الرئيسية/فتاوى/هل يستطيع الراقي تحديد العائن باسمه أو وصفه
share

هل يستطيع الراقي تحديد العائن باسمه أو وصفه

السؤال :

 أحد الرقاة بعد أن يقرأ على المريض يسأله: هل تعرف فلانًا؟ (يذكره باسمه)، ويخبره بأنه قد أصابه بالعين، وأحيانًا يصف له شخصًا (وصفًا فقط)، ويخبره بأنه العائن، لكنه لا يسأل المريض عن اسمه أو اسم أمه. فهل يمكن أن يكون كاهنًا؟ وهل الراقي يستطيع تحديد العائن باسمه أو وصفه؟

الحمد لله، وصلى الله وسلم على محمد، أما بعد:

فإن الأصل أن الرقية تكون بالقرآن والأدعية المأثورة، والنفث بها على المريض، كما فعل الراقي من الصحابة [1] حين رقَى السَّليم أي: اللديغ، [2]  فهذا هو المشروع للراقي: الرقية الشرعية؛ فإنْ مزَج الراقي رقيته بأدعية بدعيَّة وذِكر أسماء مجهولة فإنه مشكوك فيه؛ فلا ينبغي طلب الرقية منه، فكيف إذا ادَّعى أمورًا تُشْبه دعاوى الكهان، كتعيين العائن أو الساحر، فمثل هذا الراقي لا يجوز تصديقه؛ فإنه دجَّال أو كاهن له رَئيٌّ من الجن [3] يخبره بهذه الأمور التي يزعمها، فيجب الحذر من مثل هؤلاء الدجاجلة الذين يحتالون على الناس ويخدعونهم لأكل أموالهم.

وممَّا يُذكر عن بعضهم في رقيتهم النساء أنهم يتحرشون بهنَّ، فهؤلاء دجالون فجرة، فهم عِلَلٌ، فكيف يرجى منهم مداواة أصحاب العلل؟! والله تعالى هو الشافي الذي لا شفاء إلا شفاؤه، شفاءً لا يغادر سقمًا. [4]  والله أعلم.

أملاه:

عبدالرحمن بن ناصر البراك

حُرِّر في 21 ذي القعدة 1443هـ

 


الحاشية السفلية

الحاشية السفلية
1 أخرجه البخاري (2276)، (5749)، ومسلم (2201) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
2 يُقال: سَلَمَته الحيَّة، أي: لدغته. وقيل: إنما سمي سليمًا تفاؤلًا بالسلامة، كما قيل للفلاة المهلكة: مفازة. ينظر: النهاية في غريب الحديث والأثر (2/396).
3 الرَّئِيُّ والرِّئِيُّ: جني يتعرض للرجل يريه كِهانة وطبًا. ينظر: لسان العرب (14/297).
4 هذا جزء من دعاء كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضًا: أخرجه البخاري (5675)، ومسلم (2191) عن عائشة رضي الله عنها.