٩/محرم/١٤٣٢ الموافق ١٥/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: حراسة الفضيلة – التفسير الميسر[سورة الأنعام] – منهج السالكين[الحج] – كتاب التوحيد – السنة للمروزي[السارق والسارقة] – تكملة أخيرة للرسالة العرشية.
٢٢/محرم/١٤٣٢ الموافق ٢٨/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: الآجرومية[المفعول له وفيه] – إبطال التنديد – كتاب التوحيد – [الذبح] – الوصية الكبرى[ويدعون المسيح وعزير] – كتاب الاعتصام من البخاري[لا تسألوا أهل الكتاب] – الأسئلة.
١٤/محرم/١٤٣٢ الموافق ٢٠/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: حراسة الفضيلة – سنن الترمذي – شعب الإيمان – عمدة الأحكام[الرضاع] – قاعدة في الانغماس – الواسطية للسعدي – الأسئلة.
١٣/محرم/١٤٣٢ الموافق ١٩/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: حراسة الفضيلة – الفتاوى – [مسائل بيع الثمر] – زاد المستقنع[باب ميراث الغرقى] – عمدة الأحكام – جواب أهل العلم والإيمان – قطف الثمر[نصوص الصفات] – الواسطية للسعدي[القدر] – الأسئلة
٤/محرم/١٤٣٢ الموافق ١٠/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: قاعدة في الانغماس في العدو – الاصبهانية[الرد على الفلاسفة] – زاد المعاد – اقتضاء الصراط المستقيم – القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد – المحرر في الحديث[كتاب الصيد]
٢/محرم/١٤٣٢ الموافق ٨/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: كتاب التوحيد – [حديث الذباب] – الفتح الباري لابن رجب[الحدث في المسجد] – الرد على المريسي(وادعيت أن الزنادقة] – التدمرية – شرح النونية[كانوا على وجل] – الواسطية – الأسئلة – وفيه سؤال مهم عن الكفار
١/محرم/١٤٣٢ الموافق ٧/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: التفسير الميسر[سورة المائدة في آخرها: إن تعذبهم فإنهم عبادك] – كتاب التوحيد – [الصبر على طاعة الله] – القواعد الفقهية[مُعالج المحذور قبل أوانه] – السنة[الرضاع] – شعب الإيمان[الثامن عشر] – لمعة الاعتقاد – الأسئلة وفتوى الشيخ عن مؤتمر خديجة المقام على جدة
١٥/محرم/١٤٣٢ الموافق ٢١/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: الآجرومية[المفعول له وفيه] – إبطال التنديد – كتاب التوحيد – [الذبح](8)- الوصية الكبرى[ويدعون المسيح وعزير] – كتاب الاعتصام من البخاري[لا تسألوا أهل الكتاب] -الأسئلة
٧/محرم/١٤٣٢ الموافق ١٣/ديسمبر/٢٠١٠
سنن الترمذي[باب زيارة القبور للنساء] – زاد المستقنع[الخنثى والمشكل] – عمدة الأحكام[كتاب اللعان] – قاعدة في الانغماس في العدو
٦/محرم/١٤٣٢ الموافق ١٢/ديسمبر/٢٠١٠
الفتاوى – زاد المستقنع[باب ميراث الحمل] – جواب أهل العلم – الرسالة العرشية[التوجه إلى الله إلى العلو]
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
وهي رسالة لطيفة أصلها عبارة عن محاضرة للشيخ عبد الرحمن البراك تحدث فيها عن مسؤولية الكلمة في الإسلام وخطورتها وبعض ما يتصل بها من أحكام.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
وهي قواعد علمية جامعة خاصة بضبط الأسماء والصفات وأدلتها على مذهب أهل السنة والجماعة، استخلصَها مؤلِّفُها الشيخ محمد بن صالح العثيمين من مجموع مصنفات وأقوال أئمة السلف، ورتبها وصنفها على شكل قواعد جامعة ليسهل تصورها وحفظها، واستدل لها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة، واستفاد في صياغتها ومعناها الجملي من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في التدمرية وغيرها من مؤلفاته.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
وهو متنٌ عقديٌّ مختصرٌ الَّفه الموفق ابن قدامة المقدسي الحنبلي المتوفى سنة (620)، وضمنه جملة من مسائل الاعتقاد، وركّز فيه على موضوع الصفات وإثبات كلام الله والرد على المعطِّلة، وذكر بعض الصفات الواردة في الكتاب السنة وأثبتها وأجراها على ظواهرها على مقتضى مذهب السلف وإن كانت عبارته توهم مذهب التفويض، لكن الشارح بيّن مراده بها بما ينفي الريب عنها، وحقّق أن المعنى الذي ينفونه عن الصفات هو المعاني المحرّفة التي جعلها أهل التأويل للصفات، وليس مرادهم نفي أصل المعنى.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
كلمة الإخلاص للحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795) أصلها درسٌ أو مجلسٌ وعظيٌّ فاستُملي عنه ولم يصنفها على سبيل التأليف؛ ولذلك لم يضع لها عنوانًا وإنما وضعها بعض من كتب المخطوطة باجتهاده، ومدار هذه الرسالة: على فضل كلمة التوحيد، وكيفية تحقيقه، وشرح النصوص الواردة في فضله، وأجاب عما استشكل على بعض الناس من ظواهرها، كما تضمنت الرسالةُ التنبيهَ إلى خطر مذهب الإرجاء وأثره السيئ على عقائد المسلمين، وغير ذلك مما يتصل بالموضوع.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
نظم ابن أبي داوود إن لم يكن أول نظم في العقيدة فلا شك أنه من أول ما نُظم فيها، نظمه الإمام أبو بكر ابن أبي داوود السجستاني المتوفى سنة (316) وهو نظمٌ مختصر يقع في 40 بيتًا، ضمنه بعض الوصايا العامة، وتناول جملة من أشهر مسائل الاعتقاد؛ وإن كان موضوع الصفات وكلام الله وفتنة خلق القرآن حاضرًا بقوة؛ لأسباب شرعية وملابسات تاريخية معروفة. وقد امتاز شرح النظم: بطول النَّفَسِ نسبيًا في تناول بعض قضايا الصفات تبعًا للناظم وخاصة كلام الله ومذاهب الناس فيها؛ وذلك لخطورة الانحراف فيه وكثرة النزاع والخلاف حوله.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
قيل عن العقيدة التدمرية: بأنها مفتاح فهم مطوّلات شيخ الإسلام ابن تيمية؛ لأنه لخَّص فيها مضمون كلامه في الأسماء والصفات والشرع والقدر، وحرَّر فيها مذهب أهل السنة والجماعة في هذين البابين تحريرًا مركّزًا، وإن كان للأسماء والصفات القدر الأوفى من التحقيق والتأصيل ومناقشة مذاهب الناس وشبهاتهم واعتراضاتهم. ويُعتبر شرح هذه العقيدة من أوسع شروح التدمرية وأعمقها وأقدمها، بذل فيها الشارح جهدًا عظيمًا في حلِّ ألفاظها، وتوضيح مقاصدها، وتقريب معانيها، وشرح مشكلها، والتدليل على مسائلها.
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
وهي رسالة موجزة محرَّرة أجاب فيها مؤلِّفُها عن سؤالٍ ورد إليه مِن بعض طلاب العلم عن مسائل في الإيمان ونواقضه وعلاقة العمل به والإعذار بالجهل وسوء التّربية، وغيرها مِن المسائل التي كثُرَ الخوضُ فيها هذه الأيام، فأملى هذه الرّسالة وحرَّر فيها قضايا الإيمان والكفر، وحقَّق القول في جنس العمل وعلاقته بالإيمان وفصَّل أحواله كشرط صحّة أو كمال، وأجاب عن بعض الإشكالات الواردة، وتتميمًا للموضوع ألحقَ بالرّسالة بعض الفتاوى التي لها صلة بالباب.
٥/شعبان/١٤٣٤ الموافق ١٤/يونيو/٢٠١٣
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في العقيدة
٢٩/ربيع الأول/١٤٣٤ الموافق ١٠/فبراير/٢٠١٣
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في زمن الفتن في السهوات والشبهات
١٠/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٢٦/سبتمبر/٢٠١٢
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك عن أصحاب رسول الله
١/شعبان/١٤٣١ الموافق ١٣/يوليو/٢٠١٠
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك عن أهمية الصلاة وأجرها
٩/ذو القعدة/١٤٣٣ الموافق ٢٥/سبتمبر/٢٠١٢
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في حياة أصحاب رسول الله
٢٥/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ٢/نوفمبر/٢٠١٠
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في فريضة الله
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
محاضر للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك على الفتن
١٧/جمادى الآخرة/١٤٣٢ الموافق ٢٠/مايو/٢٠١١
محاضر للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في عقيدة أهل السنة والجماعة
١٤/جمادى الآخرة/١٤٣٢ الموافق ١٧/مايو/٢٠١١
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في تفسير سورة براءة
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في الدين الحق
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في مراتب الدين في حديث جبريل
٩/ذو القعدة/١٤٣٨ الموافق ١/أغسطس/٢٠١٧
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في التيسير المشروع في الحج
٢٤/جمادى الأولى/١٤٣٥ الموافق ٢٥/مارس/٢٠١٤
من العبادات التي على المسلم أن يفعلها ولا يهملها -كما هو الحاصل للأسف من الكثيرين-: عبادة التفكر والتدبر في آيات الله تعالى، وعليه أن يحمد الله تعالى على نعمة الإسلام، وأن يحرص على مراقبة كل جوارحه لكي لا تقع في المعاصي والذنوب.
١٣/صفر/١٤٣٥ الموافق ١٦/ديسمبر/٢٠١٣
محاضرة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك على التحذير من لبس الصليب
٢٠/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ٢٨/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: أضواء البيان وإن تك حسنة يضاعفها – الفتاوى المصرية[المسألة الثانية] – زاد المعاد[عُمَر النبي] – اقتضاء الصراط المستقيم – تسهيل الفرائض – الفتاوى – الأسئلة
١٢/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ٢٠/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: تفسير السعدي – الفتح الباري لابن رجب[أهل الصفة] – الرد على المريسي – التدمرية[وليس لهذا اللفظ] – كتاب السنة[بيان الطلاق في الحيض] – قراءة أبو عبد البر – الأسئلة – السنة للبر بهاري – الواسطية للسعدي
١١/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ١٩/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: التفسير الميسر[لا تسألوا عن أشياء] – كتاب التوحيد – القواعد الفقهية للسعدي – الرسالة العرشية – الواسطية للسعدي – الأسئلة
٣/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ١١/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: الآجرومية[ظرف المكان] – كتاب التوحيد – الوصية الكبرى[وكذلك المؤمنون وسط قي شرائع](9)- الأسئلة(10) الواسطية للسعدي.
٢/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ١٠/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: حراسة الفضيلة[الأدلة من السنة] – سنن الترمذي – الزاد [باب الموصى له] – عمدة الأحكام[النكاح] – نبذة في توحيد العبادة – السفارينية – الأسئلة
١/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ٩/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: حراسة الفضيلة – الزاد [كتاب الوصايا] – عمدة الأحكام[كتاب النكاح] – الأسئلة
١٣/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ٢١/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: أضواء البيان – زاد المعاد – [حجة الوداع] – مختصر الفتاوى المصرية – تسهيل الفرائض[ميراث الأخوات الشقيقات – اقتضاء الصراط المستقيم – الفتاوى – [والسفر إلى البقاع المعظمة] – الأسئلة
٥/ذو القعدة/١٤٣١ الموافق ١٣/أكتوبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: فتح الباري[نوم الرجال في المسجد] – كتاب التوحيد – رسالة مختصرة في أصول الفقه – رد الدارمي على المريسي – التدمرية – شرح حديث النزول – شرح النونية – الأسئلة – مختصر أسماء الله
١/محرم/١٤٣٢ الموافق ٧/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: الآجرومية[المنادى] – إبطال التنديد – كتاب التوحيد[باب الذبح لغير الله] – الوصية الكبرى – قاعدة في الانغماس في العدو – الواسطية للسعدي – الأسئلة
٣٠/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٦/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: سنن الترمذي[الصلاة عند القبور] – زاد المستقنع[باب ذوي الأرحام] – عمدة الأحكام[كتاب اللعان] – الأسئلة
٢٦/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٢/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: كتاب التوحيد – [مسائل التبرك بالحجر] – التدمرية[ولا منافاة] – الرد على الجهمية[الكلام] – شرح النونية[والجبر مذهبه] – الواسطية – الأسئلة – الواسطية للسعدي
٢٤/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٣٠/نوفمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: كتاب التوحيد – [باب ما جاء في التمائم] – إبطال التنديد[الاستسقاء بالأنواء] – الرسالة العرشية[وأما من جهة الشريعة] – الواسطية للسعدي – الأصبهانية[دوام الحوادث] – الأسئلة
٢٣/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٢٩/نوفمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: شعب الإيمان للبيهقي – سنن الترمذي – عمدة الأحكام – لمعة الاعتقاد – الواسطية للسعدي
٢٩/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٥/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: الفتاوى – زاد المستقنع[باب المناسخات] – عمدة الأحكام[اللعان] – جواب أهل العلم والإيمان
٤/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ١٠/نوفمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: كتاب التوحيد – [مسائل التبرك بالحجر] – التدمرية[ولا منافاة] – الرد على الجهمية[الكلام] – شرح النونية[والجبر مذهبه] – الواسطية – الأسئلة – الواسطية للسعدي
٢٥/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ١/ديسمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: شعب الإيمان للبيهقي – كتاب التوحيد – [باب من تبرك بحجر] – القواعد الفقهية[ومن مسائل الأحكام] – منهج السالكين[الحج] – لمعة الاعتقاد – الرسالة العرشية – الأسئلة
٣/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٩/نوفمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: الآجرومية[المنادى] – إبطال التنديد – كتاب التوحيد[باب الذبح لغير الله] – الوصية الكبرى – قاعدة في الانغماس في العدو – الواسطية للسعدي – الأسئلة
٢/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٨/نوفمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: سنن الترمذي[الصلاة عند القبور] – زاد المستقنع[باب ذوي الأرحام] – عمدة الأحكام[كتاب اللعان] – الأسئلة
٢٢/ذو الحجة/١٤٣١ الموافق ٢٨/نوفمبر/٢٠١٠
التعليق على كتب: الفتاوى – زاد المستقنع[باب المناسخات] – عمدة الأحكام[اللعان] – جواب أهل العلم والإيمان