الرئيسية/فتاوى
  • مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد مستخلصة من الحشرات هي من الصناعات التي لا يبالي منتجوها في مصادر إنتاجهم ولا يحرصون على ذلك، وينبغي على المرأة المسلمة أن تستغني بالحلال الطيب عن الخبيث؛ فالله تعالى قد يسَّر للعباد ما يحتاجون إليه مِن الحلال الطّيب في أكلهم وشربهم ولباسهم وزينتهم.

    الآداب الشرعية+1
  • من كان عنده علاج في ليل رمضان يستدعي منه أن يصوم عن الطعام في الليل أو إلى قبل العلاج: فلا بأس في أن يفطر في هذا النهار ويقضيه بسبب المرض.

  • القرآن ليس بشعر، ولا يصح أن يطلق عليه ذلك، ولا أن يطلقعلى الرسول لقب “شاعر”، من يقول ذلك كافر، وإن كان مسلما كان مرتدا. ولقب “النثر” هو مصطلح حادث، فعند العرب أن الكلام: شعر أو غير شعر، وفي إطلاقه على القرآن نظر؛ فالنثر في الاصطلاح يطق على الذي ليس بشعر، فيصح أن نقول إن القرآن نثر، لكنه يختلف بين سورة وسورة.

  • الاعتماد في الفطر من الصيام على أذان المؤذن، ولا يعتبر التقديم بدقيقة على الموعد الذي في التقويم، ولا يحكم به على خطأ المؤذن، ولا سيما أنّه يُذكر أنّ التقويم في المغرب متأخّر بعض الشّيء عن غروب الشّمس.

  • من صلى المغرب جماعة في مسجد ثم شاهد جماعة أخرى في مسجد آخر تصلي العشاء جمعا مع المغرب بسبب سقوط المطر، ثم نزل وصلى معهم العشاء: فلا إعادة عليه مادام سبب الجمع واقعا، والأولى الالتزام مع الجماعة الأولى وإمامهم.

  • صلاة التراويح مع الإمام تكفي عن صلاة الليل المعتادة قبل رمضان؛ لقوله -صلّى الله عليه وسّلم- قال: (مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة)، وإن بدت الصلاة في آخر الليل دون الوتر لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (لا وتران في ليلة).

  • الهداية رزق وتوفيق من الله تعالى، فمن شاء الله هداه إلى الحق، ومن شاء أضله والعياذ بالله، وعلى المسلم أن يدفع ما يرد على خاطره من وساوس وخواطر شيطانية، ويلجأ إلى الله تعالى بالاستعاذة به من الشيطان وسؤاله الثبات.

  • لم يرد في كتاب ولا في سنة ولا عن أحد من السلف الوصية من العبد لربه في الدعاء؛ كقولهم: “أوصيك يا ربي بفلان، أحسن إليه”، والمفهوم مِن لفظ “الوصية”: أنّ الموصي أبرُّ وأرحمُ بالموصَى به، وأكملُ عناية به مِن الموصَى، وهذا المعنى لا يليق بالعبد مع ربّه.

  • أم الزوجة من المحرمات المذكورة في القرآن الكريم؛ ولا يبطل ذلك الطلاق.

    الاستشارات+1
  • قد يُشكل على البعض قول: ‘ن الطبيب فلان الكافر أفضل من الطبيب فلان المسلم؛ وهذا الأمر في ميدان الطب لأنه عمل تجريبي، فالموازنة ليست في أمر الدين، أما من جهة الخيرية: فالمسلم -وإن كان أجهل الناس بهذه الصناعة- فهو خير من أعلم الكفار بها.

يوجد خطأ
يوجد خطأ