الرئيسية/فتاوى/مسائل حول جمع وقصر الصلاة للعمال المسافرين
file_downloadshare

مسائل حول جمع وقصر الصلاة للعمال المسافرين

السؤال :

1 : ما حكمُ الجمعِ والقصرِ وما هوَ الأفضلُ ، وخاصَّةً إذا كنَّا في مقرَّاتِ أعمالِنا الَّتي تكونُ بعيدةً عن الجامعِ ؟

أنتم -كما وصفْتَ- أنتم مسافرون، والمسافرُ إذا عزمَ على الإقامةِ في مكانٍ أكثرَ مِن أربعةِ أيَّامٍ فجمهورُ أهلِ العلمِ على أنَّه يُتمُّ ولا يقصرُ، فالأفضلُ والأحوطُ في حقِّكم الإتمامُ ؛ لأنَّكَ تقولُ: إنَّكم تقيمونَ قرابةَ سبعةِ أيَّامٍ أقلَّ أو أكثرَ قليلًا، فهذا بالنِّسبة للقصرِ، والجمعُ الأمرُ فيهِ واسعٌ بحسب ظروفكم، إذا كنتم في حالٍ يشقُّ عليكم التَّوقيتُ فاجمعْ، فلكم الجمعُ؛ لأنَّ الرَّسولَ -عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ- جمعَ في بعضِ أسفاره وهو نازلٌ، وإلَّا السُّنَّةُ أنَّ المسافرَ لا يجمعُ إلَّا إذا كانَ على ظهرِ سيرٍ، يعني وهو ماشٍ في الطَّريقِ .
 

هل رخصة الجمع والقصر تختلف باختلاف مدة الإقامة وديمومتها
السؤال 2 : هل رخصةُ الجمعِ والقصرِ دائمةٌ، معَ العلمِ أنَّ البعضَ مدَّةُ عملِهِ مؤقَّتةٌ سواءٌ لسنةٍ أو سنتَينِ، أو لِمَن مدَّةُ عملِهِ دائمةٌ في نفسِ المنطقةِ ؟
الجواب : الحكمُ واحدٌ، سواءٌ كانَ هذا الانتدابُ مثلًا شهرًا أو شهرينِ أو سنةً أو سنتَينِ الحكمُ واحدٌ، ما دامَ أنَّكم تُنتدَبون لهذا المكانِ وتقيمون فيه هذه المدَّةَ المذكورةَ -أسبوع مثلًا- فهذا هو الحكمُ واحدٌ، يعني سواءٌ كانَ انتدابُ بعضكم لشهرين أو ثلاثةٍ أو بعضكم لسنةٍ لا يختلفُ الحكمُ، ما دامَ أنَّ الإقامةَ وقتَ الانتدابِ تمتدُّ المدَّةَ المذكورةَ .
هل قصر الصلاة للعمال يكون فقط خارج منطقة سكنهم
السؤال 3 : هل حكمُ القصرِ مقتصِرٌ على وجودِنا خارجَ منطقةِ السَّكنِ ؟
الجواب : أنتم مسافرونَ سواءٌ كنْتُم في السَّكنِ وإلَّا خارج السَّكن، أنتم مسافرون سواءٌ كنْتُم خارجَ السَّكنِ أو في السَّكنِ الـمُعدِّ لكم في مكانِ هذا العملِ، فالحكمُ واحدٌ، وقد ذكرْتُ لك أنَّ الأحوطَ لكم هو الإتمامُ، سواءٌ كنتُم في السَّكن أو خارجَ السَّكن .
حكم صلاة الجماعة للعمال في جامع السكن المخصص في مكان إقامتهم
السؤال 4 : ما حكمُ الصَّلاةِ جماعةً في جامعِ السَّكنِ في حالِ وجودِنا في السَّكنِ ؟
الجواب : يجبُ عليكم أنْ تصلُّوا جماعةً ما دمتُم موجودين في السَّكن تصلُّون جماعةً في السَّكن، أعد السُّؤال .
القارئ: ما حكمُ الصَّلاةِ جماعةً في جامعِ السَّكنِ في حالِ وجودِنا في السَّكنِ ؟
الشيخ: كأنَّه يعني جامعُ السَّكنِ يعني المسجد .
القارئ: نعم، لأنَّهُ قدَّمَ أنَّهُ يُوجَدُ إمامٌ ثابتٌ ومسجدٌ .
الشيخ: ما دامَ فيه [يُوجَدُ] مسجد فصلُّوا في المسجد، فصلُّوا في المسجد، ما دامَ المسجدُ قريبًا منكم وتسمعون النِّداءَ فصلُّوا في المسجدِ جماعةً.
حكم جمع التقديم للعمال المسافرين قبل الانطلاق لمكان إقامتهم
السؤال 5 : هل لنا أنْ نجمعَ ونقصرَ في يومِ سفرِنا إذا صادفَ دخولُ أحدِ الصَّلاتَينِ اللَّتين تُجمَعان معًا، وحينَ وصولِنا إلى مقرِّ إقامتِنا يكونُ لم يحِنْ وقتُ الصَّلاةِ الأخرى ؟
الجواب : المهمُّ أنَّ الأمرَ في هذا واسعٌ، الجمعُ لكم أن تجمعوا قبلَ انطلاقِكم لأنَّ هذا أرفقُ بكم، لأنَّكم قد تصلون مكانَ الإقامةِ قد تصلونها وأنتم مُجهَدون، فلكم أنْ تصلُّوا الصَّلاتَيْنِ الظُّهرَ -مثلًا- والعصرَ أو المغربَ والعشاءَ قبلَ أن تنطلقوا، وأمَّا القصرُ فهو على الحكمِ، إلَّا إذا كنْتُم في الطَّريقِ فلكم أن تقصروا، أمَّا قبلَ أن تنطلقوا فالواجبُ هو ما تقدَّمَ: الإتمامُ، حكمُكم الإتمامُ، لكن إذا انطلقتُم مِن مكانِ الانتدابِ والعملِ الَّذي ذكرْتَ السَّكن هذا وتريدون أن ترجعوا إلى مقرِّ إقامتِكم فلكم القصرُ في أثناءِ الطَّريقِ، أمَّا إذا صلَّيْتُم الصَّلاةَ مثلًا جمعتُم قبلَ أن تنطلقُوا لمكانِ إقامتكم وتسافروا لمكانِ إقامتِكم فتصلُّون تجمعون لكن تتمُّون، لكن تتمُّونَ .