إزالته إن شاء الله.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
خروج الدّم مِن الفم والأسنان لا يُنقض الوضوء، إذا بلع الإنسان شيئاً منه مِن غير قصد: فلا يضرّه، لكن لا يجوز بلع الدّم.
٢٦/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ١٠/مايو/٢٠١٠
الدعاء قبل السلام في الصلاة: لا حرج فيه،وليدعالإنسان ما شاء من خيري الدنيا والأخرة، وينبغي الاهتمام بالمأثور من الدعاء.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
دم الفم والأسنان لا ينقض الوضوء على الصحيح، ولا يجوز بلعه.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
يمكن تخصيص شيء للسجود عليه وقاية من حر الشمس.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
إذا دخل الرجل مع جماعة تصلي العصر وهو لم يصل الظهر: عليه أن يدخل بنية الظهر ثم يصلي العصر، فإن نسي ودخل معهم بنية العصر: فليصلّ الظهر بعد ذلك؛ ويسقط هنا الترتيب لجهله أو نسيانه.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
الإنسان قد يُبتلى بمرض، ويكتمه، ويصبر، ويحتسب، ويخفيه عن والديه أيضاً، وبهذا يكون محسناً.
٢٣/ربيع الثاني/١٤٣١ الموافق ٨/أبريل/٢٠١٠
يوسف وأخوه أحب إلى أبيهم من اخوتهم، والمحبة قلبية وظاهرة.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
نبي الله يعقوب -عليه السلام- وأولاده لم يكونوا من البدو، إنما قد يكونوا سكنوا البادية.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
الإنسان مطالب بالصبر على فتنتي السراء والضراء، والإنسان في الضرّاء أقدر وأحرى وأكثر استقامة منه في حال السرّاء؛ فإنّ المسرّات والنِّعم توجبُ للنفوس الغفْلة والإعجاب.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
نرجو لمن يحضر دروس العلم عبر الانترنت أن يحصل له أجر حضور مجالس العلم؛ ففضل الله واسع.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
مشهور عند الأحناف أنهم يؤخرون صلاة الفجر، والصلاة صحيحة ما دام أن الشمس لم تطلع، وهذا خلاف السنة المعروفة من هديه صلى الله عليه وسلم.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
إذا كان للميت قطعة أرض وعليه دين: وجب بيعها لسداد الدين، أما إذا أمهلهم صاحب الدين: فلا بأس في تأخير السداد وعدم بيع الأرض.
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٨/مايو/٢٠١٠
ليس على المدرب شيء في تقاضيه المال لقاء جهده.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
رأي الشيخ في حديث (رأيتُ ربّي في صورةِ شابّ أمرد)
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
الرّاجح في ساعة الجمعة ساعتان: إمّا مِن دخول الإمام حتى يفرغ مِن الصلاة، أو مِن بعد صلاة العصر إلى المغرب، والساعة الأولى ميسرة لأن كل المسلمين يصلون الجمعة ولله الحمد.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
ليس مِن شرط قراءة الحديث وحفظ ما تيسر ليس من شرطه: حفظ القرآن.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
جلسة الاتكاء الواردة في حديث عمرو بن الشريد أقل الأحوال أن تكون مكروهة؛ لما فيها من التشبه.
٢٢/جمادى الأولى/١٤٣١ الموافق ٦/مايو/٢٠١٠
يجب ذكر الموت، ولكن ذكرًا يحرض على العمل الصالح والاجتهاد وحفظ الوقت، دون أن يبلُغ الأمر إلى الانقباض والتحسّر وترك الأعمال والمصالح.