الرئيسية/فتاوى/سبب تقديم المغفرة على العذاب في موضع من سورة المائدة وتأخيرها في موضع آخر
share

سبب تقديم المغفرة على العذاب في موضع من سورة المائدة وتأخيرها في موضع آخر

السؤال :

قدَّم الله سبحانه المغفرة على العذاب في سورة المائدة في قوله تعالى: وَقَالَتِ ‌الْيَهُودُ ‌وَالنَّصَارَى ‌نَحْنُ ‌أَبْنَاءُ ‌اللَّهِ ‌وَأَحِبَّاؤُهُ ‌قُلْ ‌فَلِمَ ‌يُعَذِّبُكُمْ ‌بِذُنُوبِكُمْ ‌بَلْ ‌أَنْتُمْ ‌بَشَرٌ ‌مِمَّنْ ‌خَلَقَ ‌يَغْفِرُ ‌لِمَنْ ‌يَشَاءُ ‌وَيُعَذِّبُ ‌مَنْ ‌يَشَاءُ  [المائدة: 18] ، وبعد ذكر حدّ السرقة في السورة نفسها جاء ذكر العذاب مقدَّما على المغفرة في قوله تعالى: أَلَمْ ‌تَعْلَمْ ‌أَنَّ ‌اللَّهَ ‌لَهُ ‌مُلْكُ ‌السَّمَاوَاتِ ‌وَالْأَرْضِ ‌يُعَذِّبُ ‌مَنْ ‌يَشَاءُ ‌وَيَغْفِرُ ‌لِمَنْ ‌يَشَاءُ  [المائدة: 40]. والسؤال -حفظكم الله- لماذا قدَّم الله سبحانه المغفرة في الموضع الأول وفي الموضع الثاني قدَّم العذاب؟

 

الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده؛ أما بعد: 

فأقول: إنَّ الآية الأولى جاءت على ما هو الأصل في القرآن من تقديم (يغفر) على (يعذب)، فقد جاء ذلك في القرآن في أربعة مواضع، وهي: آية البقرة: لِلَّهِ ‌مَا ‌فِي ‌السَّمَاوَاتِ ‌وَمَا ‌فِي ‌الْأَرْضِ إلى قوله: فَيَغْفِرُ ‌لِمَنْ ‌يَشَاءُ ‌وَيُعَذِّبُ ‌مَنْ ‌يَشَاءُ [البقرة: 284]، وآية آل عمران: وَلِلَّهِ ‌مَا ‌فِي ‌السَّمَاوَاتِ ‌وَمَا ‌فِي ‌الْأَرْضِ ‌يَغْفِرُ ‌لِمَنْ ‌يَشَاءُ ‌وَيُعَذِّبُ ‌مَنْ ‌يَشَاءُ [آل عمران: 129]، وآية المائدة المسؤول عنها، وآية الفتح: وَلِلَّهِ ‌مُلْكُ ‌السَّمَاوَاتِ ‌وَالْأَرْضِ ‌يَغْفِرُ ‌لِمَنْ ‌يَشَاءُ ‌وَيُعَذِّبُ ‌مَنْ ‌يَشَاءُ [الفتح: 14].

وأما في آية المائدة التي جاءت على خلاف ذلك فللتَّناسب مع ما قبلها من ذِكر عقاب السارق والتوبة على مَن تاب، فجاء ذكر العذاب والمغفرة مناسبًا لمضمون الآيتين قبلها. والله أعلم. 

 

أملاه:

عبدالرحمن بن ناصر البراك

حرر في 15 رمضان 1444هـ