الرئيسية/فتاوى/هل يتحمل الرجل ذنب زوجته المطلقة إذا أحضرت كلبا إلى البيت
share

هل يتحمل الرجل ذنب زوجته المطلقة إذا أحضرت كلبا إلى البيت

السؤال :

رجل مطلقٌ وعنده بيتٌ يصرف عليه، ومتكفلٌ بكل مصاريفه من أجل أبنائه؛ ليسكنوا مع أمِّهم، وهو لا يسكن فيه، وللأسف أمُّهم (طليقته) أحضرت كلبا تريد أن تربيه، فهل أبو الأولاد (طليقها) يتحمل ذنب اقتناء الكلب في البيت؛ لكونه يدفع أجرة البيت والنفقة؟

الحمد لله وحده، وصلَّى الله وسلَّم على نبيِّنا محمد، أما بعد:

فقد أخرج الشيخان-واللفظ لمسلم- عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: مَن اقتنى كلبًا، إلا كلب صيدٍ أو ماشية، نقص مٍن أجره كلَّ يوم قيراطان، قال ابن عمر: وقال أبو هريرة: أو كلب حرثٍ[1]. وعليه: فإن كانت المرأة اقتنت الكلب لحراسة المنزل من المجرمين: من لصوص أو فجَرة؛ لأنها تخاف على نفسها وبناتها فلا حرج عليها في ذلك، قياسًا على الكلب المقتنَى لحراسة الزرع[2]، ولا حرج -من باب أولى- على المنفِق عليهم، وإن كانت المرأة اقتنته للتسلية واللَّهو به فحرامٌ عليها ذلك، وعلى الرجلِ المنفقِ الإنكارُ عليها ونصيحتُها، ولا يمنعه ذلك مِن بذل ما جرت به عادته من الإنفاق؛ لأنه ينفق على أولاده، وعليها بالتبع. والله أعلم.

 

 

أملاه:

عبدالرحمن بن ناصر البراك

حرر في 8 ربيع الأول 1445هـ

 

[1] أخرجه البخاري (5481)، ومسلم (1574-51)، (1574-53).

[2] ينظر: المجموع شرح المهذب (9/232)، (9/234)، والمعتمد في المذهب عند الحنابلة: التحريم، ولو لحفظ البيوت. ينظر: المغني (6/356)، وكشَّاف القناع (7/314).