هذا شرطٌ يشترطُه المحرمُ على ربِّه، يقولُ: "إنْ حبسَني حابسٌ فأنا أحلُّ مِن إحرامي، أكونُ حلالًا، يشترطُ كأنَّه يقولُ: يا ربُّ أنا أحرمْتُ بالعمرةِ أو بالحجِّ، لكن إنْ حصلَ لي مانعٌ يمنعُني مِن إتمامِهما فأنا أحلُّ بذلك، وفائدةُ هذا الشَّرطِ أنَّه المحرمُ إذا حبسَه حابسٌ فإنَّه يحلُّ مِن إحرامِه مجَّانًا ولا يجبُ عليهِ هديُ الإحصارِ، لا يجبُ عليهِ هديُ الإحصارِ بل يتحلَّلُ مجَّانًا .