الرئيسية/فتاوى/حكم تأليف الكتب مع الأخذ من أفكار الآخرين
file_downloadshare

حكم تأليف الكتب مع الأخذ من أفكار الآخرين

السؤال :

شخصٌ يؤلِّفُ كتبَ مناهج دراسيَّة ويأخذُ مِن أفكار الكتب الموجودة في السُّوق ويضمُّها إلى كتابِهِ، ويضرُّ بالآخرينَ فهل في ذلكَ شيءٌ؟

هذه الأفكارُ ما هي؟ إنْ كانَتْ أفكارًا مخالفةً لِمَا تقتضيه العقائدُ الإسلاميَّةُ والآدابُ والأحكامُ الإسلاميَّةُ فحرامٌ عليه أنْ يأخذَ هذه الأفكارَ ويضمَّها إلى الكتابِ المهيَّأِ ليكونَ منهجًا لطلَّابِ المدارسِ مثلًا، حرامٌ عليه أنْ يأخذَ مِن الأفكارِ الَّتي في هذه الكتبِ الـمُسوَّقةِ، الشَّأنُ في هذه الأفكارِ ما حالُها وما نوعُها؟ فعلى مَن كُلِّفَ بوضع مناهج أنْ يتَّقيَ اللهَ وألَّا يضعَ في المناهجِ إلَّا ما يوافقُ أحكامَ الشَّريعةِ ونصوصَ الكتابِ والسُّنَّةِ .

القارئ: كأنَّهُ يقصدُ السَّرقاتِ العلميَّةِ وما شابهَ ذلكَ، لأنَّهُ في تكملةِ السُّؤالِ قالَ: وهل يجوزُ تصويرُ كتابِهِ ونشرُهُ على الشَّبكةِ لتخفيفِ الضَّررِ والجزاءُ مِن جنسِ العملِ؟ كأنَّه يقصدُ أنَّه أخذَ أفكارًا وهي ليستْ مِن صنعه إنَّما مِن ناحيةِ التَّفرُّدِ العلميِّ .
الشيخ:
ما هو بواضح، ما هو بواضح من كلامِه، يقولُ: تضرُّ، أيش [ماذا] تضرُّ؟!
طالب: شيخنا ما يُسمَّى "حقوق النَّشر" .
الشيخ: تخفيف الضَّرر! الضَّررُ معناه أنَّه قد نقلَ أفكارًا غيرَ سليمةٍ فهو يخشى مِن ضررِها وهو يقولُ: ينشرُها لتخفيفِ الضَّرر، أيش معنى؟! السُّؤالُ غيرُ واضحٍ، يوضِّحُه بعدين [لاحقًا] .